الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةأسباب اصفرار الجسم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب اصفرار الجسم

اصفرار الجسم هو تلون الجلد والأغشية المخاطية. عادة ما يحدث بسبب أمراض الكبد ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب اليرقان أو التهاب الكبد.

قد يكون اصفرار الجسم ناتجًا عن أمراض الكبد أو انسداد القناة الصفراوية أو فقر الدم الانحلالي أو فشل نخاع العظام أو فرط بيليروبين الدم. يمكن أن يحدث اصفرار الجلد بسبب الإفراط في تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات.

ينتج اصفرار الجسم عن تلون الجلد باللون الأصفر. السبب الأكثر شيوعًا هو اضطراب في الكبد يسمى التهاب الكبد ، والذي يمكن أن يكون خفيفًا أو مزمنًا أو حادًا. نتيجة لتلف خلايا الكبد ، يتراكم البيليروبين في الدم ويترسب في أنسجة الجسم. تسمى هذه العملية باليرقان لأن لون الجلد مصفر.

أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال

فيما يلي أهم أسباب اصفرار الجسم عند الأطفال:

– الالتهابات الفيروسية وخاصة جدري الماء والأنفلونزا والتهاب الكبد والحمى الصفراء أو كريات الدم البيضاء المعدية.

– أمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي والذئبة الحمامية.

– سوء التغذية وخاصة نقص فيتامين ب.

– اليرقان ، وهو تلون أصفر ملحوظ في بياض العين وداخل الجفون ، في مؤخرة اليدين والقدمين ، وفي منطقة الأعضاء التناسلية. وهو ناتج عن زيادة في البيليروبين. ويحدث اليرقان عادة عندما لا يستطيع الكبد التخلص من البيليروبين ، وهو صبغة صفراء تساعد الجسم على التخلص من خلايا الدم الحمراء الميتة. يتسبب البيليروبين الزائد في تحول لون بشرتك إلى اللون الأصفر ، وتصبح عينيك مسحة صفراء ، ويتحول لون البول إلى اللون البني أو البرتقالي.

أسباب اصفرار الجسم عند البالغين

السبب الأكثر شيوعًا لإصفرار الجسم عند البالغين هو اليرقان. يحدث عندما يتم إنتاج الصفراء بواسطة الكبد وتخزينها في المرارة وأحيانًا تسمى البيليروبين. البيليروبين هو منتج ثانوي لانهيار خلايا الدم الحمراء وينتقل إلى الكبد عبر مجرى الدم.

يعاني الكثير من الناس من اصفرار الجلد. بعضها قد يكون له علاقة بمرض ، وبعضها ناتج عن ما يلي: 

– فشل الكبد (التهاب الكبد). 

– أمراض الكبد (التهاب الكبد ، تليف الكبد ، سرطان الكبد). 

– أمراض الكلى (نخر ، فشل كلوي مزمن). 

– سوء امتصاص العناصر الغذائية (أمراض سوء الامتصاص)

– في معظم الأحيان ، يكون اصفرار الجسم نتيجة للجفاف ومشاكل في الكبد. كما يمكن أن يكون سببه اليرقان. يفقد الجلد بعض الألوان بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر. مع تقدمنا في السن ، تتفكك البروتينات الموجودة في بشرتنا وتتسبب في حدوث اصفرار. أيضًا ، مع تقدمنا في العمر ، نصبح أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس وقد يصاب بالنمش.

وسنتناول أكثر الاسباب شيوعا

ما هو اليرقان؟

اليرقان هو تلون أصفر للجلد وبياض العينين ، ناجم عن تراكم البيليروبين في الدم. غالبًا ما يحدث اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة ويمكن أن يكون علامة على وجود حالة كامنة خطيرة. …

أنواع اليرقان:

1- يرقان ما قبل الكبد

يرقان ما قبل الكبد ، أو “يرقان الفترة المحيطة بالولادة” (من اللاتينية الفترة المحيطة بالولادة ، بمعنى “حول الولادة”) ، هو نوع من اليرقان يحدث عند الأطفال حديثي الولادة. وهو تلون أصفر للجلد والأغشية المخاطية (بياض العين واللسان والبطانة الداخلية للخدين) يحدث عند الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن 24 ساعة.

أسباب يرقان ما قبل الكبد:

 1. التهاب الكبد المزمن يمكن أن يسبب اليرقان قبل الكبد نتيجة لتلف خلايا الكبد.

 2. قد يساهم عدد من الأدوية ، بما في ذلك موانع الحمل الهرمونية ، في الإصابة باليرقان قبل الكبد.

 3. السبب الأكثر شيوعًا ليرقان ما قبل الكبد هو انحلال الدم

2- اليرقان الكبدي


اليرقان الكبدي هو اصفرار الجلد وبياض العين الذي يمكن أن يحدث عندما يتجمع البيليروبين الزائد (الصباغ الذي يسبب اليرقان) في الدم.

اليرقان الكبدي هو حالة تحدث عندما تتراكم الصفراء التي تحتوي على البيليروبين في الكبد وتسبب اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان). يمكن أن يحدث بسبب تعاطي الكحول أو اضطرابات المناعة الذاتية أو اضطرابات الدم أو السرطان أو حصوات المرارة أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو حالات أخرى. بعض المصابين بأمراض الكبد المزمنة أيضًا

3- يرقان ما بعد الكبد

اليرقان التالي للكبد هو تلون أصفر للجلد قد يحدث بعد جراحة زراعة الكبد. وهو ناتج عن انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة المتبقية في مجرى الدم. يمكن بعد ذلك رؤية هذه الخلايا الميتة في الجلد والأنسجة الأخرى.

علاج اصفرار الجسم

علاج الجسم الأصفر هو علاج شامل للصحة العامة. فهو يجمع بين الخصائص المجددة للشمس مع مزيج خاص من الفيتامينات والمعادن والأعشاب لتطهير الجسم وإزالة السموم منه. تأثيره مشابه للتدليك أو الساونا ، ولكن مع فوائد إضافية لتحسين الدورة الدموية ، وتحسين قوة العضلات.

علاج الجسم الأصفر هو علاج تقليدي تم تطويره في السبعينيات من قبل طبيب الأمراض الجلدية الهنغاري الدكتور سيبوك. يُعرف هذا العلاج اليوم باسم نظام سيبوك.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا