ثعلبة الحواجب.. الأسباب والعلاج

[faharasbio]

ثعلبة الحواجب.. الأسباب والعلاج

تُعدّ الحواجب جزء أساسي من وجه الإنسان، فلها دور فعّال في حماية العينين من دخول أي سائلٍ إليهما مثل العرق في فصل الصيف، كما أنهما تحميان العينين منَ العوامل الخارجية مثل الأوساخ والضوء، ولهما أهمية بالغة في التواصل كونهما يُعبّران عن الغضب أو السعادة وتوضيح تعابير الوجه بدقة، كما أنَ الحاجبين يُضفيان لمسة جمالية على الوجه من حيث بروزه وزيادة جاذبيته.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل إنسان تختلف رسمة حاجبيه عن الآخر ويُحاول التعديل عليهما من أجل ملائمة شكل وجهه، فإذا كانَ يُعاني منَ الترهل في منطقة الجفون أو تجاعيد حولَ العينين يُحاول رسم حاجبيه لأعلى للتركيز عليهما، ويُعتبر مرض الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية التي يُصاب بها الإنسان في شعر رأسه أو لحيته أو حواجبه أو رموشه، وتُؤثر على بصيلات الشعر وتُؤدي لتساقطه وحدوث فراغاتٍ بهِ.

ونوّد الإشارة، أنَ بعض الأفراد يُعانون من مشكلة حدوث فراغاتٍ مفاجئة بينَ حواجبهم، وفي أغلب الأحيان يُعانون من تساقط الحاجب بأكمله ويُحاولون إعادة نموّ الشعر من جديد بطرقٍ طبيعية ولكنهم يجدون صعوبة لأنَ النموّ بطيء جداً، ولذلك ما المقصود بثعلبة الحواجب؟ وما هيَ أعراضها؟ أسبابها؟ وطرق علاجها المتعددة؟

ما المقصود بثعلبة الحواجب؟

من منّا لا يُحاول العناية بحاجبيه والحفاظ على رسمتهما المميزة؟ ولكن بعض الأشخاص يُعانون بشكلٍ مفاجئ من تساقط عدد كبير منَ الشعيرات وحدوث فراغات بينَ الحاجب، وفي حالاتٍ أخرى يتساقط نصف الحاجب ويبدو وكأنهُ تعرّضَ لنزع الشعر أو الحرق.

ويُمكننا القول أنَ هذه الحالة المفاجئة يُطلق عليها بثعلبة الحواجب، فمنَ المعروف أنَ مرض الثعلبة يُصيب الرأس ولكنهُ أيضاً يُصيب الرموش والحواجب، ويُؤثر على نموّ الشعر بهما فتظهر بقع بيضاء حولَ الشعر، وبالرغم من أنَ الثعلبة غير معدية إلّا أنَ الإصابة بها شائعة جداً.

علاوة على ذلك، أثناءَ إصابة أي جزءٍ من جسدك بالثعلبة يبدأ الجهاز المناعي بفقدان قدرته على تمييز الخلايا الخاصة ببصيلات الشعر فيبدأ بمهاجمتها وتساقطها بحيث يشعر المُصاب بالإحراج والحالة النفسية السيئة بسبب المظهر الجديد لفراغات الشعر في رأسه أو حاجبيه.

ما هيَ أعراض الإصابة بثعلبة الحواجب؟

توجد عدّة علامات تظهر على الشخص تدّل على إصابته بالثعلبة، منها:

  • شعور المُصاب بحكة مستمرة في الفراغ الذي ظهرَ نتيجة تواجد الثعلبة.
  • بدء تساقط الشعر بشكلٍ غير طبيعي في إحدى الحاجبين.
  • ظهور فراغات بيضاء اللون على شكل بقعٍ مستديرة.
  • الشعور بالإحراج.
  • الانعزال في المنزل بسبب الحالة السيئة لأنَ المُصاب يعتقد أنهُ معرّض للسخرية أو الضحك على مظهره الجديد.

ما هيَ أسباب الإصابة بثعلبة الحواجب؟

تمَ الكشف عن عدّة عواملٍ وأسباب تُصيب الإنسان وتُؤدي لحدوث فراغات أو ظهور الثعلبة في الحاجبين، تتمثل في:

  • الضغط النفسي: قد تفرض الحياة على الشخص بعض المتاعب والضغط في العمل، وإذا لم يكن الإنسان قادراً في التعامل معَ هذه الضغوطات وتنظيمها، سيُعاني منَ التوتر والعصبية المستمرة والحالة المزاجية السيئة، وهذه الحالة لها دور فعّال في الإصابة بالثعلبة وتساقط الشعر.
  • العلاج الكيميائي: إذا أُصيبَ الفرد بمرض السرطان سيلجأ للأدوية والعلاجات ومن أبرزها العلاج الكيميائي الذي يُؤثر على بصيلات الشعر بحيث تبدأ بالتساقط وضعف نموّها.
  • نتف الحاجبين: يلجأ بعض الأشخاص وخاصةً النساء إلى النتف المستمر للحفاظ على نظافة الحاجبين، ولكن هذا النتف المؤلم يُسبب تساقط الشعيرات وضعف نموّها مرةً أخرى.
  • التقدّم في السن: بالتأكيد كُلّما تقدّم الإنسان في العمر تنخفض الهرمونات المتواجدة في جسده سواءً للذكور أو الإناث، وانخفاض الهرمون الأنثوي {الأستروجين} يُسبب تساقط الشعر وضعف نموّه.
  • عدم التغذية السليمة: أغلبية الأفراد لا يُحاولون الاعتناء بصحتّهم الجسدية، ويتناولون الوجبات السريعة بشراهة والسكريات، وبالتالي يبدأ جسدهم بفقدان التوازن وانخفاض الفيتامينات والمعادن بهِ، وبالتالي يتساقط شعر الحاجبين وتقلّ كثافته.
  • فرط أو خمول الغدة الدرقية: أيضاً منَ الأسباب الشائعة للإصابة بثعلبة الحواجب، فحدوث خمول في الغدة أو فرط بها تُؤثر على نموّ بصيلات الشعر وتُسبب التساقط المستمر للشعيرات.

ما هوَ علاج ثعلبة الحواجب؟

إذا شعرتَ بأيّاً منَ الأعراض السابقة المذكورة في الأعلى أو قلّة شعر الحاجبين لديك، فيجب التوّجه إلى الطبيب المختص من أجل إجراء التشخيص اللازم الذي يعتمد حصول الخبير على خزعة منَ الجلد بهدف التأكدّ منَ الإصابة، ومن ثمَ يتم العلاج عبرَ الخطوات الآتية:

  • الإجراء الدوائي: يُمكن للطبيب أن يصفَ لكَ بعض أنواع الأدوية التي تُسهم في تخفيف تساقط الشعر والحدّ من هذه المشكلة، فدواء الستيرويدات على شكل مرهم أو حب لهُ دور في تخفيف تساقط الشعر وتثبيط المناعة، كما أنَ دواء المينكوكسيديل يُخفف منَ المشكلة، ودواء الهيدروكسيكلوروكوين يُعالج تساقط الحاجبين بسبب الثعلبة.
  • الأنثرالين: يُمكن للطبيب أن يصف لكَ هذا العلاج إذا كانَ التساقط ناتج عن التهاباتٍ في الجلد، فما عليك إلّا وضعه على الجزء الفارغ منَ الشعر المتساقط وتركه قليلاً ومن ثمَ إزالته.

ما هيَ أفضل الطرق للعناية بشعر الحاجبين والحدّ من تساقطهما؟

إذا كنتَ قلقاً بشأن الإصابة بتساقط الشعيرات المتواجدة في حاجبيك، فيُمكن لبعض الخطوات الآتية أن تُساعدك في الحدّ منَ الإصابة بالثعلبة أو أي مشكلة في الحاجبين، ومن هذه الخطوات:

  • يجب الابتعاد عن نتف الحاجبين بقسوة والتنظيف فقط حولهما، وإذا كانت الشعيرات عشوائية وغير متناسقة يُمكن استخدام ماسكارا شفافة خاصة بها من أجل تثبيتها.
  • يُنصح بالابتعاد عن التدخين أو الشيشة كونهما يُسببان تساقط الشعر وقلّة الشهيّة نحوَ الطعام.
  • بينَ حينٍ وآخر حاول الاطمئنان على صحتّك من خلال إجراء الفحوصات الطبيّة اللازمة، فأي كشفٍ مبكرٍ عن مرض أو تغيير في الهرمونات يُساعد في العلاج وتفادي حدوث أي خطر على الشعر أو الجسد بشكلٍ عام.
  • يجب تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، والحدّ من تناول الأطعمة المشبّعة بالسكريات أو الدهون.

إنَ مشكلة تساقط الحاجبين أمر مزعج للغاية ومحرج في أوقاتٍ كثيرة، ولكن في حال أُصبتَ بثعلبة الحاجبين لا تقلق أو تشعر بالاكتئاب بسبب مظهرك، لأنَ حالتك النفسية لها تأثير على العلاج، فحاول اتباع النصائح المذكورة في الأعلى وفرّغ طاقتك السلبية بأي شيءٍ تحبه مثل الرياضة أو الرسم أو العزف، لأنَ الراحة النفسية علاج لكل داءٍ تُصاب بهِ، ويجب اتباع الإرشادات والأدوية بانتظام التي يصفها لكَ الطبيب المشرف على حالتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]