الجمعة, يناير 28, 2022
فنجانصحةأدوية الحساسية: تعرف علي الاختيار المناسب

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,984المعجبينإعجاب
10,090المتابعينتابع
193المتابعينتابع

أدوية الحساسية: تعرف علي الاختيار المناسب

أدوية الحساسية: تعرف علي الاختيار المناسب

ما هي أدوية الحساسية وكيف تتعرف علي النوع المناسب؟

مضادات الهيستامين

من ضمن أدوية الحساسية، تعمل هذه المضادات عن طريق منع إفراز الهيستامين ، وهو مادة كيميائية ينتجها الجهاز المناعي أثناء الحساسية.

الأقراص والشراب

يمكن لمضادات الهيستامين الفموية (المتوفرة كأدوية بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية) أن تخفف سيلان الأنف والحكة أو الدموع في العين والشرى والتورم وعلامات أو أعراض الحساسية الأخرى. نظرًا لأن بعض هذه الأدوية قد تسبب النعاس والإرهاق ، فلا ينبغي تناولها أثناء القيادة أو القيام بأنشطة أخرى يحتمل أن تكون خطرة.

بخاخات الأنف

تشمل مضادات الهيستامين بخاخات الأنف التي تساعد في تخفيف العطس ، وحكة أو سيلان الأنف ، واحتقان الجيوب الأنفية ، والتنقيط بعد الأنف. قد تشمل الآثار الجانبية لبخاخات الأنف المضادة للهيستامين الطعم المر أو النعاس أو التعب.

قطرات العين

يمكن لقطرات العين المضادة للهيستامين التي تصرف بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية أن تخفف الحكة أو الاحمرار أو تورم العينين. قد تكون هذه القطرات مزيجًا من مضادات الهيستامين وأدوية أخرى. قد تشمل الآثار الجانبية الصداع وجفاف العين. أيضًا ، إذا تسببت قطرات العين المضادة للهيستامين في حدوث تهيج أو حروق ، فحاول تخزينها في الثلاجة أو استخدام قطرات الدموع الاصطناعية المخزنة في الثلاجة قبل استخدام قطرات العين العلاجية.

مزيلات الاحتقان

أحد أنواع أدوية الحساسية ويمكن استخدام أدوية الاحتقان للتخفيف بسرعة من الاحتقان في تجويف الأنف والجيوب الأنفية. قد تسبب هذه المزيلات الأرق والصداع وارتفاع ضغط الدم والالتهابات. لا ينصح به للنساء الحوامل ، مرضى ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، الجلوكوما أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

الأقراص والشراب

يمكن أن تخفف مزيلات الاحتقان عن طريق الفم احتقان تجويف الأنف والجيوب الأنفية التي تسببها حمى القش (التهاب الأنف التحسسي). هناك العديد من الأدوية المضادة للاحتقان على العداد ، مثل السودوإيفيدرين (سودافيد ، أفرينول ، إلخ).

بخاخات وقطرات الأنف

إذا كنت تستخدم بخاخات وقطرات الأنف المضادة للهيستامين لفترة قصيرة ، يمكنك تخفيف احتقان تجويف الأنف والجيوب الأنفية. قد يؤدي الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية لأكثر من ثلاثة أيام متتالية إلى تعافي الاحتقان بعد الشفاء ، أو جعل الاحتقان أسوأ.

الستيرويدات القشرية

تخفف الكورتيكوستيرويدات الأعراض عن طريق قمع الالتهاب المرتبط بالحساسية. تتطلب معظم هذه الأدوية وصفة طبية.

بخاخات الأنف

يمكن لبخاخات الكورتيكوستيرويد أن تمنع وتخفيف احتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف. قد تشمل الآثار الجانبية رائحة كريهة أو طعمًا ، وتهيجًا بالأنف ونزيفًا في الأنف.

أدوية الاستنشاق

بشكل عام ، يتم استخدام الستيرويدات المستنشقة كل يوم لعلاج الربو الذي يحدث بسبب أو بسبب مضاعفات تفاعل مسببات الحساسية في الهواء (مسببات الحساسية). عادة ما تكون الآثار الجانبية محدودة وقد تشمل تهيج الفم والحلق وعدوى الخميرة الفموية. تستخدم بعض أجهزة الاستنشاق المنشطات مع أدوية الربو الأخرى.

قطرات العين

عندما تكون التدخلات الأخرى غير فعالة ، يمكن استخدام قطرات الكورتيكوستيرويد العينية لتخفيف الحكة أو الاحمرار أو التمزق المستمر. عادة ، يقوم الأطباء (أطباء العيون) المتخصصون في أمراض العيون بمراقبة استخدام قطرات العين هذه لأنها يمكن أن تسبب ضعف الرؤية وإعتام عدسة العين والزرق والالتهابات.

اقرأ أيضًا:

بخاخ Avamys .. والحساسية الأنفية

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا