الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحة وجمالأسباب رعشة اليد

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,026المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب رعشة اليد

رعشة اليد

رعشة اليد، تعتبر اضطراب في الجهاز العصبي، حيث يؤدي إلى اهتزاز اليد الإيقاعي، ويمكن أن تؤثر الرعشة على أي جزء من الجسم، ولكن غالبًا ما تحدث في اليدين، وخاصة عند محاولة القيام بمهام بسيطة، مثل الشرب من كوب، أو ربط الحذاء، أو الكتابة، أو الحلاقة، وهذه الرعشة من الممكن أيضًا أن تؤثر علي الرأس، أو الذراعين، أو الساقين.

علي الرغم من أن هذه المشكلة ليست خطيرة، إلا أن الرعاش يمكن أن يكون شديد عند بعض الناس مع مرور الوقت، حيث أنه لا ينتج عن أمراض أخرى، علي الرغم من أن معظم الأطباء يخلطون بينه وبين مرض بارنكسون، وهذه الرعشة يمكن أن يصاب بها الأشخاص في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم 40 فما فوق.

أسباب رعشة اليد:

  1. من الممكن أن تكون الجينات هي أحد أسباب رعشة اليد خاصة عند إصابة أحد والديك بهذا المرض، حيث قد تكون معرض أكثر للإصابة أيضًا.
  2. ومن أحد أسباب رعشة اليد أيضًا، السن حيث يعتبر عامل آخر يسبب رعشة اليد، وعلى الرغم من أن هذا المرض يحدث في الغالب في أعمار أكثر من 40 عام إلا أنه من الممكن أن يحدث في بعض الحالات في أعمار أخرى مختلفة.
  3. بعض العوامل مثل الضغط والتعب أو الكافيين يمكن أن تجعله أسوء، بالإضافة إلي أنه يؤثر تأثير كبير على قيامك بالأنشطة اليومية المختلفة.
  4. المواد السامة في الجو قد تكون سببًا في حدوث اهتزاز اليدين.

حيث تختلف سبب الهزة على حسب الظروف المحيطة بالشخص ومن مسبباتها:

أسباب رعشة اليد المرضية

مرض باركنسون:

  • حيث أن رعشة اليد قد تكون علامة مبكرة على مرض باركنسون، والذي يصيب 10 مليون شخص حول العالم، لا يصاب كل الأشخاص بهذا المرض بارتعاش اليدين، ولكن قد يحدث للبعض في المراحل الأولى من المرض حركة بسيطة في اليدين، أو القدم، أو حتى في إصبع واحد فقط.
  • في الغالب هذ المرض يعمل على إصابة جزء واحد من جسدك، ولكن من المحتمل أن ينتشر هذا المرض في الجسد إن استمر لمدة طويلة، وذلك يحدث في الأوقات التي تقوم فيها بإراحة جسدك وعضلاتك، حيث أن  هذه الرجفة تتوقف عند تحركك، حيث أن تحريك لإصبع واحد من الممكن أن يفيدك، علي عكس الشعور بالإثارة الشديدة أو الضغط الذي يمكن أن يجعل هذه الأعراض أسوأ.

مرض التصلب المتعدد:

قد يكون مرض التصلب المتعدد أحد أسباب حدوث ارتعاش اليدين أيضًا، حيث من الممكن أيضًا  أن يصيبك الرعاش في يديك أو قدمك، و هذه الرجفة تحدث عند قيامك بالتحرك.

انسحاب الكحول من الجسم:

قد تكون الرعشة من أحد علامات انسحاب آثار الكحول من الجسم، وقد تستمر لمدة أيام فقط، وهذه الحالة إن لم تكن مدمن بشدة على الكحوليات، والعكس صحيح حيث من الممكن أن تستمر معك لمدة عام أو أكثر، وذلك في حالة الإدمان الشديد.

أسباب رعشة اليد غير المرضية

الأيدي المرتعشة قد لا تعبر عن المرض في كل الأحوال، فقد تكون كرد فعل ل:

الأدوية:

حيث يوجد بعض الأدوية التي تسبب منع مادة كيميائية يفرزها الدماغ تسمى الدوبامين، وهي تعد المسؤولة عن نقل المعلومات من جزء لآخر في الدماغ، وهذه الأدوية تستخدم حتى تساعدك علي جعل مزاجك منتظم، حيث تتوقف أعراض اهتزاز يديك مع توقفك عن استخدامها.

نقص فيتامين B12:

في حالة نقص فيتامين B12 في جسدك، لن يقوم جهازك العصبي بالعمل بكفاءة كما يجب، وهذا الفيتامين يتوفر في اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، لذلك يقوم  الطبيب المعالج باعطائك جرعات منه، وذلك لتعويض النقص.

الضغط النفسي:

يتسبب الضغط أو غيره من العوامل النفسية المختلفة من الغضب والضغط والحزن، أو الجوع الشديد، أو اضطرابات النوم، في حدوث رعشة اليد، وكلها تعتبر أسباب مؤقتة قد تسبب ارتعاش اليد، وهنا يعرف بالرعشة الفسيولوجية.

نقص السكر في الدم:

حيث يتسبب نقص السكر في الدم في تحفيز ردة فعل الجسم، وبالتالي يؤدي إلى حدوث الاهتزاز في اليدين.

فرط نشاط الغدة الدرقية:

توجد تلك الغدة في عنقك فوق عظمة الترقوة، حيث إذا كانت تلك الغدة في حالة نشاط زائد، فإن ذلك سوف ينعكس على جسمك بأكمله، وقد تعاني من اضطرابات النوم وتسارع ضربات القلب، وبالتالي يحدث اهتزاز أو رعشة اليدين.

اقرأ أيضًا: أعراض أورام الرأس

عن الكاتب:

مقالات مشابهة