أسباب ثقل الرأس والخمول

[faharasbio]

أسباب ثقل الرأس والخمول هي الأسباب التي تؤدي إلى الشعور الدائم بالألم في الرأس، وهو ما يسمى بصداع التوتر، وغالبًا ما يترافق بالإحساس بالضغط، والألم في العينين، والرقبة، وغيرها من الأعراض. لنتعرف على أسباب ثقل الرأس والخمول، ومتى يجب مراجعة الطبيب.

ثقل الرأس والخمول

إن ثقل الرأس هو شعور شائع بين الكثير من الناس، وقد لا يدل على مشكلة صحية خطيرة، فقد ينشأ الإحساس بالألم نتيجة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، أو نتيجة نقص مستوى السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للشعور بثقل الرأس والتي يمكن أن تدل على مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل الدوخة، واضطرابات الرؤية، والشعور بالضيق، وعندها يجب مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب بعد التشخيص، كما يمكن لبعض الأدوية الموصوفة أن تخفف من الأعراض.

“اقرأ أيضًا: أسباب برودة الجسم عند النساء

أسباب ثقل الرأس والخمول

توجد بعض الأسباب التي تعزز الشعور بثقل الرأس وعدم الاتزان، وإليكم 7 من أهم أسباب ثقل الرأس والخمول:

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية من أسباب ثقل الرأس والخمول

عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية عن طريق الحساسية أو العدوى، فإن تجاويف الوجه حول الأنف والعينين ستمتلئ بالإفرازات التي تتراكم داخلها مسببةً الشعور بالثقل في الرأس، كما تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى كالسعال، وزيادة الإفرازات من الأنف، وانسداد في الأنف، والشعور بحرقة في العينين، وفي بعض الأحيان تسبب الحمى.

يجب مراجعة الطبيب المختص عند المعاناة من هذه الأعراض، كما يجب الإكثار من شرب الماء مع استخدام حقن المياه المالحة داخل الأنف لتليين إفرازات الأنف والتخلص منها بسهولة.

انخفاض ضغط الدم

إن انخفاض ضغط الدم من أهم أسباب ثقل الرأس والخمول، فهو قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، ونقص تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، وقد يترافق ذلك أيضًا مع الدوخة، وعدم وضوح في الرؤية، وأحيانًا الشعور بالغثيان.

يمكن العلاج عند الإصابة بانخفاض ضغط الدم الطارئ بالاستلقاء، ورفع القدمين، أما في الحالات الشديدة والمتكررة، فإن ذلك يستدعي العناية الطبية الفورية لأخذ الأدوية الخافضة لضغط الدم مع ضرورة المراقبة بشكل مستمر.

“قد يهمك أيضًا: أسباب ثقل اليد اليمنى

انخفاض مستوى السكر في الدم

إن انخفاض مستوى السكر في الدم سببًا من أسباب ثقل الرأس والخمول، ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء فحص الدم، ويترافق مع ظهور مجموعة من الأعراض كالخمول، والتعرق البارد، والدوخة، وعدم وضوح في الرؤية، وقد تكون الأعراض أكثر حدةً كالإغماء، وفقدان الوعي.

يمكن أن يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم بعد القيام بمجهود مكثف، أو الامتناع عن الطعام لوقت طويل، أو عند تناول جرعات زائدة من الأنسولين دون تناول الطعام، وغيرها من الأسباب، ويمكن العلاج باللجوء إلى تناول الأطعمة ذات المحتوى السكري العالي، وفي بعض الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لتلقي العناية الطبية.

التهاب التيه في الأذن

التهاب التيه في الأذن من أسباب ثقل الرأس والخمول

قد تسبب العدوى والفيروسات في إصابة تيه الأذن بالالتهاب، حيث يصيب هذا الالتهاب الأذن الداخلية المسؤولة عن الحفاظ على توازن الجسم، مما يسبب الشعور بالثقل في الرأس المترافق مع الشعور بالدوار، وعدم التوازن، وضعف السمع.

في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة، والبدء بأخذ العلاج المناسب بالأدوية.

وجود مشاكل صحية في العينين

إن وجود مشاكل صحية في العينين والرؤية من أسباب ثقل الرأس والخمول، حيث أن بعضها يترافق مع ظهور مجموعة من الأعراض كعدم وضوح الرؤية، أو احمرار العينين، أو الحساسية الشديدة للضوء، وبعضها الآخر يعود إلى أمراض وراثية كضعف النظر.

يمكن علاج مشاكل الرؤية باللجوء إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب الذي قد يكون باستخدام النظارات لتصحيح النظر، أو باتباع بعض النصائح التي تساعد في حل هذه المشاكل كتجنب الخروج في الأوقات المشمسة دون استخدام النظارات الشمسية، أو تقليل إجهاد العينين أمام شاشات الحاسوب والمحمول.

“شاهد أيضًا: أسباب طنين الأذن المفاجئ

تناول بعض الأدوية

قد يكون تناول بعض أنواع الأدوية من أسباب ثقل الرأس والخمول كالأدوية المضادة للاكتئاب، والمهدئات، ولا سيما في الفترات الأولى من تناولها، حيث تبدأ الأعراض بالزوال عندما يعتاد الجسم عليها.

يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالثقل في الرأس عند تناول هذه الأدوية، وذلك لأخذ الإجراءات المناسبة.

التوتر والقلق

إن الشعور بالتوتر والقلق الناتج عن المرور بموقف معين مؤثر، أو المرتبط بازدحام المسؤوليات، وقلة أوقات الفراغ، كل ذلك سيؤدي إلى تولد مشاعر التوتر والقلق التي تسبب الشعور بالثقل في الرأس، بالإضافة إلى احتمالية ظهور أعراض أخرى كعدم انتظام ضربات القلب، وصعوبة في التركيز، مما يستدعي العلاج.

يمكن علاج التوتر والقلق باللجوء إلى الطبيب النفسي، أو بممارسة التمارين الرياضية، والتأمل.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

متى يجب اللجوء إلى الطبيب عند الشعور بثقل الرأس

إن الشعور بالثقل في الرأس قد يكون أمرًا عارضًا يزول من تلقاء نفسه بزوال السبب، ولكن من المهم استشارة الطبيب في الحالات التي تترافق مع ظهور أعراض أخرى قد تدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، ومن أهم هذه الأعراض:

  • ازرقاق أطراف الأصابع.
  • الإحساس بالتنميل والخدر في جانب واحد من الجسم.
  • الإغماء وفقدان الوعي.
  • الإصابة بالحمى.
  • وجود صعوبة في الكلام أو المشي.
  • ضعف شديد في الذاكرة أو فقدانها كليًا.

“اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة عند النساء

نصائح للوقاية من الشعور بالثقل في الرأس والخمول

توجد بعض النصائح المتعلقة بالعادات والممارسات اليومية التي تقلل من الأعراض المرافقة للشعور بثقل الرأس، وإليكم بعض نصائح للوقاية من الشعور بالثقل في الرأس والخمول:

  • أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة بشكل يومي.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة.
  • تقليل إجهاد العينين، ولا سيما أما شاشات التلفاز أو الحاسوب.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وقليل الدهون.
  • الابتعاد عن الانفعالات الشديدة التي تعزز مشاعر التوتر والقلق.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب للتخفيف من أعراض ثقل الرأس والخمول مثل مضادات الهيستامين (antihistamines).

في الختام نجد أن أسباب ثقل الرأس والخمول كثيرة ومتعددة، بعضها ينشأ بسبب بعض المشاكل الصحية، والبعض الآخر بسبب بعض العادات اليومية الخاطئة، ويعتمد العلاج على تشخيص الطبيب للسبب الذي أدى إلى الإصابة لوصف العلاج المناسب، كما يمكن لبعض النصائح التخفيف من أعراض الشعور بثقل الرأس بفعالية كبيرة.

[ppc_referral_link]