أشهر اختبارات الشخصية؛ دليلك لفهم نتائج الاختبار وتطبيقها في حياتك

تستخدم اختبارات الشخصية لتقييم الصفات الشخصية والميول النفسية للأفراد. وتعتبر هذه الاختبارات أداة قيمة في العملية التشخيصية والعلاجية والتدريبية.

[faharasbio]

تستخدم اختبارات الشخصية لتقييم الصفات الشخصية والميول النفسية للأفراد. وتعتبر هذه الاختبارات أداة قيمة في العملية التشخيصية والعلاجية والتدريبية، حيث يمكن استخدام نتائج الاختبارات لفهم سلوك وتفاعل الأفراد في العديد من السياقات الاجتماعية والمهنية. ومن المهم الإشارة إلى أن نتائج هذه الاختبارات لا تعتبر نهائية أو حتمية، ويجب استخدامها بحذر وبتوجيه من المختصين في المجال. لنتعرف على أشهر اختبارات الشخصية لتكون بمثابة دليلك لفهم نتائج الاختبار وتطبيقها في حياتك.

ما هو اختبار الشخصية في علم النفس؟

يمكن تعريف علم النفس بأنه العلم الذي يعرفنا على السلوك الإنساني الذي يظهر كاستجابة لمؤثرات ومواقف حياتية يومية حيث تختلف هذه الاستجابات باختلاف الشخصيات بين البشر. بالتالي يساعدنا على فهم أنماط الناس وشخصيات البشر، وأيضًا توقع افعالهم باختلاف ردود الفعل التي يبدونها. وهناك فرع من فروع علم النفس يعنى بشكل خاص بتحليل الشخصيات ودراسة أنماط التظاهرات الانفعالية كالمزاج المتقلب والأنماط السلوكية المختلفة إضافة إلى تأثيرات تجارب الطفولة على صقل هذه الشخصيات.

يمكن القول أن شخصية الفرد تنتج بشكل أساسي من التفاعل المتناغم بين العقل والمشاعر، حيث تكون أحيانًا فطرية تولد مع الإنسان وفي أحيان أخرى تكون بيئية يكتسبها من البيئة المحيطة به. لذلك كل شخصية يتم تعريفها على أنها نظام متكامل من الخبرات والاستعدادات التي يتم اكتسابها بشكل تدريجي خلال حياة الإنسان. تساعدنا اختبارات الشخصية على فهم سمات كل إنسان وطريقة تفكيره ودراسة انفعالاته وتقلباته المختلفة.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن اختبارات الشخصية المختلفة ونتائجها المفيدة التي قد تساعدنا على فهم طريقة تفكير الناس من حولنا.

“اقرأ أيضًا: الشخصية المتسلطة وطرق التعامل معها

ما هو اختبار الشخصية؟

إن اختبار الشخصية هو عبارة عن تقنية معينة تكشف عن الجوانب النفسية والاجتماعية لشخصية الفرد على اختلاف الأنماط الموجودة حولنا.

يجب على الشخص أن يجيب على مجموعة معينة من الأسئلة التي وضع كل منها لهدف معين يساعدنا في النهاية على كشف تفصيلة جديدة من تفاصيل شخصية الفرد الغامضة.

ليست كل اختبارات الشخصية التي نجدها على الإنترنت دقيقة وصحيحة مئة في المئة لذلك من المهم أن نقوم بالبحث عن المصادر الجيدة لمثل هذه الاختبارات والتمعن في النتائج بعدها.

وعلى الرغم من كون معظم الناس تعتبرها مجرد اختبارات للتسلية وتضييع الوقت لكنها بالفعل تمتلك فوائد كثيرة حيث تسهل من تعامل الناس مع بعضها بسبب فهمهم طريقة تفكير الآخرين.

سنذكر أهم هذه الاختبارات التي تمتلك مصداقية كبيرة وتتحرى دقة النتائج لمن أجراها.

قد يهمك: اكتشف شخصيتك من نوع الأزهار التي تحبها

أشهر اختبارات الشخصية

فيما يلي 4 من أشهر اختبارات الشخصية:

اختبار MBTI من مايرز بريغز

اختبار MBTI من مايرز بريغز

وهو أحد أشهر اختبار الانماط والتقييمات النفسية التي اكتسبت شهرة واسعة حول العالم وشعبية كبيرة.

تم تطوير هذا الاختبار كأداة لتصنيف الشخصيات تبعًا لأنواعها ووفق نظرية أساسية تقول بأنه: “طريقة الفرد في الحكم والإدراك ينتج عنها نمط منظم للسلوك رغم كونه مختلفًا وعشوائيًا”.

افترض هذا الاختبار وجود 16 نوع من أنواع الشخصيات وكل واحدة منها تتكون من 4 محاور.

كل محور من هذه المحاور يتنافس عليه حرفان:

  • E أو I.
  • F أو T.
  •  N أو P.
  • S أو J.

سنشرح الآن عن كل محور من المحاور الأربعة:

  • محور الطاقة:

يتعلق محور الطاقة بطريقة استعادة كل شخص لطاقته وهنا نميز نوعين من الشخصيات، فهناك الشخصية المنفتحة التي تكتسب طاقتها من العالم الخارجي ويتعامل مع الناس بتلقائية ويستطيع التعبير عن مشاعره بأريحية وتلقائية.

وهناك أيضًا الشخصية الانطوائية المنغلقة التي تمتلك عالم خاص محيط بها ويميل للهدوء والتركيز بشكل واضح أكثر.

  • محور الحضور:

هذا المحور يهتم بتوجهات الشخص واهتماماته التي تتعلق بالواقع والخيال فمن الممكن أن يكون شخص واقعي يتبع حواسه الخمسة لتمييز الحقائق والخطوات الجديدة في الحياة.

على عكس الشخص الحساس هناك الشخص الذي يتبع حدسه ويركز على عواطفه وخياله.

  • محور اتخاذ القرارات:

فهناك من يستخدم المنطق والعقل والتفكير الهادئ قبل بدء أي خطوة جديدة في حياته ويحاول دائمًا تغليبه على عواطفه.

وعلى الجانب الآخر هناك بالطبع من يتبع هواه وعواطفه ولا يغلب المنطق على قراراته.

  • محور تنظيم الحياة:

هناك من يحب أن يعيش حياة مرتبة منظمة تمشي وفق خطط واضحة صريحة وتتجه لنتائج معروفة.

وأيضًا على الجهة الأخرى هناك من يحاول إبقاء كل الخيارات متاحة ويمتلك مرونة في الانتقال من وضع لآخر.

يمنحك هذا الاختبار وعي بنوع شخصيتك ويكسبك طريقة جديدة لفهم نفسك وإدراك ذاتك لم تكن موجودة سابقًا.

للتعرف أكثر على هذا الاختبار، يمكنك قراءة المقال التالي: اختبار MBTI من مايرز بريغز.

“شاهد أيضًا: الشخصية الانطوائية وطريقة التعامل معها

“قد يهمك أيضًا: ما هو اختبار MBTI لأنماط الشخصيات

هذا الاختبار مقتبس من نظريات العالم الشهير في علم النفس ويليم مولتون مارستون وتتمحور ككل حول أربع أنواع من التعاملات الشخصية مع الآخرين وهي على الترتيب:

المسيطر، المؤثر، المستقر، المثالي.

يقيم هذا الاختبار السمات الشخصية وطرق السلوك البشري مع توضيح لنقاط القوة الموجودة لدى كل فرد، وأيضًا علاقة تغيرات السلوك بتغيرات البيئة المحيطة والتجارب الشخصية.

كما يقترح طرق لتطوير نقاط القوة الأساسية الموجودة لدى كل شخص وفق خيارات متعددة ومتنوعة.

كما يوجد هناك مجموعة من أشهر اختبارات الشخصية التي تساعد على فهم بعض جوانب الشخصية يتم إجرائها من قبل مختصين نذكر منها:

  • اختبار الرابطة: وهو اختبار أساسي يستخدمه علماء النفس يساعد في فهم روابط العقل والذاكرة والدافع واللغة.
  • اختبار روشاخ: هو اختبار يتم من خلاله عرض بعض الصور ويجب على من يجري الاختبار أن يصف ما يراه في هذه الصور.

قد تكون هذه الصور تحتوي فقط على بقعة سوداء أو رمادية ولكن يساعد التوصيف الفعلي لهذه الصور على فهم شخصية الفرد وتفهم طريقة تفكيره.

  • اختبار إتمام الجمل: يتم عرض جملة معينة مثل أنا أشعر بالسعادة عندما….. أو أنا أشعر بالإحباط في حالة …. وترك من يجري الاختبار مهمة إتمام الجملة، وهي تساعد بشكل كبير على فهم المشاعر.

في النهاية نؤكد أن أشهر اختبارات الشخصية بالمجمل كما ذكرنا سابقًا ليست مجرد وسيلة للتسلية بل إنها تقدم صورة واضحة لطريقة تفكير الطرف الآخر وطريقة تعامله مع الآخرين، وبالتالي سهولة في التفاعل بين الناس سواء في فريق عمل أو مجموعة.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة.

[ppc_referral_link]