الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةأسباب ظهور الكدمات {أنواعها وعلاجها}

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب ظهور الكدمات {أنواعها وعلاجها}

أسباب ظهور الكدمات {أنواعها وعلاجها}

هل لاحظتَ من قبل وجود بعض الكدمات على جسدك بلونٍ مائلٍ إلى الأسود أو الأخضر الغامق؟ لا بدَّ أنكَ تسائلتَ عن أسباب ظهور الكدمات بالرغم من أنكَ لم تتعرّض للسقوط أو لضربةٍ قوية وأحياناً تشعر بالألم منها أو قد تكون غير مؤلمة عبارة عن لونٍ أغمق منَ الجلد فقط، ولكن كل إنسان معرّض لظهور هذه الكدمات سواءً على وجهه أو على أجزاءٍ مختلفة من جسده بحيث تظهر أسفل الجلد بسبب حدوث تمزق داخل الأوعية الدموية وعندما يتم تسريب الدم إلى الأنسجة المتواجدة في الجسم يتغيّر اللون تلقائياً عن لون الجلد الطبيعي.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ تظهر عدّة كدماتٍ مفاجئة لا يُلاحظ وجودها الفرد إلّا أثناءَ الاستحمام أو ارتداء الملابس القصيرة، ويتعجب منها ويشعر بالقلق حيالها، وتحدث عادةً هذه الحالة عندما يكون الدم محتبس تحتَ الجلد البشري، وعندما نصطدم بأي شيء دونَ أن ننتبه أو نشعر بالألم قد تظهر أيضاً وخاصةً إذا تمَ الاصطدام بأداةٍ صلبة فيبدأ الدم بالتجمع ويظهر بلونٍ مغايرٍ تماماً، ولذلك ما هيَ أنواع الكدمات؟ وما هيَ أسباب ظهور الكدمات؟ وطرق علاجها؟

أسباب ظهور الكدمات {أنواعها وعلاجها}

ما هيَ أنواع الكدمات؟

تختلف أنواع الكدمات بحسب العمق وقوّة الضربة التي واجهها الجسم، ولذلك يُمكن تصنيفها إلى ثلاثة كدماتٍ رئيسية تتمثل في:

كدمات أسفل الجلد:

وهوَ النوع الشائع بكثرة والذي يُصيب أغلب الأفراد دونَ أن يشعروا بالألم أو ينتبهوا للتغيّر إلّا بشكلٍ مفاجئ، وغالباً تنتج عن الرضوض الخفيفة وتختفي بعدَ عدّة أيام دونَ أي خطرٍ على صحة الإنسان.

كدمات العظام:

تختلف عن النوع الأول وتتطلّب استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على الحالة الصحيّة وعلاجها، فتُسبب الألم ويتم تناول عدّة أدوية مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين Ibuprofen بهدف تسكين الألم والتخفيف منَ التوّرم، فأحياناً تُشكّل خطراً على العظام وتُؤدي إلى كسرها وتستمر لعدّة أشهر بحسب الحالة إذا كانت حادّة أو بسيطة.

وهذه الكدمات لا يُمكن ملاحظتها على البشرة أو الجلد بل تتواجد داخل العظام ويُمكن أن تُؤدي إلى تواجد سوائل داخل العظم أو التهابات ومن أبرز أعراضها التصلّب في المفاصل والورم والشعور بالألم.

كدمات العضلات:

منَ المعروف أنَ الكثير منَ الرياضيين يتعرّضون لهذا النوع منَ الكدمات والذي يُسبب لهم الألم وعدم القدرة على تحريك العضل لعدّة أيام، وعادةً تكون بسيطة لا تحتاج إلّا للوقت حتى تُشفى والمزيد منَ الراحة أو تكون خطيرة بحيث يحتاج اللاعب إلى العلاج من قِبَل الأخصائي.

ما هيَ أسباب ظهور الكدمات في الجسم؟

 إذا لاحظتَ أنهُ توجد كدماتٍ عديدة في جسدك أو كدمة واحدة فمنَ المُمكن أنها ناتجة عن عدّة عوامل أدّت إلى ظهورها، من أبرزها:

  • الإدمان على الكحوليات: للكحول أثر سلبي على صحة الإنسان ونفسيته وطريقة عمل دماغه، والإدمان على استهلاكه قد يُؤدي إلى ضعف عمل الكبد بطريقةٍ سليمة، فيُصاب الفرد بتشمع الكبد بحيث تنخفض قدرته على إنتاج البروتين، فمنَ الطبيعي في هذه الحالة أن تظهر عدّة كدمات في أماكنٍ متفرقة منَ الجسد.
  • نقص حادّ في الفيتامينات: يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء المتوازن من أجل الحصول على العناصر الغذائية التي تُساعده في عمل جسده بطريقةٍ صحيحة وتُحافظ عليه منَ هشاشة العظام أو الشيخوخة المبكّرة أو الشعور بالإرهاق والتعب، وبالفعل عندما يفقد الإنسان فيتامين ك أو فيتامين ج في جسده ولا يحصل عليه بشكلٍ كافٍ، سيُلاحظ وجود كدمات على بشرته كتحذير لتعويض النقص بالغذاء الصحيّ والمكملات.
  • الإصابة بالسرطان: إنَ ظهور بعض الكدمات قد يكون دلالة على الإصابة بإحدى أنواع السرطانات التي تُصيب نخاع العظام أو سرطان الدم، فالجسم لا يُمكنه إنتاج الصفائح الدموية بشكلٍ طبيعي، ومن هنا تظهر دونَ أي سابق إنذار ويُفضّل في هذه الحالة عندما يُلاحظ الفرد ظهورها أن يطمئن على صحتّه ولا يتجاهل الأمر حتى لو كانت كدمة عادية.
  • التقدّم في السن: كُلّما يزداد عمر الإنسان تُصبح بشرته أقل نضارة وإشراق منَ السابق، ويعود السبب في ذلك إلى نقصان الكولاجين الذي لهُ دور أيضاً في ظهور بعض الكدمات والتي يُمكن ملاحظتها بكثرة على كبار السن حولَ أيديهم وأقدامهم، فالطبقة الخارجية من بشرتهم تُصبح رقيقة ولا تستطيع أن تحمي الأوعية الدموية التي تكون أرق أيضاً.
  • الضغط النفسي: أغلب الأشخاص عندما يشعرون بالتوتر أو الصدمة المفاجئة أو التعرّض للخيانة والغدر والحزن تظهر مشاعرهم على شكل كدماتٍ متفرقة في أجسادهم، وفي هذه الحالة يجب تفريغ الطاقة السلبية وإعادة الطاقة الإيجابية إلى الجسد والروح بدلاً منَ الكتمان وتدهور الصحة.

ما هيَ أفضل 6 طرق لعلاج الكدمات في الجسم؟

منَ المُمكن أن ينزعج بعض الأشخاص من ظهور الكدمات على أجسادهم، ولذلك يُسارعون إلى العلاجات الأولية وإذا لم تختفي بعدَ عدّة أيام يتوّجهون إلى الطبيب المختص للكشف عن الحالة ما إذا كانت طبيعية أم تستدعي العلاج، وتوجد عدّة علاجات يُمكن الاستعانة بها في المنزل مثل:

  • مكعبات الثلج: أثناءَ ظهور الكدمة بعدَ التعرّض لضربةٍ أو إصابةٍ مؤلمة، يُستحسن أن تستعين بمكعبات الثلج وتضعها في منديل ومن ثمَ تضغط على الكدمة لمدة تصل إلى ربع ساعة بشكلٍ يومي، فإذا كانَ يُحيط بها أي التهاب سيعمل الثلج على التسريع من شفائها والتخفيف منَ الألم، ويُفضّل أن لا تضع المنديل على بشرتك بشكلٍ ثابت لمدة 15 دقيقة بل على فتراتٍ متتالية لتجنب إلحاق الأذى بالجلد.
  • البقدونس: قد تشعر بالغرابة ما هيَ علاقة الكدمات بالبقدونس؟ والجواب هوَ أنَ هذا النوع منَ الخضار يحتوي على خصائصٍ مضادّة للالتهاب وأثناءَ وضع أوراق البقدونس المطحونة جيداً على مكان الإصابة ستشعر بالراحة كونها تُساعد على إزالة الالتهاب والتقليل منَ الألم.
  • فاكهة الأناناس: إنَ إدخال الأناناس إلى نظامك الغذائي أثناءَ التعرّض للكدمات هوَ أمر مهم جداً لأنَ هذه الفاكهة غنية بالبروميلين التي تُساعد في علاج الكدمة بشكلٍ أسرع وتُخفف منَ الألم والالتهاب المحيط بها.
  • الزنجبيل: يُمكن التخفيف من حدّة الألم والالتهاب والتوّرم عن طريق غسل قطعة منَ الزنجبيل ووضعها على الجلد بعدَ طحنها جيداً ومن ثمَ لف مكان الإصابة بضمادة خفيفة من أجل الحصول على فائدته أكثر، فستُلاحظ أنَ الورم يقلّ تدريجياً والالتهاب يختفي.
  • محلول بندق الساحرة: أيضاً لهذا المحلول قدرة على تسريع الشفاء وتحفيز الدم والتخلص منَ التوّرم والالتهاب، فما عليك إلّا وضع القليل منه على قطنة صغيرة وتوجيهها على مكان الكدمة مرة في الصباح ومرة خلالَ المساء.

إنَ ظهور الكدمات أمر لا يستدعي القلق ويُفضّل أن يحصل الفرد على استراحة من أجل تجنب إجهاد مكان الإصابة والتسريع من شفائه، ولكن بالمقابل إذا لاحظتَ ظهور أعدادٍ كبيرة منَ الكدمات معَ الشعور بالألم المستمر والتوّرم فيُفضّل أن تستشر الطبيب على الفور فقد تكون تحذير مهم لكَ لاكتشاف أي مرض أو مشكلةٍ صحيّة تُحيط بك فتُسارع في علاجها قبلَ أن يفوت الأوان، والعلاجات السابقة التي تمَ ذكرها يُمكن تطبيقها على الكدمات التي تنتج عن التعرّض لإصابة أو الكدمات المفاجئة التي لا تُسبب الألم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا