الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةأسباب عرق النسا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب عرق النسا

أسباب عرق النسا

ما هي أسباب عرق النسا؟ يصيب مرض عرق النسا كلاً من الرجال النساء، وليس حكراً فقط على إصابة النساء كما يظن الكثير، عرق النسا أو ألم العصب الوركي عبارة عن آلام حادة تصاحب الأطراف السفلية في الجسم وتكون هذه الآلام ناتجة عن الإنزلاق في الغضاريف القطنية، أو إصابة الشخص بنزيف داخلي، أو صدمة وقعت على العصب الوركي، لذلك يمكن القول بأن عرق النسا نوع من الألم الحاد في العصب الوركي الذي يكون ممتد من الفقرات القطنية التي توجد في العمود الفقري، وينتقل إلى الأرداف ثم إلى منطقة الفخذ، ويمتد حتى يصل إلى الساق حتى الأصابع، ويجب العلم أن هذا الألم يصاحبه نوع من التنميل في الأطراف والوخز، وقد تؤدي بعض الحالات إلى زيادة الألم مثل العطاس، أو الجلوس، ويمكن تشبيه الألم الذي يحدث في هذه الحالة بالصعقة الكهربائية.

العصب الوركي: هو أكبر الأعصاب التي توجد في الجسم، ويمتد العصب الوركي من الجذور العصبية التي توجد في الحبل الشوكي وتعتمد وظيفته الأساسية على إرسال كافة النهايات العصبية أسفل الأطراف السفلى، من الجير بالذكر أن إهمال علاج هذا المرض يسبب الضعف الشديد في عضلات القدم بسبب عدم وصول التغذية المناسبة إلى هذه الأجزاء، كما قد يجد الشخص المصاب الصعوبة الكبيرة في عملية التبول.

أسباب عرق النسا

  • يسبب عدم العناية والحفاظ على أسفل الظهر ومنطقة الفقرات القطنية إلى انتشار مرض عرق النسا، ويظهر هذا الأمر في المجتمعات التي تختفي فيها اللياقة البدنية و يزيد فيها وزن الإنسان.
  • حدوث الفتق في الفقرات القطنية من أسباب ظهور عرق النسا.
  • تزيد احتمالية ظهور هذا المرض في حالة عدم الانتظام في الجلوس، أو استخدام طرق غير صحيحة في الجلوس واستخدام وضعيات غير صحية لفترات طويلة، حيث يؤدي هذا الأمر إلى زيادة الضغط على الفقرات القطنية.
  • يحدث نتيجة التقدم في العمر بعض الأعراض التي تكون سبباً في الإصابة بعرق النسا، مثل تآكل الأقراص بين الفقرات، ولكن عند زيادة هذا الأمر يؤدي إلى التهيج الشديد في العصب الوركي وظهور الأعراض بصورة كبيرة.
  • هناك بعض الأعمال التي تسبب عرق النسا، بسبب طبيعة الجلوس لفترات طويلة أو المجهود الذي يقوم به الأفراد، وكيفية التقاط الأشياء من الأرض والانحناء لفترات طويلة.
  • هناك بعض الأعمال التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة والانحناء كثيراً والتي تكون من ضمن أسباب عرق النسا.
  • ينتج عن الإصابة بالاختلال الوظيفي في المفصل العجزي الحرقفي التسبب في التهيج في هذه المنطقة، وبالتالي الشعور بآلام كبيرة التي تؤدي إلى عرق النسا.
  • قد يحدث نتيجة نوع من ذوبان الغضاريف التي توجد بين الفقرات العظمية، حيث يسبب هذا الأمر الخشونة في العظام خاصة مع التقدم في العمر، وهذه الحالة تتميز على الحالات الأخرى بأنها تكون أقل في الشعور بالألم، وأبطأ في عملية تطور المرض، ولكن يمكن الشعور بازدياد الألم أثناء عملية السير وينتهي عند الجلوس.
  • التعرض إلى أحد العوامل الوراثية قد يكون من أسباب الإصابة بعرق النسا، حيث يعمل على إصابة الغضاريف بالضعف بشكل أسرع من المعتاد، وبالتالي انزلاق الغضاريف.
  • الصغر في مساحة وقطر القناة المسؤولة عن وصل العصب الوركي في الحبل الشوكي أحد أسباب عرق النسا.
  • ينتج على مدار السنوات بعض الزوائد العظمية في الحبل الشوكي الأمر الذي يسبب خشونة في الفقرات والتي تكون احد أسباب عرق النسا، وبالتالي ينتج عنها الضغط على الأعصاب التي تسبب الإصابة بعرق النسا.

إقرأ ايضًا: حقائق عن الإمساك وكيفية علاجه

عن الكاتب:

مقالات مشابهة