الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانمال وأعمالأسئلة المقابلة الشخصية لمعلم أحياء

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسئلة المقابلة الشخصية لمعلم أحياء

أسئلة المقابلة الشخصية لمعلم أحياء

من المعروف كم أن علم الأحياء من العلوم الواسعة، وقبل إجراء أي مقابلة عمل نحن بحاجة لمراجعة القليل من هذا العلم الواسع لشحذ معلوماتنا في هذا التخصص.

فيما يلي أبرز الأسئلة التي يُقدمها قسم الموارد البشرية في المدارس حين تتقدم لوظيفة معلم لمادة الأحياء.

عرِّف عن نفسك

هذا السؤال من أشهر الأسئلة الموجهة في مقابلات العمل، ولكن إجابته بسيطة للغاية.

الغرض من هذا السؤال ليس الحديث عن نفسك، بل الحديث عن الصفات التي يبحث عنها مسؤول التوظيف.

لذلك القاعدة بسيطة، للإجابة عن هذا السؤال تحدث عن رغبة مسؤول التوظيف، لا عن رغبتك أنت.

وهذا يعني أن عليك التحضير لنفسك جيدًا قبل المقابلة، ومعرفة متطلبات الوظيفة قبل التقدم لها.

إذا كنت تمتلك خبرة سابقة في الوظيفة، تحدث عن مهارتك في التدريس، وقدرتك على دعم الطلاب على حصد درجات عالية، بالإضافة إلى تركيزك على التفكير النقدي وتقديم مختلف النشاطات للطلاب.

إذا كنت لا تمتلك خبرة سابقة في التدريس، فاذكر قصص نجاحك الأكاديمية خلال أيام دراستك، الأعمال التطوعية التي شاركت بها وأي نشاط آخر شاركت فيه يُمكن أن يفهم مسؤول التوظيف منه أنك الأفضل لهذه الوظيفة.

ما هو الانتشار؟

الانتشار هو انتقال الجزيئات والغازات من المناطق ذات التركيز المرتفع إلى المناطق ذات التركيز المنخفض.

يستمر الانتشار حتى يتساوى تركيز المواد في المنطقتين، وينتقل غاز الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى الخلايا في جسم المخلوقات الحية بهذه الطريقة.

ماذا تكوّن مجموعة من الخلايا

عندما تجتمع الخلايا معًا تُكوّن النسيج، وعندما تجتمع الأنسجة معًا تُكوّن الأعضاء، ومجموعة من الأعضاء تكوّن أجهزة، وجميع هذه الأجهزة معًا تكوّن جسم الإنسان.

يوجد في جسم الإنسان أربعة أنواع من الأنسجة وهي:

  • الأنسجة الطلائية: وهي الأنسجة التي تغطي سطح الجسم الخارجي، الأوردة والشرايين.
  • الأنسجة الضامة: وهي الأنسجة التي تُشكل حلقة وصل بين الأنسجة الطلائية والأنسجة الأخرى، ومن أنواعها الأنسجة الضامة الأصيلة والأنسجة الضامة الهيكلية التي تتضمن العظام والغضاريف.
  • الأنسجة العضلية: وهي عضلات الجسم بما فيها الملساء، الهيكلية أو القلبية.
  • الأنسجة العصبية: وهي التي تدخل في تركيب الجهاز العصبي.

ما هو أهم مركز في الخلية

تتألف الخلية من مجموعة من العضيات المهمة، ولكن أهمها النواة، فهي مركز التحكم في الخلية، وهي المسؤولة عن إصدار الإشارات والأوامر لباقي العضيات الخلوية، كما أنها تحتوي على المادة الوراثية كاملة.

تعتبر الميتوكندريا أيضًا من عضيات الخلية الهامة، وهذا لأنها مصنع الطاقة بداخل الخلية، كما أنها لا تتلقى الأوامر من النواة، وهذا للقيام بصناعة الطاقة بأسرع وقت ممكن.

من الجدير بالذكر أن للميتوكندريا مادة وراثية خاصة بها تسمح لها للقيام بمهامها.

ما هو مسبب مرض التيفوئيد

مسبب مرض التيفوئيد هو بكتيريا السالمونيلا التيفية (بالإنجليزية: Salmonella typhi)، وتتمثل أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة، الإسهال والقيء.

يعتبر مرض التيفوئيد من الأمراض الخطيرة، وينتقل عن طريق الاتصال المباشر ببراز الشخص المصاب، ولذلك تكثر الإصابة به في الأماكن المتسخة والتي لا يعتاد سكانها كثيرًا على غسل اليدين.

يعد التيفوئيد من الأمراض القاتلة إذا تم تشخصيه بوقت متأخر، أما التشخيص المبكر سيساعد كثيرًا في علاج المرض بالأدوية والمضادات الحيوية.

ما هو رقم التكافؤ

رقم التكافو هو مصطلح في الكيمياء يعني قدرة العنصر الكيميائي على الاتحاد مع عناصر أخرى، أو عدد الروابط التي يمكن للعنصر الكيميائي تكوينها للارتباط مع عناصر أخرى.

فعلى سبيل المثال رقم تكافؤ ذرة الهيدروجين هو واحد، وبذلك يُمكن للهيدروجين تشكيل رابطة كيميائية واحدة فقط.

ويُمكن لذرة الكربون توين أربعة روابط، وهذا يعني أن رقم التكافؤ للكربون هو أربعة.

كيف يتم قياس قوة الزلازل

تُقاس قوة الزلازل باستخدام جهاز خاص يُطلق عليه اسم مقياس رختر، ويقيس هذا الجهاز حدة موجات الزلزال وفقًا لكمية الطاقة المفرغة.

من الجدير بالذكر أن أقوى زلزال في العالم هو زلزال تشيلي الذي وقع في 22 من مايو في عام 1960، ووصلت شدته إلى 9.6 درجات.

من هو العالم مندل

هو العالم النمساوي غريغور يوهان مندل، وهو عالم نبات، ويُعتبر مؤسس علم الوراثة.

أشهر تجارب العالم مندل تجربته بنبات البازيلاء، واستنتج من هذه التجربة أن العديد من الصفات لنبات البازلاء تتوارث من جيل لآخر، مثل لون البذرة، شكل الثمرة، طول النبات، لون الزهرة، ملمس البذرة ولون الثمرة.

استنتج العالم مندل من تجربته أن الصفات التي تظهر في الجيل الأول بعد أول تلقيح ذاتي هي الصفات السائدة، والصفات التي تظهر في الجيل الثاني هي صفات متنحية.

ما هي أنواع الصخور

تنقسم أنواع الصخور الأساسية إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • الصخور الرسوبية: والتي تنشأ نتيجة تراكم طبقات العديد من المخلوقات الحية مع الصخور وترسبها لسنوات طويلة.
    أبرز أنواع الصخور الرسوبية هي الصخور الفتاتية ذات الحجم المجهري، الصخور العضوية التي تتكون من بقايا مخلوقات حية فقط.
  • الصخور النارية: أو الصخور البركانية، وتنقسم إلى عدة أنواع بحسب نسبة مركب السيليكا فيها، فيمكن أن تكون حامضية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، متوسطة أو قاعدية، كما يوجد نوع نادر للغاية يُطلق عليه اسم الصخور فوق القاعدية.
  • الصخور المتحولة: وهي أنواع أخرى من الصخور تتعرض لضغط وحرارة عالية فتتحول إلى شكل جديد، ويُمكن تقسيمها إلى صخور متورقة أو غير متورقة.

ما هي أجزاء النباتات

أول جزء من النباتات هو الجذر، وهو الجزء الذي خزن طعام النبات ويثبته في التربة، ويليه الساق، وهو الجزء الداعم للنبات والذي يحمل باقي أجزاء النبات كالأوراق والأزهار.

الأوراق هي جزء النبات المسؤول عن عملية البناء الضوئي، وفي هذه العملية تمد الأوراق النبات بالغذاء من خلال إنتاج الطاقة.

تمتص الأوراق ضوء الشمس، والذي يتحد مع إنزيمات النبات ويُحلل الماء إلى هيدروجين وأوكسجين، ويتفاعل الهيدروجين مع ثاني أوكسيد الكربون بدعم الإنزيمات.

أما الأزهار فهي الجزء المسؤول عن التكاثر، وتتألف من الآتي:

  • السبلة: وهي الهيكل الخارجي للزهرة، وعادة ما تكون باللون الأخضر.
  • البتلة: وهي الأوراق الملونة للزهرة، والتي تجذب الحشرات التي تساعد في عملية التلقيح.
  • السداة: وهي العضو الذكري للزخرة والذي ينتج حبوب اللقاح.
  • الكربلة: وهي العضو الأنثوي للزهرة.

ما هو الفرق بين الاستجابة والتكيف

الاستجابة هي ردة فعل الكائنات الحية لتغييرات خارجية أو داخلية، ويمكن الرجوع عن هذه التغييرات، وهي مسؤولة عن توازن المخلوق الحي وتحدث عادة لكائن حي فردي، كما أنها تظهر على الفور.

أما التكيف فهي تغييرات تتوارث وتتطور بمرور الوقت من جيل لآخر نتيجة لؤثرات بيئية خارجية، ولا يُمكن التراجع عن هذه التغييرات، وعادة ما تصيب مجموعة من الكائنات الحية وتستغرق وقتًا حتى تظهر هذه التغييرات بشكل فعلي.

ما هو الأنسولين

بعد تناول الطعام، تتحلل الكربوهيدرات إلى السكر الذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيس في الجسم وهو سكر الجلوكوز، وعندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم، يبدأ البنكرياس بإفراز الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم.

كما يُزود الأنسولين الجسم بالطاقة، فبعد تناول الطعام ترتفع نسبة الأنسولين في الدم ويتم تخزن السكر الزائد في الكبد على شكل غلايكوجين.

عندما تنخفض نسبة الأنسولين يُطلق الكبد الغلايكوجين إلى الدم على شكل جلوكوز لحفاظ على مستوى السكر في الجسم ضمن معدلاته الطبيعية.

المقالة السابقةفوائد وأضرار عطر الشعر
المقالة التاليةفوائد الشوكولاتة الصحية

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا