استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك
()

يأتي شهر رمضان المبارك هذه السنة مختلفاً عن بقية السنوات، وذلك بسبب انتشار فايروس كورونا العالمي والتزام عامة الناس في منازلهم خلال فترة الحجر الصحي، وإغلاق جميع المحال والمساجد والأسواق التجارية، وخلال فترة الصيام هناك وقت كبير يمكنك استغلاله عن طريق وضع برنامج يومي وتنظيم الوقت بشكل مناسب لاستغلال كل لحظة ثمينة {فالوقت من ذهب}.

عزيزي القارئ..إليكَ في هذا المقال أهم ١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك:

١التقرب من الله سبحانه وتعالى:

أول وأهم الأشياء التي عليك أن تفعلها يومياً وخلال فترة شهر رمضان المبارك والصيام هي التقرب من الله سبحانه وتعالى، وقراءة القرآن بشكل يومي والصلاة واستغفار الله في كل لحظة، وعليك بالدعاء دائماً خلال هذا الشهر الفضيل حتى تتمكن من نيل رضى الله عز وجل، ولاتجعل مغريات الحياة تلهيك عن التقرب من الله تعالى.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٢- بر الوالدين:

من أجمل أوقات شهر رمضان المبارك هي اللمة الحلوة للعائلة عند فترة الإفطار، حاول دائماً أن ترضي والديك قدر المستطاع وأن تساعد والدتك في إعداد الطعام والحلويات وتساعد والدك في الأعمال التي يطلبها منك، وأن تذكرهم دائماً أنك تحبهم وتستغل الوقت مابعد فترة الإفطار في الحديث معهم مع كوبٍ من الشاي، فهذه الأوقات السعيدة ستبقى خالدة في ذاكرتك للأبد، ورضا الوالدين أمر مهم جداً للتوفيق في حياتك ودائماً تذكر {رضا الله من رضا الوالدين}.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٣- تطوير المهارات والقدرات:

مارأيك أن نبتعد قليلاً عن البرامج التلفزيونية والمسلسلات الرمضانية هذه السنة، اجعلها فرصة لك في فترة الحجر المنزلي لاكتشاف المواهب التي تمتلكها واعمل على تطويرها بما يقارب ال٣ ساعات يومياً، فهي حتماً ستعود عليك بالفائدة ، فهذا الوقت يعتبر فترة ذهبية للأشخاص الأذكياء لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، على عكس الأشخاص المتشائمين الذين ينظرون إلى فترة الحجر المنزلي أنه كارثة لأعمالهم، ولايقدرون قيمة الانترنت من جانبه الإيجابي فهو يعتبر كنز ثمين كونه يحتوي على الآلاف من الكورسات المجانية والتعليمية والتطويرية للتخصصات كافةً.

اكتشف نقاط الضعف في مجال عملك أو دراستك واعمل على تطويرها يومياً خلال شهر رمضان {صدقني لن تندم}، البرامج التلفزيونية لن تمنحك أي فائدة، ننصحك دائماً بتعلم اللغات والمهارات من الكورسات والمنصات التعليمية وقنوات اليوتيوب المفيدة والمواقع الإلكترونية التي تقدم المقالات الرائعة كموقع فنجان وموقع موضوع وغيرها من المواقع، فقراءة المقالات بشكل دائم يعزز مهارة الكتابة لديك ويزيد من خبراتك في مواضيع مهمة ويمكنك التسجيل من خلال الاشتراك في منصة واحدة والتسجيل في مساق ما، تعرّف عليها في هذه المقالات من هنا.. دليلك لأهم ١٥ قناة تعليمية على اليوتيوب / أفضل ١٠ منصات للتعلم عن بعد مجاناً / ثروات في زمن الكورونا.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٤إغلاق جميع مواقع التواصل الاجتماعي:

عليك بإغلاق جميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي {كالانستغرام، تويتر، الفيس بوك، وغيرها} حاول أن تأخذ فترة استراحة عن تضييع الوقت كالتعليق لصديق ما أو إضافة صورة الطعام خلال فترة الإفطار وانتظار التعليقات من الأشخاص لمنشورك، أو مراقبة أحدث التغريدات لفنانك المفضل فهي تعتبر إضاعة للوقت ولا تعود عليكَ بأيّة فائدة، حاول أن تستثمر الوقت الذي كنت تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي بالدورات التدريبية وتطوير القدرات والمهارات، والجلوس مع إخوانك في المنزل وقضاء وقت مميز معهم.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٥- الامتنان:

دائماً وأبداً عليك الامتنان إلى الله عز وجل، ولكن حاول أن تأخذ فترة ساعة يومياً، تجلس بها بمفردك وتغمض عينيك داخل غرفتك وتتأمل كل الأشياء الجميلة الموجودة لديك من أم وأب وإخوة ومنزل، الامتنان من أهم الأمور التي تجعلك تقدّر قيمة الأشياء الموجودة لديك وتسعى جاهداً لحمايتها وحمدالله عليها، وحاول أن تتذكر الأشياء التي لم تحصل عليها لسببٍ ما، ولا تندم على أي شيء ..فالله دائماً يختار الخير لعباده.. ودائماً تذكر هذه المقولة {كلما زاد شعورك بالامتنان..زاد الخير الذي ستحصل عليه}.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٦القراءة:

يمكنك في فترة الحجر الصحي وخلال شهر رمضان المبارك تخصيص ساعة يومياً تقرأ فيها كتاباً، فالقراءة تغذي العقل وتزيد من الخبرات والمعارف حول موضوع معين، يمكنك قراءة الكتب المتخصصة بمجالك الدراسي أو كتب تطوير الذات .. إذا كنت من محبي قراءة كتب في مجال تطوير الذات..أنصحك بقراءة هذه ال٣ كتب {كتاب أيقظ قواك العقلية {لأنتوني روبينز}، كتاب لاتكن لطيفاً أكثر من اللازم {لديوك روبنسون}، كتاب قوة التركيز{لجاك كانفيلد}، حاول أن تقرأ دائماً، وإذا كنت من محبي قراءة الكتب العلمية ننصحك بقراءة هذين الكتابين{كتاب موت الثقوب السوداء{لنيل تايسون}، وكتاب {تاريخ موجز للزمن {لستيفن هوكنغ})، وهناك العديد من الكتب الأدبية { ككتاب أدب الكاتب{لابن قتيبة}، وكتاب البيان والتبيين{للجاحظ})، دائماً حاول أن تقرأ فالقراءة مفيدة جداً.

ستجد في هذا المقال تجميعة لألاف الكتب المتوفرة بشكل مجاني اثناء الحجر، ثروات في زمن الكورونا.

يمكنك أيضاً قراءة أفضل ١٠ كتب عليك قراءتها، أفضل كتب عليك قراءتها في رمضان و أفضل ١٠ روايات عليك قراءتها.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٧- التنظيم والترتيب:

جميعنا نملك الوقت الكافي خاصةً خلال فترة الحجر الصحي، فيمكنك استغلال الوقت المتبقي للاهتمام بنظافة غرفتك وأغراضك الشخصية وأمورك الخاصة وملابسك، حاول دائماً تنظيف غرفتك بشكل يومي وترتيب الأغراض غير المهمة في صناديق صغيرة وترتيب المكان من حولك، هذا الترتيب سيمنحك طاقة إيجابية خلال اليوم بأكمله، كتنظيم الأوراق المهمة في مكتبك والغير مهمة حاول التخلص منها، ويمكنك ترتيب خزانتك بشكل نظيف.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٨- ممارسة رياضة المشي:

من الجيد ممارسة رياضة المشي قبل تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك، فهي تساهم في التخلص من جميع الدهون الموجودة في الجسم وتعمل على تحفيز الجسم وزيادة الطاقة بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يشعر بها الصائم، حاول يومياً تخصيص نصف ساعة من الوقت للمشي السريع في الطبيعة واستنشاق الهواء النقي أنت وأحد من أفراد عائلتك والحديث في أمور إيجابية ومستقبلية، فهو سيمنحك طاقة إيجابية ويحافظ على صحة الجسم وتوازنه.

إذا لم تتمكن من الخروج من المنزل بسبب الحجر الصحي في بلدك فهنالك العديد من التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في المنزل.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

٩- العناية بصحة الجسم وغذائه:

من الضروري جداً تناول وجبة إفطار صحية، وتجنب تناول الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية أو نسبة كبيرة من الكافيين، فالجسم يفقد المياه أثناء فترة الصيام بشكل كبير ولتعويض هذا النقص حاول دائماً تناول الخضار والفواكه في وجبة السحور والإفطار الغنية بالمياه {كالبرتقال والتفاح والخيار والبندورة والسلطات المفيدة} مع مراعاة شرب ٨-١٠ أكواب من المياه، ليبقَ الجسم رطباً وصحياً، وتجنب تناول الأطعمة المليئة بالسكريات كالحلويات الجاهزة، حاول أن تحتوي وجبة الإفطار على الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة والصحية وبالبروتينات، وتناول المكسرات فهي تساعد الجسم على التوازن خلال فترة النهار بشكل كبير.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

١٠- مساعدة المحتاجين:

جميعنا نعلم أن هنالك الكثير من العائلات الفقيرة و المحتاجة، و من الجميل في هذا الشهر تذكر الفقراء و مد يد العون لهم مباشرة أو من خلال جمع التبرعات و المساعدة بإفطار الصائم، فذلك له اجر و ثواب كبير عند الله سبحانه و تعالى، و ذلك من خلال المشاركة مع أفراد العائلة و جمع مبلغ مالي جيد بقدر الإمكانية المتوفرة لديك و التبرع بها عن طريق الجمعيات الخيرية.

فشهر رمضان شهر الخير و المحبة و الرحمة، أي رحمة الأنسان للأنسان و مساعدته دون أي فضل أو منية عليه، و يمكننا مساعدة الاخرين مادياً و معنويا من خلال الكلمة الطيبة و تقديم يد العون دون أي استهزاء بهم أو سخرية منهم.

استغل وقتك..١٠ أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك

وأخيراً أصدقائي بعد أن وصلنا إلى نهاية هذا المقال. .أتمنى لكم صياماً مقبولاً .{وكل عام وأنتم بخير أيها الرائعون}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق