أخطر أنواع الأفاعي السامة في العالم

25

أخطر أنواع الأفاعي السامة هو محور مقالنا، حيث تعد الأفعى من أنواع الزواحف الخطيرة، ويوجد حوالي 600 نوع من الأفاعي السامة، يوجد أيضًا الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للدغات الأفاعي في أماكن مختلفة من العالم، وبعض الأفاعي تسبب للكثير من الأشخاص الوفاة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تلدغ الأفاعي كل عام حوالي 5 مليون شخص تقريبًا وتسبب بوفاة ما بين 81 ألف إلى 138 ألف شخص، والسبب الرئيسي لموت كل هؤلاء الأشخاص هي المادة السامة التي تحملها كل أفعى في الغدة اللعابية وتنقلها إلى الأشخاص عن طريق أنيابها، وبعد لدغ الأفعى تظهر على المصاب أعراض مثل الشلل والنزيف حتى تموت الأنسجة، سنتحدث في مقالنا عن أخطر أنواع الأفاعي السامة في العالم.

أخطر أنواع الأفاعي السامة حول العالم

في ما يلي 11 نوع من الثعابين والتي تسبب الموت للأشخاص الذين يتعرضون لتلك اللدغة ومنها:

المامبا السوداء

يعد المامبا أخطر أنواع الأفاعي السامة المتواجدة في إفريقيا، وسميت بالمامبا السوداء بالرغم من لونها البني بسبب لون فمها الداكن، وقطرتين فقط من السم تكون قادرة على إنهاء حياة شخص، تولد المامبا السوداء خطيرة وقاتلة لأن مخزونها للسم يصل لحوالي قطرتين لثلاث قطرات في كل ناب، أما عندما تصل لسن البلوغ يكون مخزونها 20 قطرة من السم في أنيابها، بعد الدراسات لم يستطيع العلماء التأكد من عدد الأشخاص التي تسببت المامبا في قتلهم، لكنهم يؤكدون أنها المسؤولة عن عدد كبير من الوفيات بسبب الثعابين في جنوب إفريقيا.

“اقرأ أيضًا: 8 حيوانات تعيش في الصحراء {تعرّف عليها}

ثعبان الشجرة الخضراء

يحتوي هذا الثعبان على سم دموي يؤدي إلى نزيف داخلي وخارجي، يعيش في جميع أنحاء أفريقيا وخاصة في موزمبيق، ناميبيا، بوتسوانا وغيرها، تسمى بالثعابين الخلفية وتستطيع طي أنيابها في أفواهها عندما لا تحتاجها.

ثعبان راسل

تفضل أفعى راسل العيش في حقول الأرز، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين مزارعي الأرز في موسم الحصاد، هي مسؤولة عن الوفيات في الهند، ويصل عدد الوفيات هناك حوالي 58000 وفاة، ويوجد باحثون في دليل علم الأعصاب السريري في عام 2014 من أكد أن لدغة تلك الأفعى تؤدي إلى الكثير من الأعراض ومنها الفشل الكلوي والنزيف الحاد، ويوجد بعض الحالات ولكن نسبتها قليلة والتي تظهر عليها أعراض مثل توقف الغدة النخامية عن إفراز الهرمونات وهي أعراض تشابه متلازمة شيهان.

رأس الرمح

من أخطر أنواع الأفاعي السامة، تتخصص أفعى رأس الرمح في حالات التسمم بسم لدغة الأفعى في أمريكا الوسطى، وتسبب نزيفًا للشخص بسبب احتواء سمها على مادة مضادة للتخثر، تتواجد أفعى رأس الرمح في أميركا الوسطى وأيضًا الجنوبية، يصل وزنها إلى 6 كيلوغرامات وطولها ما بين 1.2 إلى 2.5 متر.

النمر الشرقي

تتواجد تلك الأفعى في الجبال والمراعي في جنوب شرق أستراليا، وفي حوالي 15 دقيقه يتسمم الشخص بسبب لدغتها، ونسبة الوفيات بسبب أفعى النمر الشرقي واحد على الأقل سنويًا.

 الكوبرا الملك

يشتهر هذا الثعبان بكمية السم الذي يستطيع حقنها في الشخص حيث توفر كل لدغة حوالي 7 ملليترات من السم، من خلال لدغتها السامة تستطيع قتل شخص في غضون 15 دقيقة وبالنسبة للحيوانات مثل الفيل فتستطيع قتله في غضون ساعات، وتشتهر أيضًا بأنها أطول أفعى سامة في جميع أنحاء العالم حيث يصل طولها إلى 5.4 متر بالاعتماد على متحف التاريخ الطبيعي في لندن، وعندما تشعر أفعى الكوبرا الملك بالتهديد أو بالخطر فهي تستطيع رفع رأسها بنحو ثلث طول جسمها.

كريت ذو النطاقات

تصبح حركة تلك الأفعى سريعة ونشيطة في الليل على عكس النهار، ومن أعراض لدغتها السامة أنها تشل العضلات وتؤذي الحجاب الحاجز عن طريق منعه من الحركة مما يؤدي ذلك منع دخول الهواء وعدم قدرة الشخص على التنفس فيؤدي ذلك إلى الموت بالاختناق، لذلك تعد من أخطر أنواع الأفاعي السامة.

تايبان الساحلية

تمتاز تلك الأفعى التي تعيش في المناطق الساحلية المعتدلة والاستوائية بسرعتها الكبيرة وبسرعة قفزها، وقبل عام 1956 عندما تم إنتاج مضاد فعال للسم كانت لدغة أفعى تايبان الساحلية من اللدغات التي تسببت بالقتل للكثير من الأشخاص. لذلك صنفت من أخطر أنواع الأفاعي السامة.

أفعى تحجيم المنشار

تنتشر تلك الأفعى في الهند، ومن أعراض لدغتها تورم وألم مكان اللدغة ومن ثم يحدث نزيف لأن السم قادر على منع تجلط الدم مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي يتبعه فشل كلوي، ويجب إعطاء مضاد للسموم خلال ساعات الأولى من اللدغة ليساعده على الشفاء.

تايبان الداخلية

نظرًا للمجلة الدولية لعلم الأدوية العصبية تعد أفعى تايبان الداخلية من أكثر الأفاعي السامة، تتواجد تلك الأفعى بعيدًا في الشقوق الطينية في سهول كوينزلاند الداخلية وجنوب أستراليا، تفضل الجلوس في حفر أو جحور لحيوانات اخرى، يتميز سمها بحتوائه على إنزيم الهيالورنيداز الذي يرفع من نسبة امتصاص السموم في كل جزء من جسم الضحية.

الأفعى المجلجلة

تتواجد الأفعى المجلجلة في المناطق الصحراوية في جنوب غرب الولايات المتحدة وتفضل السكن في المناطق المعتدلة، تسمى تلك الأفعى بأفعى الجرس وتعد أكثر أنواع الأفاعي خطورة، تتميز بوجود شيء في نهاية ذيلها يمكنه إصدار صوت عالي جدًا ويستطيع الاهتزاز عند شعورة بالخطر أو التعرض له، وتتغذي الأفعى المجلجلة بالكائنات الصغيرة، وتسبب لدغتها التأثير على الجهاز العصبي مما سبب وفاة الشخص.

“اقرأ أيضًا: أسماء كل حيوانات العالم

 أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الأفاعي السامة في العالم

توجد الأفاعي في جميع أنحاء العالم، ولكن يكثر وجودها في الأماكن التي سنذكرها ومنها:

  • استراليا وتتواجد فيها أخطر أنواع الأفاعي.
  • الهند.
  • الفلبين.
  • غينيا.
  • إندونيسيا.
  • تايلاند.
  • أمريكا الوسطى.
  • أفريقيا.
  • أمريكا الجنوبية.

قد يهمك: كيف أتخلص من لدغات البق؟

الخاتمة: وفي نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على أماكن تواجد أخطر الأفاعي السامة في العالم وماهي أخطر الأفاعي في العالم وأطولها، يجب توخي الحذر عند الذهاب لتلك الأماكن لتجنب التعرض للدغة الأفاعي السامة، وفي حال حدوث ذلك الذهاب لأقرب مستشفى وأخذ مضاد السموم.