السبت, يناير 29, 2022
فنجانفوائد عامةمعلومات عن أحلام اليقظة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن أحلام اليقظة

تحدث أحلام اليقظة عندما يبدأ الدماغ في طرح الأسئلة ومعها يتحول انتباهنا الكامل من المهمة التي نحن بصددها ،سواء كانت جسدية أو عقلية ،إلى عالم ومكان خاص بنا تمامًا.

ما هي طبيعة أحلام اليقظة؟

أحلام اليقظة هي في الأساس مزيج من بعض اللقطات من ماضينا وأخرى من المستقبل ،جنبًا إلى جنب مع بعض الأحداث التي نعيشها حاليًا في وقتنا الحالي. سوف ينزلق هنا حلم جديد ،بالنسبة للمستقبل ،ويتضمن أيضًا بعض الأحداث التي نعيشها حاليًا في وقتنا الحالي. سنعرف كيف سنكون بعد عشر سنوات من الوقت الذي حلمنا به وقد نحلم في الليلة التي تلي ذلك.

يقول هذا المقطع أن معظم الناس ،إن لم يكن جميع الناس ،يختبرون أحلام الـيقظة كل يوم. أظهرت دراسة إحصائية أن ما يصل إلى 96 بالمائة من البالغين يعانون على الأقل من حلقة واحدة من أحلام اليقظة خلال النهار!

على الرغم من أننا كبشر يمكننا أن نحلم بأي شيء يهمنا ،فقد قسم علماء النفس أحلام اليـقظة إلى ثلاث فئات رئيسية: 1. استمرار العمل المهم الذي تم تأجيله 2. استمرار العمل الهادف 3. استمرار الأنشطة الترفيهية

ما هي أنواع أحلام اليقظة

  1. أحلام الـيقظة التخطيطية.
  2. احلام اليقظة المستقبلية.
  3. ومضاتٌ من الماضي.

الحلم عبارة عن سلسلة من المراحل ،يمكن تقسيم كل منها إلى عدة مراحل. لفهم هذه المراحل جيدًا ،سنقدم مراحل الحلم التخطيطي ،وهي الأكثر شيوعًا.

مراحل أحلام اليقظة التخطيطية

قد تكون أحلام الـيقظة المتعلقة بالتخطيط من أشهر أحلام اليقـظة وأكثرها شيوعًا بين الناس. يحدث بشكل يومي تقريبًا ،حيث يتخيل الشخص الخطط التي يجب أن يقوم بها خلال يومه. عادة ما تمر هذه الأحلام بالمراحل التالية: الخيال: بينما يحلم الناس ،غالبًا ما يتخيلون الخطط التي سيتعين عليهم القيام بها.

  • التصور (Visualization): بمجرد أن نستيقظ ،تبدأ أدمغتنا في تخيل اليوم القادم.
  • التخيل (Fantasizing→ تبدأ هذه المرحلة بعد مغادرة المنزل والذهاب إلى العمل ،حيث يمكننا السير بالطرق التي اعتدنا عليها دون الالتفات إلى ما يدور حولنا ،لكن عقولنا منشغلة بتخيل كيف سننجز المهام التي نقوم بها. خطة. (هذا النوع من أحلام اليقظة هو سبب العديد من حوادث المرور.)
  • الهروب من الواقع (Escapism):تحدث هذه المرحلة في نهاية اليوم. ينجو دماغنا من حقيقة التعب والإرهاق ليحلم بأننا ما زلنا في إمكاناتنا الكاملة وبأننا نستطيع الاستمرار في العمل والإنجاز.
  • الاجترار (Rumination):في هذا المقطع ،تشير أحلام اليقظة إلى التفكير في الأشياء التي فعلتها أثناء النهار. تحدث أحلام اليقظة هذه في نهاية يوم العمل.

معلومات مثيرة عن احلام اليقظة

  • كلما ازددنا عمرًا كلما قلت أحـلام اليقظة:

مع تقدم الشخص في العمر ،تقل أحلام اليقظة بشكل ملحوظ. تساعد أحلام اليقظة الأشخاص على التعامل مع التوتر وتعزز التفكير الإبداعي. يعتقد بعض الناس أن أحلام اليقظة تجلب الحظ السعيد ،لكن الدراسات العلمية تظهر أن أحلام اليقظة لا تجلب الحظ ،بل الاسترخاء. مغلق تماما

  • تنسينا أحلام الـيقظة المهمة التي نقوم بها:

غالبًا ما ينسى الشخص الذي يدخل في أحلام اليقظة المهمة المهمة التي كانت بين يديه قبل أن يدخل دماغه في الأوهام والتصورات ،وفي كثير من الأحيان عند العودة إلى الواقع ،قد يتساءل “ماذا كنت أفعل منذ لحظات ؟!”

  • تلغي احلام اليقظة عمل جزء من الدماغ:

بالطبع ،هذا فقط عندما نحلم. في أحلامنا ،يمكننا تقسيم الدماغ البشري إلى جزأين: الجزء التحليلي يساعدنا على التفكير واتخاذ قرارات منطقية ،والجزء العاطفي يساعدنا على التواصل والتفاعل مع الآخرين.

وبالتالي ،عندما نواجه مشكلة تحتاج إلى حل من خلال عملية منطقية ،فمن المرجح ألا ندخل أبدًا في حالة أحلام اليقظة أو النوبة ،لأن الجزء العاطفي من الدماغ يتحكم فيه بشكل صارم ،والعكس صحيح عندما نحلم ،سيتوقف الجزء التحليلي عن العمل تمامًا.

  • تجعلنا احلام اليقظة أكثر إبداعًا:

يتفق جميع علماء النفس تقريبًا على أن أحـلام اليقظة تشجعنا على أن نكون مبدعين ومبتكرين. إنهم يعتقدون أن الحوارات المتخيلة في أحـلام اليقظة تساعد على توليد الأفكار والمفاهيم ،والتي تكون في كثير من الحالات إبداعية وغير نمطية. يشجع هذا بعض المديرين التنفيذيين في الشركات الرائدة على سرد قصص مشاريعهم الكبيرة التي ولدت من لحظات من أحـلام اليقظة. ما يقاطعنا ،حالة أحـلام اليقظة ،أو الارتباك ،وهي حالة من الإلهاء.

المقالة السابقةما هو العود الأزرق
المقالة التاليةما هي أنواع الذكاء؟

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا