الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانعلوم وغرائبأشهر علماء الفيزياء في التاريخ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,104المتابعينتابع
196المتابعينتابع

أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

لا بدَّ أنكَ سمعتَ بالفيزياء من قبل، أو قمتَ بدراسة مبادئها في المراحل الدراسية أو اخترتَ هذا التخصص للتعمّق بهِ أكثر، فيُعتبر علم الفيزياء أحد العلوم الطبيعية التي تضمّ قواعد وأسس وأصول فيها، كونها تهتم بدراسة الطاقة والمادة والأجسام غير الطبيعية بحيث لها قوانين توّصلَ لها علماء الفيزياء على مرّ التاريخ، وأصل هذه الكلمة يوناني ويُعنى بفهم الظواهر الكونية الطبيعية وهوَ منَ العلوم غير الثابتة فهوَ يتطوّر ويتغير بشكلٍ مستمر.

ومنَ الجدير بالذكر، كانت النشأة الأولى للفيزياء خلالَ العصور الوسطى ومنذ ذلكَ الوقت يُحاول العلماء البحث والتقدّم بهِ، ففي البداية كانت ملاحظة حركات القمر والشمس والاهتمام بالفلك ومن ثمَ توّسعَ في الدول العربية من خلال ظهور علم البصريات، وظهرَ الكثير منَ العلماء الذينَ تركوا ورائهم بصمة لا تُنسى في هذا المجال، وتمَ اكتشاف العديد منَ القوانين الفيزيائية المهمة في القرن التاسع عشر مثل {الإشعاع، الإشارات الكهربائية}.

ونوّد الإشارة، أنهُ ظهرَ العديد منَ العلماء الفيزيائيين الذينَ ساهموا في التطوّر العلمي المتواجد في عصرنا الحالي، ولذلك من هم أشهر علماء الفيزياء عبر التاريخ؟

أشهر علماء الفيزياء

أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي قراءة التاريخ وخاصةً عن العلوم والتعرّف على أهم علمائها وأشهرهم، نُقدّم لكَ في هذا المقال نبذة عن أشهر علماء الفيزياء الذينَ تركوا بصمة لا تُنسى في هذا المجال:

أرخميدس:

يُعتبر أرخميدس واحداً من أشهر علماء الفيزياء والرياضيات وَعَمِلَ في مجال الهندسة أيضاً واهتمَ في مجال علم الفلك، فقد ولدَ سنة 287 قبلَ الميلاد في جزيرة صقلية وكانت حياته غامضة جداً، فكانَ يهتم في الرياضيات وقابلَ الكثير منَ العلماء وانتقلَ ما بينَ الإسكندرية ومن ثمَ اليونان.

ومن أبرز أعماله واكتشافاته {وضع نظريات مركز الثقل على الأجسام الصلبة والأسطح المستوية، وتحديد طرق حساب المساحات والأحجام، ووضعَ نظرية العتلة، واخترعَ العجلات المسننة والكرة المتحركة} والعديد منَ الإنجازات الأخرى، وتوفيَ في عام 212 ق.م، وأثناءَ موته كانَ يعمل على حل مسألة رياضية بحيث عَمِلَ على رسمها في الرمل ولكنهُ لم يُنهيها بسبب قتله على يد جندي روماني اقتحمَ منزله.

أناكسيماندر:

يُعدّ من أهم وأشهر الفلاسفة وعالمي الفلك وهوَ يوناني الأصل، ويُعتبر من أول المتحدثين عن أنَ الكرة الأرضية هيَ كتلة مستقلة في الفضاء الخارجي أي أنها لا تحتاج لقاعدة كي تستند عليها، فقد ولدَ في 610 ق.م وعاشَ حياته متنقلاً ما بينَ بابل ومصر القديمة وكانَ أحد تلاميذ تالس، ومن أشهر أقواله {توجد الكثير منَ العوالم والأنظمة الكونية، ولكنها فانية بأكملها} وتوفيَ في عام 546 قبلَ الميلاد.

إسحاق نيوتن:

بالتأكيد أنكَ سمعتَ عن هذا العالِم الفيزيائي من قبل، فقد ولدَ عام 1642م في إنجلترا، وساهمَ في اكتشافاتٍ عديدة مثل {قوانين نيوتن للحركة، الجاذبية الأرضية، اختراع التلسكوب، تحليل اللون الأبيض، دراسة سرعة الصوت، وضع مفهوم المائع النيوتوني}.

