الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض – الحيوانات المهددة بالانقراض

تعتبر الحيوانات جزء مهم في التوازن البيئي، ويعتبر انقراضها كارثة طبيعية منتشرة حول العالم، ويرجع سبب هذه المشكلة إلى مجموعة من العوامل التي من أهمها: الأعمال البشرية الجائرة التي تؤدي إلى تدمير مواطن هذه الحيوانات كتحويل هذه المناطق إلى أماكن سكنية، وتوسع المدن، والطرق، وغيرها، والصيد الجائر، والتسبب بالحرائق، واستخدام المبيدات الحشرية السامة.

ومن أسباب انخفاض عدد الحيوانات بشكل كبير الافتراس من قبل الحيوانات المفترسة، والتلوث الذي يعد من أهم مهددات الاستمرار لحياة بعض أنواع الحيوانات، ويمنع نموها وتطورها، كما يهدد انتشار الأمراض، والأوبئة بين الحيوانات الضعيفة التي لا تستطيع تحمل ذلك، كما أن للظواهر الطبيعية كالزلازل والبراكين دور كبير في موت أعداد كبيرة من الحيوانات، وبالتالي انقراضها.

أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

نتيجة الأسباب التي ذكرناها سابقًا نجد أن أعداد الحيوانات المهددة بالانقراض في تزايد مستمر، وسنقدم في مقالنا هذا أبرز أنواع هذه الحيوانات المهددة بالانقراض:

تابانولي أورانجوتان

ويطلق عليه اسم إنسان الغابة، ويعتبر مستقبله مصدر قلق للباحثين، حيث لم يتبقى من أعداده إلا القليل فقط متوزعة في جزيرتي سومطرة وبورنيو في آسيا، ويعود سبب انقراضه الرئيسي إلى تحويل الناس مواطن عيشه إلى مناطق زراعية، والبحث عن المعادن، وإقامة المشاريع الضخمة.

يتميز هذا النوع من القردة بتشابه الحمض النووي بنسبة كبيرة مع الإنسان، كما أن أجسامها تكيفت للعيش على الأشجار، فأذرعها طويلة بالنسبة لأقدامها لتساعدها في التسلق، كما تتمتع بذكاء كبير مقارنة مع غيرها من أنواع القرود.

وحيد القرن السومطري

وهو أصغر أنواع الكركدنيات، ويتميز بأن له قرنان، ويغطي جسمه شعر بني مائل للحمرة، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث لم يتبقى منه سوى أعداد قليلة فقط متمركزة في سومطرة، وبورنيو، وشبه الجزيرة الماليزية، ويعود سبب انقراضه إلى صيده بشكل مستمر من قبل الإنسان للحصول على قرونه التي تستخدم بشكل كبير في الطب الشعبي الصيني.

يعتبر وحيد القرن السومطري من الحيوانات الانعزالية، ولكنه يتواصل مع بقية أفراد جنسه عن طريق إصدار الأصوات، أو عن طريق ترك آثار معينة على الأشجار، أو في المكان الذي يتواجد فيه.

نمر آمور

يعد نمر آمور أو المسمى بالنمر الشرقي من أكثر أنواع النمور تهديدًا بالانقراض، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات في الطقس، وخوفه من الحيوانات المفترسة، وابتعاده عن مراكز انتشار البشر.

يصطاد نمر آمور في الليل، حيث يتحرك ببطء خلال بحثه عن الفريسة، وهو يعيش على شكل أزواج، وتتواجد الأعداد القليلة المتبقية منه في مقاطعة بيريموري في شرق روسيا وفي الصين.

دولفين الفاكيتا

يعتبر دولفين الفاكيتا من أكثر أنواع الحيتان المهددة بالانقراض، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى افتراسها من قبل عائلة القروش، والتجارة غير المشروعة، وتتواجد الأعداد القليلة المتبقية منها في الجزء الشمالي من خليج كاليفورنيا.

تعتبر إناث الفاكيتا أكبر من الذكور بالحجم، حيث يصل طولها حوالي 1.5 متر تقريبًا، وهو من أصغر أنواع الدلافين في العالم.

سلحفاة منقار الصقر

تنتمي هذه السلحفاة إلى فصيلة السلاحف البحرية، تتميز بمنقار حاد معقوف، وصدفتها المسطحة ذات الحواف الحادة كالمنشار، تعيش في المحيط الأطلسي، وهناك نوع آخر يعيش في المحيط الهادئ.

تعتبر سلحفاة منقار الصقر من السلاحف المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر، ويعتبر اصطيادها غير قانوني بموجب اتفاق التجارة العالمية.

غوريلا كروس

وتسمى بغوريلا الأنهر، تتواجد في الجبال الحرجية عند منابع نهر كروس في المنطقة الحدودية بين الكاميرون ونيجيريا، وتعد من أندر أنواع القرود في العالم، وهي مهددة بالانقراض بسبب إزالة الغابات التي تعتبر الموطن الرئيسي لها نظرًا لارتفاع عدد السكان في المنطقة، كما يعتبر الصيد، والتوسع في الزراعة البشرية، واستغلال الموارد الطبيعية من قبل البشر من أكبر التهديدات التي تواجه هذا النوع من الحيوانات، كما تعتبر غوريلا كروس غير قادرة على التكيف مع البيئات الجديدة الأمر الذي يحد من تكاثرها، ويهدد بقاءها.

طائر الكيوي

وهو من أول الطيور المهددة بالانقراض يتميز بأرجله القصيرة، والقوية التي تساعده على الهروب لأنه لا يمتلك أجنحة تساعده في ذلك، يغطي جسمه ريش ناعم منسدل، ومن أكثر أسباب تراجع أعداد هذا الطائر افتراسه من قبل الحيوانات المفترسة، والقطط، والكلاب، رغم الجهود الحثيثة في إيقاف هذا الانخفاض.

ضفدع الطين

وهو ضفدع العلجوم، يتميز بجسم صلب، وجلد ثخين، وأرجل قصيرة تمكنه من المشي، بدلاً من القفز، يفضل العيش في المناطق البرية، ويتواجد في جزيرة مايوركا، ويعتبر من أكثر أنواع الضفادع المهددة بالانقراض بسبب تعرضه للافتراس من قبل الزواحف، والحيوانات المفترسة، وفقدانه لأماكن معيشته.

قرد الليمور

وهو يشبه حيوان الراكون، ويعيش في جزيرة مدغشقر، ويعتبر من القردة متوسطة الحجم، ويتميز بذيله الطويل، ومخالبه الحادة التي تساعده على التمسك بالأغصان، وللدفاع عن النفس، وهو من الحيوانات التي تتناقص أعدادها بسرعة بسبب إزالة الغابات التي تعتبر الموئل الأساسي لها.

حيوان ساولا اكتشف حديثاً إلا أنه على وشك الإنقراض!

طرق حماية الحيوانات من الانقراض

أصبح موضوع حماية الحيوانات من الانقراض من الأمور المهمة التي يعنى بها الكثيرون، وذلك لضمان استمرار بقاء هذه الحيوانات، لذلك لابد من القيام بما يلي:

  • محاولة إيجاد الموطن المناسب لهذه الحيوانات الذي يضمن إكثار أنواعها، وتربيتها بالطريقة التي تضمن بقاءها.
  • سن القوانين التي تنظم عمليات الصيد في جميع البيئات سواء في البر، أو البحر، أو في الجو، وفرض عقوبات على كل من يقوم بالصيد الجائر.
  • محاولة إنتاج مواليد جديدة من الأنواع النادرة، من خلال إنشاء بنك للجينات الخاصة بالحيوانات المهددة بالانقراض.
  • حماية الحيوانات، والاعتناء بها من خلال إنشاء المحميات الطبيعية.
  • توعية الناس بأهمية هذه الأنواع من الحيوانات لضمان بقاء الإنسان.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا