الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانسفر وأماكن5 من أجمل المحميات الطبيعية في العالم بالصور

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

5 من أجمل المحميات الطبيعية في العالم بالصور

أجمل المحميات الطبيعية

توجد الكثير منَ النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض في عالمنا، ولأنَ الإنسان منذُ القدم حاولَ التأثير بشكلٍ سلبي على الطبيعة الخضراء وخصائصها من أجل البناء والسكن والعمل ولتزايد أعداد الأفراد، حاولَ بعض المختصين بالتعاون معَ المنظمات حماية عدّة بقعٍ جغرافية مهمة في كافة أنحاء العالم.

ويُقصد بالمحميات الطبيعية أنها بقعة جغرافية منَ الأرض تتم حمايتها بشكلٍ آمن ورعايتها والحفاظ على الثروة بها، فكل هيئة أو منظمة مثل اليونسكو، تُساعد على تأمين مستلزمات المحميات من أجل الحفاظ على مواردها البيئية، ويُسهم أغلب الباحثين في إجراء بحوثهم العلمية على هذه المساحة، وتختلف كل دولة في قوانينها وقواعدها التي تُحيط بها المحميات الطبيعية، فلا يُسمح لأي فرد بالدخول إليها ويتم تقييد زوّارها بقوانينٍ صارمة.

وللمحميات الطبيعية أقسام عديدة مثل {المنطقة البرية، المحميات الطبيعية ذات حماية عالية، معلم طبيعي، منتزهات وطنية، محميات للمناظر البحرية والبرية، مناطق لحماية الموارد الطبيعية} وغيرها، وفي ظلّ تواجد العديد منَ المحميات الطبيعية، يسعى الإنسان لاكتشافها والبحث عنها، ولذلك ما هيَ أجمل المحميات الطبيعية في العالم بالصور؟

أجمل المحميات الطبيعية في العالم بالصور

منتزه بانف الوطني:

منتزه بانف الوطني

إنها من أجمل المحميات الطبيعية في دولة كندا، كونها تتميز بتراثها العريق ومقوّماتها التي لا مثيل لها، فقد تمَ ضمّ هذه المحمية إلى منظمة اليونسكو، فتتميز بالينابيع والأنهار الجليدية والجبال والغابات.

ويُمكن للأطفال زيارتها كونها آمنة، فتضمّ أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن للمجموعات الشبابية وأماكن للأطفال ومواقف للسيارات.

ويعود تاريخها إلى 1885، كما أنها تتواجد ضمنَ مقاطعة ألبرتا اتجاهاً نحوَ الغرب، ويُمكن للزوّار التخييم وممارسة الأنشطة الترفيهية بها والتزلج على الجليد ومشاهدة السكك الحديدية القديمة.

جزر غالاباغوس:

جزر غالاباغوس

إنها إحدى مراكز التراث العالمية، فهل لكَ أن تتذكر نظرية التطور {لشارل داروين}؟ لقد فكّر بها واستوحى أفكاره بعدَ الاسترخاء في جزر غالاباغوس، فهيَ تضمّ عدّة جزر حوالي 13 جزيرة، ومنها جزر بركانية كبيرة الحجم وعدّة جزر صغيرة موّزعة في خط الاستواء.

تتميز هذه المحمية بتواجد الحيوانات الغريبة بها مثل {غراب البحر، طائر الحاكي، سلاحف ضخمة} وعدّة حيواناتٍ أخرى مثل السحالي وطيور البلشون.

وتمَ إنشاء هذه المحمية من قِبَل حكومة الإكوادور في عام 1959 من أجل حماية الموارد البيئية والحيوانات الفريدة بها.

منتزه أنتسينانانا:

منتزه أنتسينانانا

تمَ تصنيف هذا المنتزه من أجمل المحميات الطبيعية في العالم، فهيَ عبارة عن غاباتٍ واسعة ومطيرة، تمَ إدراجها من قِبَل اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.

وأثناءَ مشاهدة مناظرها الخلّابة ستُصاب بالقشعريرة والمتعة في آنٍ معاً، كونها تحتوي على أعدادٍ هائلة منَ النباتات والحيوانات الفريدة، وتحتوي على قرود مهددة بالانقراض، كما أنَ معظم الكائنات بها معرّضة لهذا الخطر، ولذلك تتم حماية هذه المحمية بشكلٍ دقيق من أي خطرٍ خارجي.

حديقة باتاغونيا:

حديقة باتاغونيا

أيضاً تمَ تصنيفها كأجمل المحميات الطبيعية، فهيَ عبارة عن منتزهٍ واسع تقع ضمنَ تشيلي، وأثناءَ زيارتها يُمكن للسيّاح قضاء وقت ممتع للغاية في مشاهدة الحيوانات المهددة بالانقراض وتناول الطعام والقيام بنشاطاتٍ عديدة.

فيُمكنكَ تجربة المشي في المساحات الوردية ضمنَ النباتات، ويُمكن اختيار مطعم ذو منظرٍ رائع على الطبيعة أو داخل أكواخٍ خشبية مثل {لا تابيرا، باترفلاي} التي تتواجد ضمنَ بحيرة ناهويل هوابي.

محمية بيناكلز الوطنية:

محمية بيناكلز الوطنية

إنها إحدى المحميات الساحرة للعين، فهيَ غنية بالأزهار الملوّنة والورود البرية، وتتميز بألوانها المفعمة بالحيوية كألوان الأشجار والبحيرات والأزهار، وتضمّ عدد لا بأس بهِ منَ الحيوانات المهددة بالانقراض، وهيَ تتواجد ضمنَ الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي مميزات المحميات الطبيعية؟

يتساءل البعض عن أهمية هذه المحميات، ولماذا تُفرض هذه القوانين الصارمة على زوّارها، ولماذا تتم حمايتها بشكلٍ دقيق؟ والجواب لعدّة أسباب تتمثل في:

  • لها دور في الحفاظ على النظام البيئي من خلال القيام بالتنوّع الحيوي وتكاثر الحيوانات المهددة بالانقراض وحمايتها، ممّا يُؤدي لتحقيق توازن طبيعي والحدّ من عدّة مشكلاتٍ شائعة كخسارة الحيوانات النادرة أو التصحر.
  • القدرة على توفير فرص عمل مهمة للمواطنين، بالإضافة للتعرّف على ثقافات أخرى من خلال زيارة السيّاح لمحمياتهم الطبيعية من كافة أنحاء العالم، ويُمكن بناء علاقات اجتماعية وطيدة معهم، فالاختلاط بمجتمعاتٍ أخرى يزيد من وعي أفراد المنطقة ببيئتهم وكيفية حمايتها.
  • لها تأثير فعّال في تأمين هواء نظيف وبيئة آمنة للبشر، فالسكن بالقرب منَ المحميات الطبيعية أمر إيجابي كونها نقية من ملوثات المدينة والضجيج.
  • لها دور أساسي في الحفاظ على التراث القومي للبلاد والاحتفاظ بآثارٍ نادرة وحيواناتٍ أصيلة لمدة طويلة، كونها تُعبّر عن الناحية التراثية للمنطقة.
  • توفير دعم أكبر للمنطقة، وذلكَ بسبب الدعم الدولي من قِبَل المنظمات التي تهتمّ بهذه المحميات وتسعى لتأمين بيئة آمنة من أجل حمايتها، والأمر بذاته ينعكس إيجاباً على الأفراد القاطنين بالقرب منها، فينعمون بحياةٍ هادئة خالية منَ الصراعات والحروب.
  • يُمكن للاختصاصيين والعلماء والباحثين الاستفادة من هذه المحميات، كونهم يُمارسون تجاربهم وأبحاثهم العلمية عليها.
  • تُشكّل دعامة أساسية للسياحة، وبالتالي رفع الاقتصاد في المنطقة وزيادة الأيدي العاملة وزيادة دخل العاملين في هذا المجال.

حقاً إنَ تواجد المحميات الطبيعية أمر في غاية الأهمية، بواسطتها يُمكن الحفاظ على حقوق السكان الأصليين من خلال حماية أراضيهم بها، وبدورها تُساعد في الحفاظ على ثقافة البلد وتوفير مكان آمن للحيوانات والنباتات، فتحميها من خطر الصيد أو من سوء التعامل معها، مثل حرق الغابات أو التخلص منها، فهيَ في بيئة خصبة وآمنة تُساعدها على النموّ بشكلٍ سليم، ومن هنا ننصحك بزيارة هذه المحميات أو أي محميةٍ طبيعية قريبة من منطقة سكنك، لأنها رحلة ترفيهية وممتعة لكَ ولأطفالك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا