الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأخطر 6 حيوانات في العالم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,006المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أخطر 6 حيوانات في العالم

أخطر الحيوانات في العالم

في العادة، عندما نتحدث عن الحيوانات الخطيرة فإن أول ما يتبادر إلى ذهن الإنسان هو سمك القرش و العناكب السامة فهي ما يسيطر على عالم الخوف لدى البشر، لكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك فهذه الأنواع المذكورة ليس لها مكان حتى في أخطر 10 حيوانات في العالم، في الحقيقة توجد حيوانات أخطر بكثير و بأحجام مختلفة من الصغيرة إلى الكبيرة و هي قاتلة بشدة، في هذا المقال نتطرق إلى أخطر 6 حيوانات في العالم حسب الإحصائيات المسجلة.

قائمة أخطر 6 حيوانات في العالم

6- قنديل البحر المربع:

يلاحظ في العادة يطفو أو يسبح بسرعة 5 ميل/الساعة في المياه الهندية ومياه المحيط الهادئ، هذه الحيوانات الرخوية تصنف كأخطر الحيوانات المائية السامة، يمكن أن يصل طول أطرافها إلى 10 أقدام، تملك سما يهاجم قلبك في لحظة اللسع و الجهاز العصبي و خلايا الجلد، رغم توفر المضاد للسم إلى أن حالات اللسع قاتلة حيث يغرق الضحية في العادة بسبب فشل قلبه، و هذا ما يجعلها قاتلة، حتى و إن كنت محظوظ بوصولك إلى المستشفى و تتمكن من الحصول على الأجسام المضادة للسم فالذين ينجون من اللسعة يمكن في بعض الأحيان أن يعانوا من ألم لأسابيع.

5- السمكة المنتفخة:

السمكة المنتفخة، و تعرف أيضا باسم “الينفوخ”، تعيش في البحار الاستوائية و تحتل المرتبة الثانية في الحيوانات الفقارية الأكثر سموما، هي خطيرة جدا حيث تتواجد المواد السامة على جلدها، في كليتيها و كبدها و في عضلاتها … و هذه كلها مناطق يجب تفاديها عند استهلاكها، نعم هي خطيرة عند الالتقاء بها لكنها أكثر خطورة عند الاستهلاك خاصة في بلدان مثل اليابان حيث تستهلك بكثرة هناك فيزيد احتمال التسمم منها حيث تعتبر هناك أكل فاخر لكن يجب تحضيرها من طرف طباخين محترفين، و مع ذلك فان الموت تسمماً منها يصل إلى بضع حالات في كل سنة.

السمكة الينفوخية

4- أفعى المامبا السوداء:

إضافة إلى كونها خطيرة بسبب سمها، ما يجعل أفعى المامبا السوداء أكثر خطورة هي سرعتها العالية، هذا الوحش الذي يصل طوله إلى 14 قدم هي أسرع أفعى، تصل سرعتها إلى 12.5 ميل/ الساعة و هذا ما يجعل الهرب منها أمرا صعبا للغاية، لحسن الحظ، المامبا السوداء لا تهاجم إلا في حالة إحساسها بالخطر، لكن عندما تهاجمك ستعضك مرات متتالية، تصيبك بكمية كافية من السم و إذا لم تتلقى العلاج بمضاد السم بعد 20 دقيقة فإن  سمها قاتل بنسبة 100%، تتواجد في إفريقيا و خاصة في المناطق الحجرية.

3- تمساح المياه المالحة:

قد يكون تمساح كاليفورنيا خطير و مخيف جداً، لكن تمساح المياه المالحة أخطر بدرجة كبيرة، هذا الوحش القاتل يصل طوله إلى 23 قدم، و يصل وزنه إلى أكثر من طن، تشير الإحصائيات إلى أنه يقتل مئات من الناس كل سنة، و التماسيح معروفة بأنها مسؤولة عن عدد قتلى أكثر بكثير من سمكة القرش، تماسيح المياه الحالة خطيرة بشكل استثنائي حيث تسبح بشكل جيد في كل من الماء المالح و العذب، و يمكنها أن تهاجم بقوة كبيرة بعضة تنافس عضة الديناصور المنقرض T-Rex، نجدها في المنطقة من الهند و الفييتنام إلى أستراليا.

2- ذبابة التسي تسي

ينظر اليها كأخطر ذبابة على وجه الأرض، حشرة صغيرة طولها من 8 الى 17 ميلمتر، هي تقريباً بنفس حجم الذبابة العادية، توجد في أفريقيا تحديداً في البلدان الموجودة في وسط إفريقيا، و هي معروفة على أنها حشرة ماصة للدم، خطرهم الحقيقي يكمن في الطفيليات التي ينشرونها والمعروفة باسم المثقبيات. هذه مسببات الأمراض الميكروسكوبية هي العامل المسبب لمرض النوم الأفريقي، وهو مرض يتميز بأعراض عصبية و دماغية بالإضافة إلى الاضطرابات في دورات النوم التي تعطي المرض اسمه. يمكن أن يسبب الوفاة إذا تركت دون علاج. في حين لا توجد لقاحات أو أدوية متاحة للوقاية من العدوى، تشمل طرق الحماية ارتداء الملابس ذات اللون المحايد (تنجذب ذبابة التسي تسي إلى الألوان الزاهية والداكنة، خاصة اللون الأزرق)، وتجنب الشجيرات خلال النهار.

1- البعوض

يبلغ طول أصغرها ثلاثة ملليمترات فقط، البعوض الشائع، حتى الأصغر من ذبابة التسي تسي، يصنف على أنه أخطرحيوان في قائمتنا بسبب العدد الهائل للوفيات كل عام المنسوبة إلى مسببات الأمراض المختلفة التي يحملها، أكثر من 3000 نوع حول العالم.

الحشرات المزعجة – بشكل رئيسي تلك من أجناس Aedes و Anopheles و Culex – هي الناقلات الرئيسية لأمراض مثل الملاريا، الشيكونغونيا، التهاب الدماغ، داء الفيل، الحمى الصفراء، حمى الضنك، فيروس غرب النيل، وفيروس زيكا، التي تصيب بشكل جماعي، يقدر ب 700 مليون ويقتل ما يقرب من 725,000 شخص كل عام.

و بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من نصف السكان معرضون حالياً لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض. بالنظر إلى أنها تنجذب إلى درجات حرارة أجسامنا وثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه، فإن أفضل أدواتنا لمنع العدوى تكمن في استخدام طارد الحشرات عالي المكونات النشطة مثل DEET و picaridin. يمكنك أيضًا تجنب المخاطر من خلال السفر إلى البلدان الخالية من الزيكا والمدن الساحلية، والتي يوجد منها الكثير.

بعد الانتهاء من الحيوانات، نصل الى أخطر مخلوق على هذه الأرض و هو “الإنسان”، وبما أننا نقتل بعضنا البعض منذ 10,000 عام، حيث يقدر إجمالي الوفيات من الحرب وحدها بما يتراوح بين 150 مليون و1 مليار (وكان ذلك قبل عقد من الزمان)، على الرغم من أن البشر يقال أنهم يعيشون في الفترة الأكثر سلاماً الآن من أي وقت آخر في تاريخنا، إلا أننا ما زلنا نهاجم بعضنا البعض بمعدلات عالية بشكل لا يصدق من الوحشية التي لا معنى لها، من العنف المسلح إلى الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

نحن أيضاً خطرون على الحيوانات الأخرى – فكروا في الاحتباس الحراري وتدمير الغابات والشعاب المرجانية والسياحة المفرطة. نظرًا للتهديد الذي نشكله على عدد لا يحصى من المخلوقات الأخرى – وحقيقة أننا غالبًا ما نتصرف بشكل غير عقلاني ولدينا القدرة على إبادة كوكبنا بأكمله بمجموعة من الأسلحة المرعبة مثل الأسلحة النووية والأسلحة الخارقة المعدلة وراثيًا – فنحن في صدارة القائمة لأخطر مخلوق في العالم.

عن الكاتب:

محمد المهدي
طالب جامعي كاتب في مختلف المجالات بثلاث لغات : العربية -- الفرنسية -- الانجليزية
مقالات مشابهة