وبالانتقال للحديث عن حياة نيوتن الشخصية فلم تكن جميلة أو رائعة، لأنهُ انغمسَ في مجال الاكتشافات والدراسة ولم يتزوج وعلاقاته الاجتماعية كانت قليلة جداً، وتوفيَ في عام 1727م، وقصة التفاحة واكتشاف قانون الجاذبية المنسوب إليه إلى حدّ هذه اللحظة لا يوجد إثبات على صحتّها، وبالرغم من عبقريته إلّا أنهُ كانَ يُعاني من حالةٍ نفسية حادّة وانهيار عصبي يُسيطر عليه.

ألبرت أينشتاين:

أيضاً أينشتاين من أشهر علماء الفيزياء في التاريخ، وخاصةً خلالَ القرن العشرين فكانَ أثره كبيراً على هذا العلم، فقد ولدَ سنة 1879م في دولة ألمانيا وكانت حياته طبيعية ولكنهُ كانَ يحب الاكتشاف والمغامرة في الحياة.

وبدأَ في مجال الدراسة حيثُ أظهرَ إبداعه في مجال الفيزياء والرياضيات ومن أبرز إنجازاته {النظرية النسبية الخاصة، صيغة تكافؤ الكتلة والطاقة، ظاهرة التأثير الكهروضوئي، الحركة البراونيّة}.

وحصلَ على جائزة نوبل خلالَ عام 1921 وتوفيَ في عام 1955، ولكن بعدَ وفاته حاولَ بعض الباحثين أن يُجروا بعض الأبحاث والدراسات على دماغه، وكانت النتيجة أنَ عدد الخلايا الدبقية في دماغه أكثر منَ الأدمغة البشرية الأخرى عندَ الإنسان، ولذللك كانَ بارعاً في هذا المجال وعالماً بهِ.

ألبرت أينشتاين رياضيات

فيرنر هايزنبيرغ:

يُعتبر فيرنر من أهم العلماء والفلاسفة الألمانيين، فقد ولدَ سنة 1901 وتوفيَ في عام 1976م، وكانت لديهِ الكثير منَ النظريات الفيزيائية التي قامَ بنشرها في عشرينات القرن العشرين، وفي بداية حياته المهنية عَمِلَ كأستاذ وكانت المنافسة بينه وبينَ شقيقه إروين كبيرة جداً.

ومن ثمَ اهتمَ بمجال الفيزياء من خلال التحاقه بالكلية في ميونخ وحصلَ على الدكتوراه بها، ومن أبرز إنجازاته {مبدأ الشك وعلم اليقين، دراسة تفاعلات الجسيمات دونَ الذرية، الأبحاث النووية} وحصلَ على الكثير منَ الدرجات العلمية العالية، فنالَ وسام الصليب للخدمات الفيدرالية ووسام الاستحقاق أيضاً وعلى جائزة نوبل في عام 1932 وكانَ يعمل كرئيس لمؤسسة ألكسندر فون.

مايكل فاراداي:

إنهُ عالم إنجليزي ومبدعاً في مجال الفيزياء، فقد ولدَ في 1791 في المملكة المتحدة وتوفيَ في 1867، وكانَ مهتماً في مجال الكيمياء أيضاً، ومن أبرز اكتشافاته {التحليل الكهربائي، الحثّ الكهرومغناطيسي، المغناطيسية المعاكسة}، ومن أبرز اكتشافاته في مجال الكيمياء هيَ البنزين فقامَ باختراع غاز بنسن أيضاً ونظام الأكسدة.

ومن أشهر أقواله {منَ المؤكد تقريباً عندما يشعر الرجل أنهُ متقين من شيء ما، فهوَ يكون على خطأ}.

نيلز بور:

إنهُ عالم فيزيائي دنماركي الأصل، ولدَ سنة 1885 وتوفيَ في 1962، وكانت لديهِ الكثير منَ الأبحاث العلمية وعَمِلَ كرئيس لمجلس الطاقة الذرية ورئيس لمعهد كوبنهاغن، ومن أبرز إنجازاته {تحديد طول الموجات الغازية الهيدروجينية، اكتشاف علم التطبيقات النظرية، تصوير ذرة الهيدروجين، اكتشاف الضوء الهيدروجيني}.

إقرأ أيضًا: أشهر 6 علماء عرفتهم البشرية

يُعتبر هؤلاء العلماء كنز ثمين وتاريخ عريق لمجال الفيزياء، فلولا نظرياتهم وأبحاثهم ودراساتهم لما كانَ هذا التطوّر والتقدّم العلمي في هذا المجال، فظهرت بعدَ وفاتهم الكثير منَ الإنجازات والاختراعات التي اعتمدت على أفكارهم ومبادئهم وأسسهم، ولذلك منَ الرائع عدم نسيانهم وتذكر تاريخهم وإنجازاتهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا