الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانصحةأسباب دهون البطن وطرق التخلص منها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,712المتابعينتابع
191المتابعينتابع

أسباب دهون البطن وطرق التخلص منها

إضافة على ان دهون البطن تعطي مظهرا غير لائق فهي ايضا يمكن أن تكون  خطيرة على صحتك عندما تزيد عن حد معين و يمكن أن تظهر في أي عمر بسبب نمط حياة غير متوازن ونظام غذائي غير صحي ويمكن أن تتطور أيضًا أثناء الاضطرابات الهرمونية الرئيسية.

ما هي دهون البطن

هي تراكم للدهون حول الأعضاء الموجودة في البطن  بشكل زائد وهي عامل خطير على الصحة ويمكن أن يسبب أمراض اخرى مثل مرض السكري من النوع ٢، فرط الكولسترول، الجهد، و أمراض ارتفاع ضغط الدم أو مخاطر القلب والأوعية الدموية.

من الممكن تحديد ما إذا كان لديك دهون في البطن عن طريق قياس محيط الخصر. يجب ألا يزيد عن ٨٠ سم للنساء و ٩٤ سم للرجال. ومع ذلك، للحصول على تشخيص معين، يفضل قياس ضغط الدم وإجراء فحص للدهون هذان الأمران هما الأكثر أهمية لتحديد ما أذا كان لديك دهون البطن.

أسباب دهون البطن

١- ضعف التوازن الغذائي

يمكن أن يتسبب التوازن الغذائي الضعيف في ظهور هذه الدهون. يوضح اخصائيي التغذية أن “تناول الطعام بكميات كبيرة وبطريقة غير متوازنة يمكن أن يعزز تخزين الدهون في البطن”. لذلك يوصي الأطباء بتناول وجبات كاملة مع البروتينات (الحيوانية أو النباتية)، والألياف (الفواكه والخضروات) والدهون ذات الأصل النباتي (الزيوت) بدلاً من الحيواني.

ويجب أيضًا تفضيل الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر أقل من ٥٠ بالمئة لتجنب الإفراز المفرط للأنسولين (الهرمون الذي يستوعب السكريات). يمكن أن نذكر على سبيل المثال الأفوكادو، الفواكه الزيتية (اللوز والمكسرات)، التوفو، الباذنجان، التفاح، الطماطم، الكينوا والأرز البسمتي الكامل.

٢- الإجهاد اليومي

الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد بشكل خاص يفرزون المزيد من الكورتيزول الذي يعزز تخزين هذه الدهون. خاصة أنه يمكن وضع دائرة مفرغة بسهولة لأن الإجهاد غالبًا ما يسبب الإفراط في استهلاك منتجات الجهاز الهضمي العالية: هناك عاملان يعملان معًا لإنتاج الدهون في البطن. من ناحية أخرى، “الأشخاص الذين ينامون بشكل مريح يخفضون مستوى الإجهاد لديهم وبالتالي إنتاج الكورتيزول يكون  أقل عرضة للدهون في البطن. لذلك من الأفضل التركيز على أنشطة الاسترخاء التي تقلل من الإجهاد وتعزز النوم.

٣- الاضطرابات الهرمونية

بالنسبة للمرأة والرجل  فإن الدهون تؤثر على النساء أكثر. بسبب هرمون الاستروجين الذي ينخفض معدله عند انقطاع الطمث. فنلاحظ إنتقال الدهون من الوركين نحو الخصر. إذا انقطع الطمث هناك علاجات هرمونية للحد من عواقب هذا الأمر. لكن بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين ٤٥ و ٦٥ عامًا يمكنهم الشعور بنفس الشيء وهذه الظاهرة تؤدي إلى انخفاض في هرمون التستوستيرون.

طرق للتخلص من دهون البطن

الأسئلة الأكثر شيوعًا هي كيفية فقدان دهون البطن. دهون البطن هي في الواقع أخطر أنواع الدهون  و خطوط الخصر الكبيرة هي مؤشرات على  المرض.

في البداية  يبدأ الأمر بزيادة الوزن في الجزء الأوسط من الجسم عندما ترتفع مستويات الكورتيزول و الإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية لإفراز مستويات عالية من الكورتيزول. عندما يحدث هذا، يكسر الكورتيزول العضلات الهزيلة (نوع الأنسجة التي تحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر) ويحتفظ أيضًا بتخزين الدهون في منطقة البطن. يمكن أن يصبح هذا الإجهاد أسوأ مع اتباع نظام غذائي سيء؛ تشير الدراسات إلى أن الإجهاد الناجم عن اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول، ولا يحدث أي تغيير في دهون البطن حتى مع التقليل من السعرات الحرارية.

فكيف يمكنك التخلص من هذه المشكلة؟  هذه الأشياء الستة المذكورة إذا عملت بها ستكون في طريقك إلى بطن مسطح في وقت قصير.

١. النوم

إذا كنت ترغب في العمل في وقت متأخر من الليل يجب ان تفكر في الأمر مرة اخرى لأنه عندما تفقد نشاطك اثناء العمل في الليل، ينتهي بك الأمر إلى تناول المزيد من الطعام، وعندما تكون متعبًا  فإنك تنتج المزيد من الجريلين، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر والأطعمة الأخرى لبناء الدهون.

يمكن أن يؤدي فقدان النوم أيضًا إلى تغيير إنتاج الهرمون، مما يؤثر على مستويات الكورتيزول التي تسبب حساسية الأنسولين، وهي الأسباب الرئيسية لدهون البطن. إذن  الحصول على حوالي ٧ ساعات من النوم كل ليلة هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على جسم مثالي و التخلص من الشحوم. ننصحكم بقراءة 10 عادات عليك اتباعها للتخلص من مشكلة اضطراب النوم.

٢- التقليل من تناول السكر

اهم الأشياء لمحاربة دهون البطن هي نظام غذائي صحي بنسبة ٨٠٪. و التقليل من نسبة  السعرات الحرارية وذلك عن طريق تناول البروتينات والخضروات والحبوب الكاملة واستبدال الوجبات الخفيفة السيئة بأخرى جيدة. على سبيل المثال، إذا كان لديك حب للأشياء التي تحتوي على السكر، فحاول إستبدالها بأشياء اخرى ترضيك وتكون خالية تماما من السكر كإستعمال عسل النحل الطبيعي بدلا من السكر في القهوة أو الشاي، لأنه لا يحتوي على السكر، أيضا هناك خدعة رائعة أخرى  وهي رش القرفة في قهوة الصباح أو دقيق الشوفان – فقد ثبت أن التوابل تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. كما أنه يبطئ معدل خروج الطعام من المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

٣- تناول فيتامين سي

عندما تكون تحت ضغط شديد، تفرز المزيد من هرمون الكورتيزول. يساعد فيتامين سي على موازنة نسبة الكورتيزول التي تحدث لك تحت هذا الضغط. إلى جانب كونه وسيلة جيدة لمواجهة البرد، فإن فيتامين سي ضروري أيضًا لصنع الكارنيتين، وهو مركب يستخدمه الجسم لتحويل الدهون إلى وقود، مما يجعل هذا الفيتامين صديقًا لحرق الدهون.

إذا كنت تمر بأزمة عاطفية، أو ضغط من العمل، أو تقوم بتناول الطعام السيئ، فقم بزيادة فيتامين سي – سيساعد ذلك على مواجهة الآثار الجانبية السلبية. جرب الفلفل أو الكرنب أو فاكهة الكيوي و التي تحتوي على فيتامين C أكثر من البرتقال الذي يعتبر الاكثر شهرة.

٤- تناول الدهون

نعم، لقد سمعتني؛ و كما قلت أعلاه، في الحقيقة  السكر هو الذي يجعلك سمينًا وليست الدهون. تشمل الدهون الجيدة الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون والأفوكادو والجوز. هذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على إبقائك مشبعًا طوال اليوم. وهذا يغذي جسمك  ويمنحه كل ما يحتاجه من ناحية ومن ناحية اخرى فهو خالي تماما من السكريات الضارة التي تسبب الدهون والسمنة. ننصحكم بقراءة كل ما تريد معرفته عن نظام الكيتو الغذائي.

٥- إبطاء عملية التنفس والتحكم بها

هذه طريقة بسيطة جدًا يمكنك استخدامها حتى عندما تكون مشغولا. عندما تلاحظ أنك تشعر بالتوتر والضيق، انظر كيف تتنفس. معظم الناس الذين يعانون من الإجهاد إما أنهم يكتمون أنفاسهم بأنفاس قصيرة، أو يأخذوا أنفاسًا سريعة، قم بإرخاء بطنك و تنفس ببطئ. قد تساعدك هذه الطريقة  بشكل أفضل إذا ركزت على إبطاء الزفير بدلاً من الاستنشاق. مع كل زفير يمكنك أن تقول لنفسك “إبطئ”. هذا كل ما في الأمر، بسيط ولكنه فعال ويعطي نتائج جيدة.

٦- ممارسة الرياضة

الرياضة مهمة جدًا و مفيدة للجسم و للدورة الدموية بشكل عام كما أنها تساعد بشكل خاص على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ليس بالضرورة ممارسة الرياضة عن طريق الاشتراك بنادي صحي أو من خلال شراء أجهزة رياضية مكلفة، يمكنك ممارسة الرياضة في منزلك و هذه هي أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها من المنزل.

عن الكاتب:

عفاف شتوح
عفاف شتوح
عفاف من الجزائر متحصلة على شهادة الماجستير في علم التربية وشهادة ليسانس في العلوم الإجتماعية والنفسية أعمل في مجال كتابة المحتوى منذ ثلاث سنوات
مقالات مشابهة