ما هي أهم 10 طرق لزيادة الثقة بالنفس، ولم يعتبر من المهم زيادة ثقتك بنفسك؟

زيادة الثقة بالنفس
زيادة الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب على الفرد العمل عليها، فتعد الثقة بالنفس من أهم الصفات التي يجب على كل انسان أن يمتلكها، فالثقة بالنفس البشرية تمكن الانسان من الإيمان بأهدافه وقدراته وشخصيته وكافة مجالات حياته، وهنا نوضح مفهوم الثقة بالنفس وليس التعالي على الآخرين

[faharasbio]

أهمية زيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس من أهم الأمور التي يجب على الفرد العمل عليها، حيث تعد الثقة بالنفس من أهم الصفات التي يجب على كل إنسان أن يمتلكها، فالثقة بالنفس البشرية تمكن الإنسان من الإيمان بأهدافه وقدراته وشخصيته وكافة مجالات حياته.

كما أنه من المهم توضيح الفرق بين مفهوم الثقة بالنفس ومفهوم التعالي على الآخرين، فالشخص الذي يتمتع بثقة عالية وكبيرة في نفسه يلفت الأنظار من حوله، ويجعله مكسب ثقة للآخرين، كما أن نظرته للحياة مختلفة بشكل إيجابي عن الأشخاص الذين ينظرون للحياة بنظرة عديمة الثقة أو حتى إلى أنفسهم.

10 طرق لزيادة الثقة بالنفس

تطوير المهارات والقدرات

يعد تطوير المهارات من أهم العوامل التي تزيد من ثقة الإنسان بنفسه وبقدراته، فالإنسان المتقن للشيء الذي يعمل به أو حتى يتكلم به يكسبه ثقة الحديث وثقة النفس.

فالمعرفة بالشيء وبتفاصيله كاملة تلغي نبرة التردد أو عدم الثقة، ويجب على كل فرد منا أن يخصص من وقت لآخر ولو ساعة يومياً يعمل فيها على تطوير المهارة الموجودة لديه سواء بالدورات التدريبية أو الاستفادة من الإنترنت بشكل واسع.

هذه المقالات ستساعدك بكل تأكيد على تطوير مهاراتك وقدراتك، علاوة على تعزيز ثقتك بنفسك:

الاهتمام بوضعية الجسد

تعد وضعية الجسد أو لغة الجسد والحركات ثاني أهم العوامل التي تؤثر في ثقة الإنسان بنفسه، فعند التحدث مع شخص مهم على سبيل المثال أو زميل في العمل أو حتى مدير، يجب الوقوف بشكل سليم وصحي مع استقامة الظهر والأكتاف والعين بعين الشخص المتحدث.

عليك تجنب القيام بالنظر يميناً ويساراً أو حتى إلى ساعة معصمك أو إلى السقف، فهذا إن دل فإنه يدل على ضعف الشخصية وعدم الاهتمام بما يقوله الطرف الآخر أو عدم التركيز.

المظهر الشخصي اللائق

لا نقصد هنا ارتداء الملابس غالية الثمن، بل المظهر اللائق لدى كل فرد منا، فعند الظهور بمظهر نظيف ولائق ومرتب فإن هذا يعطي ثقة إيجابية للشخص بنفسه، ويلفت الأنظار من حوله بمدى رقيّه ورتابته، كما أن الناس يفضلون الشخص الأنيق ذو المظهر اللائق على الشخص العشوائي غير المنظم والمهمل في لباسه.

القدرة على التعامل مع الآخرين

يعد التعامل مع زملاء العمل أو حتى فرق العمل والاختلاط بينهم ومشاركتهم الأحاديث والأفكار والآراء من أهم العوامل التي تزيد ثقة الانسان بنفسه وبحديثه، وتجعله يبادر في الحديث دون خوف أو تردد أو تفكير بما يقوله الآخرين عنه إذا تحدث بفكرة لم تعجب البعض.

كما أنه هذه القدرة تعطيه لمحة عن تجارب الآخرين وأفكارهم ومشاعرهم وتكسر حاجز الخجل أو الخوف من المبادرة في حل أو رأي معين.

القناعة

وكما يقول المثل الشائع “القناعة كنز لا يفنى لمن اقتنع”، الشخص الذي يمتلك قناعة تامة بنفسه وبقدراته وبمظهره وبما يملك من أشياء حوله، فلا يتردد في الكلام أو يتلكأ مع الآخرين في الحديث عن نفسه أو بما لديه.

الامتنان

يعد الامتنان من أهم الأشياء التي تمنحك شعوراً أفضل وطمأنينة، فالامتنان على النعم الكثيرة الموجودة لديك والتي أنعم الله عليك بها عز وجل سبب من أسباب البركة والقناعة في الحياة.

كن ممتناً للأشياء التي لم يقدر لك الحصول عليها أو فقدتها قبل الأشياء الموجودة لديك، لأنه كلما زاد شعورك بالامتنان للأشياء من حولك زاد الخير الذي ستحصل عليه.

تحديد الأهداف

عليك بتحديد الأهداف للمستقبل سواء كانت أهداف يومية أو أسبوعية أو حتى سنوية، هذا يمنحك شعوراً أفضل وثقة أكبر بما عليك إنجازه.

لا يشترط أن تكون الأهداف كبيرة أو تعجيزية يمكن البدء بوضع الأهداف الصغيرة التي تعتبرها مهمة بالنسبة لك وتلتزم بإنجازها على أكمل وجه.

التحدث مع النفس كل يوم

عليك بأن تأخذ استراحة يومياً مدتها عشر دقائق، تقوم فيها بمراجعة أفكارك وأهم أهدافك والابتعاد عن اللوم وتوبيخ النفس.

يمكنك الحديث مع نفسك بطريقة إيجابية عند النظر إلى المرآة وقول كلمات معينة تساعدك على التحفيز والتركيز مثل قول:

  • أنا أستطيع.
  • لا شيء مستحيل بإذن الله.
  • أنا واثق من قدراتي.

القراءة بشكل مستمر

تعد القراءة من أهم الأنشطة التي تعمل على تحفيز الدماغ والتركيز واكتساب كم كبير من المعلومات والمعارف والاطلاع على كتابات الآخرين وأفكارهم.

كما تزودك القراءة بالمعرفة الكاملة حول موضوع معين فعندما تمتلك المعلومات ستستطيع الخوض في النقاشات والمبادرة والشرح وتقديم الأفكار، وهذا يعمل على زيادة ثقتك بنفسك وبحديثك.

إذا كنتم من محبي القراءة ننصحكم بقراءة هذه المقالات:

أفضل ١٠ كتب عليك أن تقرأها في شبابك

أفضل ١٠ روايات عليك قراءتها

 ۸ كتب قيمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها.

المكافأة بعد كل إنجاز

بعد تحديد أهدافك الأولية والقيام بها على أكمل وجه اتبع سياسة مكافأة الذات، على سبيل المثال انتهيت من أول هدف بشكل جيد كافئ نفسك في فنجان قهوة أو نزهة مع الأصدقاء أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو حتى المشي السريع في الطبيعة.

هذا يساعدك على تحفيز نفسك وقدراتك والعودة إلى العمل بقوة وهمة أكبر مما كنت عليه، واستعادة طاقة جسدك وحيويته.

للمزيد عن تعريف الثقة بالنفس وأهميتها ننصحكم بقراءة بناء الثقة بالنفس (كيف أزيد ثقتي بنفسي).

وأخيراً نرجو أن نكون قدمنا طرق شاملة ومفيدة عن أهم الطرق لزيادة الثقة بالنفس وبناء الشخصية.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]