أضرار الجل للشعر تعرّف عليها

8

أضرار الجل للشعر تعرّف عليها

إنَ الظهور بمظهرٍ لائقٍ وجميل هدف كل فتاة وشاب، فالمظهر الخارجي يعكس طبيعة الإنسان وصفاته، ولذلك يهتم العديد منَ الشبان والفتيات بمظهرهم أثناءَ الخروج، ومنَ الشائع استخدام مثبتات الشعر بعدَ عمل تصفيفة مميزة، وخاصةً عندَ الشبان فهم يستخدمون الجل بكثرة للتثبيت، ولا يعلمون أنَ لهُ العديد منَ الآثار الجانبية على الشعر، فما هي أضرار الجل للشعر؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Style Craze الأمريكي، أنَ الجل الذي يُستخدم لتثبيت الشعر لهُ آثار جانبية على فروة الرأس والشعر بسبب وجود موادٍ كيميائية ضارّة، ومن أضراره:

  • تساقط الشعر: تعمل هذه المواد على تجفيف الشعر وفروة الرأس، ممّا يجعل الشعر هشّ ويتعرّض للتساقط والتكسر في كثيرٍ منَ الأحيان، وتتفاعل المركبات الكيميائية الموجودة في هذه المواد الهلامية معَ الملوثات الخارجية معاً مع تراكم الخلايا الميتة والزيوت من فروة الرأس، ويُؤدي بذلك إلى انسداد بصيلات الشعر والتساقط المستمر.
  • القشرة: تتميز فروة الرأس التي تُعاني من نقص التغذية واستخدام كمياتٍ كبيرة منَ الجل عليها، بالتهيّج والحكة ممّا يُؤدي إلى ظهور القشرة، فيُؤدي الإنتاج غير السليم للدهون وانسداد المسامات وبصيلات الشعر وضعف جذور الشعر إلى تفاقم مشكلة القشرة وحدوث التهاب في فروة الرأس أو التهاب الجلد الدهني.
  • جفاف الشعر: يحتوي الجل على الكحول والعديد منَ المواد الكيميائية المسببة للتآكل، والتي تُسهم في امتصاص رطوبة الشعر وتجعله جاف، وبالتالي يُصبح الشعر منفوش وجاف وغير صحيّ وخشن ويصعب التحكم بهِ أو تسريحه.
  • البهتان: المواد الموجودة في الجل تُسهم في اختلال توازن درجة الحموضة في الشعر، وتجعل مظهره باهت وفاقد للمعان، وله العديد منَ الآثار الضارّة على الشعر الملون مثل تغيّر اللون أو ظهور الشيب المبكر.

اقرأ أيضًا: أضرار النوم بشعرٍ مبلل .. احذري هذه العادة