الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحةأضرار المشروبات الغازية للحامل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أضرار المشروبات الغازية للحامل

المشروبات الغازية

ما هي أضرار المشروبات الغازية للحامل؟ المشروبات الغازية هي مجموعة متنوعة من المشروبات باستثناء المشروبات الساخنة. تشمل أمثلة هذه المشروبات المياه المعدنية والمشروبات الرياضية والمشروبات الغازية الدايت والكولا وعصائر الفاكهة وغيرها ، ويمكن إضافة الغازات إلى بعض هذه المشروبات. عندما تستهلك المرأة الحامل أطعمة ومشروبات معينة ، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو الجنين. على سبيل المثال ، يجب تناول بعض الأطعمة والمشروبات بعد فترة وجيزة من الحمل حتى يتمكن الطفل من النمو بشكل صحيح. قد يكون البعض الآخر صالحًا لمدة عام أو أكثر. لذلك ، لضمان صحة كل من الأم والطفل ، يجب على المرأة الحامل اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية الوقت الذي يستغرقه الحمل.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول المشروبات الغازية ، حيث تحتوي على مكونات قد تضر بصحة الجنين النامي. تحتوي المشروبات الغازية ، مثل الكولا والمشروبات الغازية بنكهة الفاكهة ، على مادة الكافيين التي يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو تشوهات خلقية. كما أن العديد من المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تؤدي إلى السمنة أثناء الحمل. ومن المواد التي تحتويها المشروبات الغازية:

  • الكافيين: تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين وهو من أحد المواد المضرة ويعتبر أحد أضرار المشروبات الغازية للحامل ، والتي يجب على المرأة الحامل أن تحد من تناولها إلى 200 ملليجرام في اليوم ، لأن هذا ما أوصت به الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، والسبب في ذلك أنه على الرغم من وجود العديد من فوائد الكافيين ، فإن بعض النساء قد تتطور إلى عدم تحمله أثناء الحمل. الكافيين سهل الامتصاص وينتقل مباشرة إلى المشيمة ، ولكن بما أن الجنين لا يحتوي على إنزيمات لاستقلاب الكافيين ، فإنه يتراكم في المشيمة. عند تناوله بكميات زائدة ، يكون الجنين في خطر متزايد لانخفاض وزنه عند الولادة. أن هناك علاقة ارتباط عكسية بين استهلاك المشروبات الغازية المحلاة والوزن عند الولادة. في حالة النساء اللواتي لا يعانين من سكري الحمل ، يولد الطفل بوزن منخفض. ومع ذلك ، في حالة الأم التي تعاني من سكري الحمل ، هناك احتمال أن تولد منخفضة قد يؤدي انخفاض الوزن عند الولادة إلى زيادة مخاطر وفيات الرضع والأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.
  • المُحليات الصناعية: يُعتقد أن تناول المشروبات المحلاة صناعيًا وهي من أحد أضرار المشروبات الغازية للحامل. أثناء الحمل قد يزيد من خطر إصابة الأطفال بأمراض الحساسية ؛ بما في ذلك الربو والتهاب الأنف التحسسي. وجدت دراسة رصدية نُشرت في Plos One في عام 2013 ، شملت أكثر من 60.000 امرأة حامل ، أن هذا هو الحال.
  • السكريات: عموما؛ تحتوي معظم المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية وهي من أحد أضرار المشروبات الغازية للحامل، لذلك قد تسبب زيادة الوزن ، بالإضافة إلى ذلك ، أشارت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي في عام 2018 ، إلى أن استهلاك الأم لشراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) مثل حيث أن المشروبات الغازية أثناء الحمل يمكن أن تؤثر سلبًا على النمو و قد يؤدي الحمل إلى انخفاض كبير في القدرات المعرفية لطفلها.


عند الحمل ، من المهم أن تختار الأم المشروبات المناسبة والصحية لنفسها ولطفلها. لا ينصح بالمشروبات الغازية والكافيين والمحليات الصناعية.

أمثلة على مشروبات مفيدة للحامل

كما علمنا سابقًا ، عندما تكونين حاملاً ، يجب عليك اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية لضمان صحتك وصحة طفلك. يجب تجنب أي شيء يحتوي على السكر المفرط من أجل ضمان عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير. يجب أيضًا تجنب المشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب مشاكل للجنين. الأفضل

  • الماء: الماء من أهم المشروبات أثناء الحمل. يجب ألا يقل الحجم عن 6-8 أكواب يوميًا في الظروف العادية ، ولكن يجب زيادة هذا المقدار إلى كوب واحد على الأقل يوميًا أثناء الحمل.
  • عصير البرتقال: يُعرف عصير البرتقال على نطاق واسع بأنه مشروب صحي للاستهلاك أثناء الحمل. ينصح النساء الحوامل بتناول عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم ، كما يجب على الأم تجنب عصائر الفاكهة. ينصح فقط بالأطعمة المبسترة خلال هذه الفترة. بدلاً من تناول الأطعمة الطازجة أو الطبيعية ، يوصى باستهلاك الأطعمة المبسترة فقط. مع ملاحظة أنه من الأفضل دائمًا تجنب الإكثار من تناول السكر والسعرات الحرارية ، يجب تناول كميات محدودة منها فقط.
  • الحليب قليل الدسم: يعتبر الحليب مصدرًا مهمًا جدًا للكالسيوم اللازم لدعم نمو العظام والأسنان لدى الجنين ، وكذلك لصحة القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك ، فهو يدعم صحة الجهاز العضلي والعصبي ، بينما يجب على المرأة الحامل أن تستهلك كمية من الكالسيوم تعادل 1000 ملليغرام في اليوم ، والتي يمكن الحصول عليها من خلال كوب واحد. الكالسيوم معدن ضروري لنمو الجنين. يعد اختيار أنواع الأطعمة غير المحلاة خيارًا حكيمًا لتجنب السكر غير المرغوب فيه.
  • ماء جوز الهند: يعتبر ماء جوز الهند وسيلة ممتازة للترطيب أثناء الحمل. يساعد على تعويض الأملاح المفقودة عن طريق التعرق ويقلل من التعب.
  • شراب الليمون:يعتبر مشروب الليمون من المشروبات الرائعة لأنه يحافظ على رطوبة الجسم ويوفر فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد. يمكنك إضافة النعناع أو الزنجبيل لجعل النكهة أكثر إثارة ، كما يمكنك إضافة نكهات مثل الطماطم أو الليمون أو حتى الخوخ. إنه مشروب رائع عندما تشعر بالمرض!

نصائح عامه للحامل حول المشروبات الغازية

فيما يلي بعض النصائح حول المشروبات المناسبة أثناء الحمل:

  • قلل من تناول المشروبات المالحة.
  • قلل من المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والمياه المنكهة ومشروبات الدايت. هذا بسبب نقص الفيتامينات المتوفرة فيه. محتواه العالي من السكر ليس صحيًا لجسمك.
  • كن حذرًا دائمًا عند تناول شاي الأعشاب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في شربها.
  • يعتبر تناول الشاي مع الوجبات فكرة سيئة لأنه يتداخل مع امتصاص الحديد في طعامك. الأصل: علاج لكل ما تعانيه هو تناول تفاحة. يحتوي على فيتامينات C و E ، وهما من مضادات الأكسدة الجيدة. يحتوي التفاح أيضًا على البوتاسيوم ، مما يساعد على منع مشاكل ضغط الدم عن طريق خفض مستويات الصوديوم فيه
  • يجب على النساء الحوامل تجنب مشروبات الطاقة وغيرها من المشروبات التي لا ينصح باستهلاكها. الأصل: ينقسم ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء إلى أكسجين نتنفسه ، وأول أكسيد الكربون وهو سام. عندما تحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو الزيت ، فإنها تطلق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى تحول الغلاف الجوي إلى
  • قلل من تناول المشروبات عالية الحموضة والسكر ولا تتناولها إلا مع وجبات الطعام.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا