الجمعة, يناير 28, 2022
فنجانجمال وعنايةأبرز فوائد دهن العود

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,984المعجبينإعجاب
10,089المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أبرز فوائد دهن العود

أبرز فوائد دهن العود – ما هو دهن العود Agar wood

دهن العود هو مادة نباتية زيتية تستخرج من شجرة العود، ولها استخدامات عديدة ومدهشة، موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، يتم تحضيرها بطريقة التقطير بدرجات مختلفة لإنتاج أنواع من دهن العود بنسب مختلفة وذلك بحسب درجة التقطير.

يعتبر دهن العود من أنواع العطور الشرقية باهظة الثمن لأن إنتاج كمية قليلة منه بحاجة إلى كميات كبيرة من خشب العود، كما يعود ثمنه المرتفع لصعوبة استخراجه، وتكاليف الاستخراج المرتفعة، فيجب أن تصاب شجرة العود بالعفن أولًا، ويكون ذلك نتيجة العوامل الخارجية مثل حفر النمل في جذع الشجرة وغيرها من العوامل، وعندها تبدأ الفطريات والبكتريا بالتسرب إلى داخل جذع الشجرة في المنطقة المصابة تحديدًا، فتنتج الشجرة راتينج عطري تستخدمه لترميم الجروح كنوع من أنواع الدفاع ضد هذه الفطريات، ويشكل مع مرور الوقت ما يسمى بدهن العود.

يتميز دهن العود برائحته المميزة على الجسم وفي المنزل، فضلًا عن استخداماته وفوائده العلاجية العديدة، فقد استخدم قديمًا في الصين والهند وماليزيا في الطب البديل، كما يستخدم في جلسات التأمل نظرًا لقدرته على التخفيف من التوتر وإزالة الطاقة السلبية.

يوجد عدة أنواع من دهن العود، ويختلف نوعها بحسب نوع الشجرة التي يستخرج منها، فمنها العود الهندي وهو الأكثر رواجًا، والعود الكمبودي والإندونيسي واللاوسي والبورمي، وغيرها من الأنواع.

أبرز فوائد دهن العود

يمتلك دهن العود الكثير من الفوائد العلاجية والتجميلية، ونذكر من أهمها:

  • يساعد على إزالة السموم من الكلى.
  • طارد للغازات المزعجة في المعدة والبطن والأمعاء.
  • ينشط الدورة الدموية في الجسم.
  • يخفف من الشعور بالغثيان، ويعالج القيء المتكرر.
  • يعالج الإسهال والكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يساعد على الاسترخاء لأنه يخلص من التشنجات.
  • علاج فعال للدغات بعض الحشرات.
  • يقي من الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • يقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • علاج الجروح وتعقيمها.
  • زيادة طاقة الجسم.
  • يساعد في علاج الشلل.
  • علاج النقرس.
  • علاج الصرع.

استخدامات دهن العود الصحية

يعالج دهن العود بعض المشاكل الصحية في الجسم، ويستخدم بطرق معينة لتحقيق الفائدة، ومن هذه الطرق:

فوائد دهن العود لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد دهن العود على التخلص من مشكلة الغازات المزعجة، كما يسرع عملية الهضم، ويخفف الشعور بالغثيان، ويتم استخدامه إما عن طريق شربه، وذلك بوضع بضع قطرات منه في كوب من الماء الدافئ، وتناوله صباحًا على معدة فارغة بشكل يومي، أو بدهنه على منطقة البطن مع التدليك للتخلص من الغازات المزعجة في البطن.

فوائد دهن العود لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم

يخفف دهن العود من آلام التهاب المفاصل بشكل فعال، ويسكن آلام الروماتيزم، ويتم استخدامه بدهن المنطقة المصابة بالألم بدهن العود، أو يتم مزجه بزيت القرنفل أو زيت جوز الهند قبل دهنه للحصول على نتائج أفضل.

فوائد دهن العود للاسترخاء

يساعد تدليك الجسم بدهن العود على طرد السموم عن طريق التعرق أو البول مما يساعد على الاسترخاء، ويستخدم على نحو واسع في هذا المجال في الطب الصيني البديل، وخصوصًا عند القيام برياضة اليوجا نظرًا لقدرته على زيادة طاقة الجسم، وتأثيره الإيجابي على الدماغ، فهو يبعث الهدوء في النفس، ويزيل الطاقة السلبية.

فوائد دهن العود لتعزيز الصحة الجنسية

يعمل دهن العود على زيادة الرغبة الجنسية عند الطرفين بسبب رائحته العطرة، ويساعد على تحسين القذف، وعلاج بعض مشاكل العقم من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويتم استخدامه بمزج القليل من دهن العود مع زيوت أخرى مثل زيت خشب الصندل أو زيت الزيتون، وإضافته إلى حوض الاستحمام، أو دهن الجسم به.

فوائد دهن العود لتنظيم الدورة الشهرية

يعمل دهن العود على التخفيف من آلام الدورة الشهرية وأعراضها، مثل التشنجات والأعراض النفسية المرافقة لها، كما يعالج الاضطراب الهرموني، ويعمل على إعادة توازنه في الجسم، ويتم استخدامه بدهن منطقة أسفل البطن والظهر ببضع قطرات من دهن العود.

فوائد دهن العود لتعزيز صحة الجلد

يعتبر دهن العود مفيدًا جدًا لصحة الجلد، فهو يعالج الالتهابات الجلدية، ويساعد في تهدئة الحكة وتهيج الجلد، ويعالج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للبكتريا، كما يساعد في علاج لدغات الأفاعي، وبعض الحشرات، وهو فعال في تعقيم الجروح، ويتم استخدامه بمزج القليل منه مع القليل من المطهر، ويدهن به مكان الالتهاب أو التهيج ويدلك جيدًا، كما يمكن مزجه مع كريم البشرة للاستخدام اليومي لترطيب البشرة واستعادة حيويتها والتخلص من علامات التقدم في العمر بما فيها الخطوط الرفيعة، لأنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يحمي البشرة من حروق الشمس وتأثير أشعتها المباشرة على الجلد.

فوائد دهن العود لصحة الشعر

يعمل دهن العود على تعزيز نمو الشعر، ويحافظ على ثبات لونه ويزيد من نعومته، ويتم استخدامه بتدليك فروة الرأس ببضع قطرات من دهن العود بشكل يومي للحصول على شعر صحي وناعم.

فوائد دهن العود لزيادة التركيز وتحسين الذاكرة

يعمل دهن العود على زيادة التركيز وتحسين الذاكرة، وخصوصًا عند كبار السن، كما يساعد الأطفال على التركيز وتخزين المعلومات بشكل أفضل، والتخلص من اضطرابات نقص الانتباه الشائع عند الأطفال.

طرق التطيب بدهن العود

يوضع القليل من دهن العود على معصم اليد ويدلك بالإبهام، ثم يؤخذ المتبقي منه على الإبهام ويدهن به منطقة العنق وخلف الأذنين، كما يمكن وضع دهن العود على راحة اليد، ويفرك به اليدين، ثم يمسح به منطقة العنق وعلى حدود الشعر، ويمكن وضعه على الحلي لضمان ثبات الرائحة لفترة أطول.

يمكن استخدام دهن العود للتبخير، وذلك بوضعه في ورقة ألمنيوم فوق الفحم، أو بحرق قطعة من خشب العود على الفحم للحصول على دخان يملأ المكان برائحة ذكية عطرة.

محاذير استخدام دهن العود

على الرغم من الفوائد العديدة لدهن العود إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه، واتباع بعض التعليمات ومن أهمها:

  • يجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بالحساسية من العطور بشكل عام.
  • يجب استشارة الطبيب عند استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات.
  • يجب عدم وضعه في متناول الأطفال.
  • يجب مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت لتخفيف أثره القوي على الجلد، وتفادي حدوث تهيج في الجلد.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل معلومات عن دهن العود، وأبرز فوائده، وطرق استخدامه، والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدامه.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا