الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةأسباب التشنج

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب التشنج

التشنج

النوبة أو التشنج هو انقباض لا إرادي مفاجئ للعضلات. تستمر معظم النوبات لبضع دقائق فقط ونادرًا ما تزيد عن ساعة ، ولكن قد يكون من المخيف مشاهدتها. وهو تغيير مفاجئ وغير إرادي في النشاط الكهربائي الطبيعي للدماغ والذي يسبب شللًا مؤقتًا و / أو تقلصات عضلية غير منسقة.

أعراض التشنج


التشنجات هي تقلصات مؤلمة ومتقطعة للعضلات. غالبًا ما تحدث التشنجات بسبب الإصابة أو الإفراط في الاستخدام ، أو يمكن أن تكون مرتبطة بحالات طبية أو أمراض تؤثر على الجهاز العصبي.

تشمل أعراض التشنجات: وجع عضلات الساقين أو الذراعين أو البطن أو الصدر. غالبًا ما تحدث التشنجات عندما تكون العضلات مرهقة ، مثل أثناء التمرين. قد تحدث أيضًا تشنجات تشبه التقلصات أثناء الحمل أو الحيض أو انقطاع الطمث أو بعد تناول الكثير من الطعام. لتجنب التقلصات ، يجب شرب الماء واتباع نظام غذائي صحي.

أسباب التـشنج

تحدث التـشنجات بسبب تقلصات العضلات. يمكن أن تحدث تقلصات العضلات إما بسبب الألم ، كما في حالة تقلصات الدورة الشهرية. أو نتيجة الإفراط في الاستخدام ، كما في حالة تقلصات العضلات التي يمكن أن تتبع أنشطة بدنية شاقة.

قد تكون الحالة ناتجة عن الجفاف ، والإجهاد ، ونقص الأملاح (الصوديوم ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم) ، والإفراط في تناول الكافيين. الجوارب الضاغطة مصممة لتثبيت أو دعم الساقين المعرضة لخطر التشـنج. الجوارب الضاغطة مصممة لتثبيت أو دعم الساقين المعرضة لخطر التشـنج. وهي مصممة للمساعدة في تقليل المخاطر

علاج التشنج

عادة ما تحدث التشنـجات أو التـشنجات العضلية بسبب الجفاف. لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الحفاظ على رطوبة جسمك جيدًا. اشرب المزيد من الماء وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات.

إذا كانت التقلصات مشكلة مزمنة ، فقد يكون لديك نقص في المغنيسيوم. المغنيسيوم يساعد العضلات على الانقباض والاسترخاء. من المهم أيضًا لعملية التمثيل الغذائي ، لذا من الجيد التحدث مع طبيبك حول استكمال نظامك الغذائي بهذه المغذيات. يستخدم جسمك المغنيسيوم للمساعدة في تحويل السكر إلى طاقة. إذا لم يكن لديك ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك ، فإن السكر يتراكم ويسبب التقلصات.

الوقاية من التشنج

– يمكن تخفيف التقلصات عن طريق: 

تعويض السوائل المفقودة بمشروبات رياضية تحتوي على الصوديوم. 

– شد العضلة المتشنجة وتدليك المنطقة. 

– تثليج منطقة التـشنج. 

– الحصول على مزيد من النوم و / أو الاسترخاء. 

– ممارسة الرياضة أقل والراحة أكثر. 

– البقاء رطبًا وتقليل النشاط.  

– تمارين الإطالة قبل وأثناء التمرين. 

– الإحماء قبل التمرين. 

– تمرن ببطء وزد من نشاطك تدريجياً. 

– الراحة بعد التمرين. 

– تجنب تناول الكحول أو القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين والتي تسبب الجفاف. 

– تجنب التدخين لأنه يجفف البشرة.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا