ما هي أبرز أسباب دهون البطن وطرق التخلص منها؟ قائمة بطرق فعالة

[faharasbio]

ما هي دهون البطن

هي تراكم للدهون حول الأعضاء الموجودة في البطن بشكل زائد عن الطبيعي، وهي عامل خطير على الصحة.

ويمكن أن تسبب دهون البطن أمراض أخرى مثل مرض السكري من النوع ٢، فرط الكولسترول، الجهد، أمراض ارتفاع ضغط الدم، وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من الممكن تحديد ما إذا كان لديك دهون في البطن عن طريق قياس محيط الخصر، حيث يجب ألا يزيد عن ٨٠ سم للنساء و٩٤ سم للرجال.

ومع ذلك، للحصول على تشخيص معين، يفضل قياس ضغط الدم وإجراء فحص الدهون والكوليسترول للحصول على نتائج أكثر دقة.

أسباب دهون البطن

فيما يلي في الفقرات الآتية أبرز أسباب دهون البطن والتي توصل لها الأطباء بدراساتهم وأبحاثهم المستمرة.

١- ضعف التوازن الغذائي

يمكن أن يتسبب التوازن الغذائي الضعيف في ظهور هذه الدهون، حيث يوضح أخصائيو التغذية أن تناول الطعام بكميات كبيرة وبطريقة غير متوازنة يمكن أن يعزز تخزين الدهون في البطن.

لذلك يوصي الأطباء بتناول وجبات كاملة مع البروتينات الحيوانية أو النباتية، الألياف كالفواكه والخضروات، والدهون ذات الأصل النباتي بدلاً من الحيواني.

ويجب أيضًا تفضيل الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر أقل من ٥٠ بالمئة لتجنب الإفراز المفرط للأنسولين وهو الهرمون الذي يستوعب السكريات.

يمكن أن نذكر على سبيل المثال الأفوكادو، الفواكه الزيتية كاللوز والمكسرات، التوفو، الباذنجان، التفاح، الطماطم، الكينوا والأرز البسمتي الكامل.

٢- الإجهاد اليومي

الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد بشكل خاص يفرزون المزيد من الكورتيزول الذي يعزز تخزين دهون البطن. 

خاصة أنه يمكن الضياع في دائرة مفرغة بسهولة لأن الإجهاد غالبًا ما يسبب الإفراط في استهلاك منتجات الجهاز الهضمي العالية.

من ناحية أخرى الأشخاص الذين ينامون بشكل مريح يخفضون مستوى الإجهاد لديهم وبالتالي إنتاج الكورتيزول يكون أقل عرضة للدهون في البطن.

لذلك من الأفضل التركيز على أنشطة الاسترخاء التي تقلل من الإجهاد وتعزز النوم.

٣- الاضطرابات الهرمونية

بالنسبة للمرأة والرجل فإن الدهون تؤثر على النساء أكثر بسبب هرمون الاستروجين الذي ينخفض معدله عند انقطاع الطمث.

فنلاحظ انتقال الدهون من الوركين نحو الخصر، ولكن في حال وصول سن اليأس وانقطاع الطمث يُمكن حينها استخدام بعض العلاجات هرمونية للحد من عواقب هذا الأمر.

لكن بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين ٤٥ و٦٥ عامًا يمكنهم الشعور بنفس الشيء وهذه الظاهرة تؤدي إلى انخفاض في هرمون التستوستيرون.

طرق للتخلص من دهون البطن

الأسئلة الأكثر شيوعًا هي كيفية فقدان دهون البطن، فدهون البطن في الواقع أخطر أنواع الدهون، وتعتبر خطوط الخصر الكبيرة هي مؤشرات على المرض.

في البداية يبدأ الأمر بزيادة الوزن في الجزء الأوسط من الجسم عندما ترتفع مستويات الكورتيزول.

فالإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية لإفراز مستويات عالية من الكورتيزول، وعندما يحدث هذا، يكسر الكورتيزول العضلات الهزيلة، وهي الأنسجة التي تحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر، مما يعزز تخزين الدهون في منطقة البطن.

يمكن أن يصبح هذا الإجهاد أسوأ مع اتباع نظام غذائي سيء؛ تشير الدراسات إلى أن الإجهاد الناجم عن اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول، ولا يحدث أي تغيير في دهون البطن حتى مع التقليل من السعرات الحرارية.

فكيف يمكنك التخلص من هذه المشكلة؟ هذه الأشياء الستة المذكورة إذا عملت بها ستكون في طريقك إلى بطن مسطح وعدم عودته مجددًا.

١. النوم

إذا كنت ترغب في العمل في وقت متأخر من الليل يجب أن تفكر في الأمر مرة أخرى، لأنه عندما تفقد نشاطك أثناء العمل في الليل، ينتهي بك الأمر إلى تناول المزيد من الطعام.

وعندما تكون متعبًا فإنك تنتج المزيد من الجريلين، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر والأطعمة الأخرى لبناء الدهون.

يمكن أن يؤدي فقدان النوم أيضًا إلى تغيير إنتاج الهرمون، مما يؤثر على مستويات الكورتيزول التي تسبب حساسية الأنسولين، وهي الأسباب الرئيسية لدهون البطن.

لذلك من الضروري الحصول على حوالي ٧ ساعات من النوم كل ليلة.

ننصحكم بقراءة 10 عادات عليك اتباعها للتخلص من مشكلة اضطراب النوم.

٢- التقليل من تناول السكر

أهم الأشياء لمحاربة دهون البطن هي اتباع نظام غذائي صحي بنسبة ٨٠٪، والتقليل من نسبة السعرات الحرارية وذلك عن طريق تناول البروتينات والخضروات والحبوب الكاملة واستبدال الوجبات الخفيفة السيئة بأخرى جيدة.

على سبيل المثال، إذا كان لديك حب للأشياء التي تحتوي على السكر، فحاول استبدالها بأشياء أخرى ترضيك وتكون خالية تمامًا من السكر، كاستعمال عسل النحل الطبيعي بدلُا من السكر في القهوة أو الشاي، لأنه لا يحتوي على السكر.

أيضًا هناك خدعة رائعة أخرى وهي رش القرفة في قهوة الصباح أو دقيق الشوفان، حيث ثبت أن التوابل تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أنها تبطئ من معدل خروج الطعام من المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

٣- تناول فيتامين سي

عندما تمر بفترة تُعاني فيها من الضغوطات المستمرة، يزداد إفراز هرمون الكورتيزول في جسدك.

يساعد فيتامين سي على موازنة نسبة الكورتيزول التي تحدث لك نتيجة الضغوطات، فإلى جانب كونه وسيلة جيدة لمواجهة البرد، فإن فيتامين سي ضروري أيضًا لصنع الكارنتين، وهو مركب يستخدمه الجسم لتحويل الدهون إلى وقود، مما يجعل هذا الفيتامين صديقًا لحرق الدهون.

إذا كنت تمر بأزمة عاطفية، ضغط من العمل، أو تتناول مجموعة من الأطعمة غير الصحية، فحاول استهلاك المزيد من فيتامين سي، وسيساعد ذلك على مواجهة الآثار الجانبية السلبية. جرب تناول الفلفل، الكرنب أو فاكهة الكيوي والتي تحتوي على فيتامين C أكثر من البرتقال الذي يعتبر الأكثر شهرة.

٤- تناول الدهون

لم أخطئ في الكتابة!

في الحقيقة السكر هو الذي يجعلك سمينًا وليست الدهون، وتشمل الدهون الجيدة الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون والأفوكادو والجوز.

هذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على شعور الشبع طوال اليوم، وهذا يغذي جسمك ويمنحه كل ما يحتاجه من ناحية ومن ناحية أخرى فهو خالي تمامًا من السكريات الضارة التي تسبب الدهون والسمنة.

ننصحكم بقراءة كل ما تريد معرفته عن نظام الكيتو الغذائي.

٥- إبطاء عملية التنفس والتحكم بها

هذه طريقة بسيطة جدًا يمكنك استخدامها حتى عندما تكون مشغولاً، فعندما تلاحظ أنك تشعر بالتوتر والضيق، راقب عملية تنفسك.

معظم الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد يكتمون أنفاسهم بأنفاس قصيرة، أو يأخذوا أنفاسًا سريعة.

لذلك أرخِ عضلات بطنك وتنفس ببطء، ويمكن أن قد تساعدك هذه الطريقة بشكل أفضل إذا ركزت على إبطاء الزفير بدلاً من الاستنشاق.

فمع كل زفير يمكنك أن تقول لنفسك “تنفس بشكل أبطأ” هذا كل ما في الأمر، بسيط، ولكنه فعال ويعطي نتائج جيدة.

٦- ممارسة الرياضة

الرياضة مهمة جدًا ومفيدة للجسم وللدورة الدموية بشكل عام كما أنها تساعد بشكل خاص على حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

ليس بالضرورة ممارسة الرياضة عن طريق الاشتراك بنادي صحي أو من خلال شراء أجهزة رياضية مكلفة، يمكنك ممارسة الرياضة في منزلك.

 يُمكنك قراءة أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها من المنزل.

قد يهمك: فينوفيبرات الأدوية الخافضة للشحوم Fenofibrate

في النهاية، حاولنا في هذا المقال التركيز على تحسين نمط حياتك للتخلص من دهون البطن لفترة طويلة المدى، وبذلك تتخلص من دهون البطن تمامًا وبدون اتباع أنظمة غذائية صعبة ومهلكة.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]