الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأسماء الزهور العطرية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسماء الزهور العطرية

أسماء الزهور العطرية – ما هي الزهور العطرية

الزهور العطرية هي نباتات تحتوي على زيوت عطرية في خلاياها، تتميز برائحة قوية وشكل جميل، ويمكن زراعتها في المنزل حيث تعمل على تجديد الهواء وإكسابه منظر رائع وتزيل التوتر وتمنح الطاقة الإيجابية في النفوس.

تختلف الزهور العطرية في حجمها وألوانها، حيث يستخدمها البعض في الأكل مثل البقدونس والنعناع، أو كنوع من التوابل مثل الزعتر، وبعضها يدخل في صناعة العطور من مثل الياسمين، أو تستخدم في المجال الطبي كنبتة الشار لعلاج أمراض الجلد.

تدخل الزهور العطرية في العديد من المجالات، حيث تقدم كباقة زهور في المناسبات، أو في الأكل كنوع من الأعشاب أو التوابل وفي الطب لعلاج بعض الأمراض.

أسماء الزهور العطرية

اللافندر:

توجد في الهند والبحر المتوسط، وتتميز بلون أرجواني ورائحة جميلة جدًا وقوية، وتستخدم عشبة اللافندر لعلاج تساقط الشعر وتساعد على التخلص من الأرق وغيرها من الفوائد.

الغاردينيا:

تنتشر في المناطق الاستوائية، وتفوح منها رائحة جميلة، وتتميز بلون أبيض مع أوراق خضراء، وتستخدم في مختلف المناسبات لشدة جمالها، وتدخل في صناعة العطور وباقات الورود.

الياسمين:

ظهرت زهرة الياسمين في المناطق الاستوائية، باللونين الأبيض والأصفر، وذو رائحة فواحة وقوية، وتستخدم في صنع الشاي وبعض منتجات التجميل وغيرها.

الجوري:

تعرف باسم الوردة الدمشقية، وتتميز زهرة الجوري بمظهر جميل ورائحة قوية، لذلك استخدمت في التزيين وصنع أفضل أنواع العطور، ويقطر ماء الورد منها ويدخل في صناعة الحلويات وبعض مواد التجميل.

التوليب:

تعد زهرة التوليب من الزهور العطرية الخلابة، تمتاز بألوان مختلفة ساحرة، وتستخدم في تزيين المنازل والحدائق، وفي صناعة العطور.

الزنبق:

تنمو زهرة الزنبق في المناطق الاستوائية، وتظهر بعدة ألوان مثل الأبيض والبرتقالي والأحمر وغيرها، بعض أنواعها يتميز برائحة جميلة مثل الزنبق الأبيض، وتستخدم في الزينة وفي علاج بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

الفل:

توجد زهرة الفل في المناطق المعتدلة باللون الأبيض، وتمتاز برائحة عطرية قوية ومظهر جميل، وتستخدم في تزيين الحدائق.

القرنفل:

تصنف زهرة القرنفل من أجمل الزهور في العالم، تظهر باللون الأبيض والوردي والأحمر، كما يستخرج منها زيت عطري يدخل في صناعة العطور، ولها فوائد عديدة مثل علاج الأعصاب والحمى قديمًا.

الليلك:

تتميز زهرة الليلك برائحة عطرية فواحة ومميزة، وتظهر بكثرة باللون البنفسجي، ولها فوائد عديدة فهي صالحة للأكل، بالإضافة إلى استخداماتها الطبية.

البابونج:

تظهر زهرة البابونج باللون الأصفر والأبيض، وتتميز برائحة عطرية جميلة ومظهر رائع، حيث تستخدم كمهدئ للأعصاب وفي علاج الإسهال والانتفاخ.

الريحان:

يمتاز الريحان برائحة جميلة ونكهة قوية حيث استخدم في العديد من المطابخ كنوع من التوابل، كما يحتوي على فيتامينات تعزز صحة جهاز الهضم.

البنفسج:

تعد زهرة البنفسج من الزهور ذات الرائحة الفواحة، وتنتشر في العديد من المناطق، ولها فوائد كثيرة فهي تدخل في صناعة بعض الأدوية، وعلاج أمراض الاكتئاب والتوتر.

الأوركيد:

أطلق على زهرة الأوركيد قديمًا اسم زهرة عطر الملوك، وتمتاز برائحة جميلة وألوان متعددة، وتستخدم للتزيين، ويستخرج منها الفانيلا التي تدخل في صناعة الحلويات.

الكادي:

تتواجد زهرة الكادي في العديد من المناطق، وتتميز برائحة جميلة، وتستخدم في علاج الصداع وغيرها من الأمراض، كما تدخل في تركيب العطور.

الفريزيا:

تعد زهرة الفريزيا من الأزهار ذات الرائحة الجميلة، وتظهر بعدة ألوان مثل الأبيض والأحمر والأصفر وغيرها من الألوان، تزرع في المنزل بسهولة، وتستخدم في التزيين.

الكمون:

لزهرة الكمون رائحة عطرية جميلة، وفوائد عديدة في علاج المغص عند الأطفال.

الشار:

يوجد في المناطق المعتدلة، ويمتاز برائحة جميلة، ويستخدم في علاج أمراض الأذن وحساسية الجلد.

النعناع:

ينتشر نبات النعناع في مناطق مختلفة من العالم، ويستخدم في مجالات عديدة حيث يضاف إلى السلطات أو المشروبات، كما يعالج بعض أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي، ويخلص من الاكتئاب وبعض الوزن.

البقدونس:

لنبات البقدونس استخدامات كثيرة، حيث يضاف إلى السلطات، ويمكن شربه أو استخدامه كنوع من التوابل، بالإضافة إلى فوائده للجسم، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لدعم الجهاز الهضمي.

إكليل الجبل:

تنتشر عشبة إكليل الجبل في المناطق الدافئة، أوراقها خضراء اللون، أما أزهارها فهي متعددة الألوان، وتتميز برائحة عطرية فواحة، بالإضافة إلى استخدامها كنوع من التوابل، كما تضم العشبة مجموعة من الفوائد كمنع تساقط الشعر وتحسين الذاكرة.

الكزبرة:

ينتشر نبات الكزبرة في البحر المتوسط وفي مناطق أخرى، ويستخدم كنوع من التوابل، ويحتوي على العديد من الفوائد فهو يعالج فقر الدم، ويعزز صحة الجهاز الهضمي ويقي من السرطان.

الزعتر:

يعد نبات الزعتر من النباتات العطرية، أوراقه خضراء اللون، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات، لذلك يدخل في علاج بعض الأمراض مثل معالجة السعال والفطريات، وهو صالح للأكل ويستخدم في العديد من الوجبات.

فوائد الأزهار العطرية

  • تساهم بعض الأزهار العطرية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تدخل الأزهار العطرية في صناعة مستحضرات التجميل.
  • تعالج بعض الأمراض النفسية مثل التوتر والاكتئاب من خلال التدليك أو استنشاق رائحة الأزهار.
  • تسهم في تقوية الشعر وإكسابه اللمعان، مثل زيت اللافندر، كما يسهم زيت زهرة النعناع في علاج الشعر الدهني والجاف.
  • تعالج بعض الأزهار العطرية الصداع مثل زيت زهرة النعناع.
  • تساهم بعض الأزهار العطرية مثل زيت زهرة اللافندر في علاج حساسية الجلد، ويقلل من التجاعيد، ويكسب البشرة اللمعان.
  • تقوي مناعة الجسم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا