تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,581متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

أضرار المعسل؛ تأثيرات تدخينه على الصحة

أضرار المعسل مثبتة، حيث إن المعسل هو من أنواع التبغ الشهيرة التي تتنوع بين نكهات مميزة وجذابة لمحبي تدخين الشيشة لأنها تصدر الكثير من الدخان على عكس السجائر تمامًا التي لا تصدر الكثير من الدخان.

مم يتكون المعسل؟

يتم تصنيع المعسل عن طريق خلط مستخلصات لب أحد أنواع الفواكه المجففة وفق نوع المعسل مع أوراق التبغ الطازجة. يكون هناك الكثير من النكهات المميزة مثل نكهة الليمون ونكهة الفخفخينا وأيضًا نكهة النعناع أو العلكة. على الرغم من كون النكهات السابقة كلها جذابة ولذيذة لمحبي التدخين إلا أن المعسل يحتوي على كميات كبيرة جدًا من النيكوتين، إضافة إلى العديد من المواد المسرطنة الضارة جدًا.

كما يوجد فيها عناصر تضيف طعم ورائحة محببة وطبيعية للمعسل، مما ينقل الإحساس للمدخن بصورة كاملة وأكثر، وما يثير القلق من المعسل هو كونه لا يخضع لأي نوع من الإشراف أو المراقبة الصحية لذلك يضاف إليه الكثير من المواد التي لم يحدد مدى تأثيراتها الجانبية على الصحة على المدى الطويل.

ولتحقيق الأهداف التجارية يتم رسم أشكال فواكه صحية على علب المعسل لكي يتم الترويج له بشكل جذاب وطعم محبب، ولكنها بالحقيقة ليست سوى مسوغات ومضللات لتعطي المستهلك انطباعًا بأن خليط المعسل ليس بالغ الضرر بصورة كبيرة، بل هو مستخلص من الفواكه المفيدة للجسم. إن كل ما سبق جعل للمعسل شعبية واسعة بدون أي إحساس بالذنب من قبل مصنعيه ومروجيه.

مساوئ المعسل على الصحة

من المهم عدم الاستهانة بالأضرار التي قد تنتج عن تدخين تبغ المعسل، حيث تتعدد مساوئ المعسل على الصحة، والتي تتمثل بالكثير من الأمراض الخطيرة وأهمها سرطانات الفم والمريء وأيضًا أمراض القلب بسبب احتوائه على كميات كبيرة جدًا من أول أكسيد الكربون الذي يأخذ مكان الأكسجين ويتلف كل ما تقوم الكريات الحمراء بفعله.

لا ننسى الفعل الإدماني الذي ينقله للشباب حيث أن طعمه المحبب يدفعهم للإقبال عليه بصورة يومية، وبالتالي ترتفع مستويات النيكوتين في الدم مما يلحق أضرار جسيمة بعمل الرئتين، لأن درجات التدرن الرئوي تتزايد وتتفاقم، كما قد تتعرض الرئة لأحد الأمراض الانسدادية مع نقص حاد في وزن كل الأطفال الحديثي الولادة.

كما لاحظ الأطباء ازدياد معدلات الإصابة بأمراض اللثة والفم عند مدخني الشيشة مع الشعور الملازم بالإرهاق والخمول والكسل وخصوصًا في الساعات الأولى من الصباح، وغالبًا يكون مترافق مع ضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب.

وفق دراسات عديدة تم إثبات أن تدخين النرجيلة يمتلك نفس المخاطر الصحية التي قد تنتج عن تدخين السجائر، بل قد يكون الجسم معرضًا لسموم أكثر بسبب كميات النيكوتين الأعلى من السجائر إضافة إلى غاز أول أكسيد الكربون السام والقطران المضر جدًا والذي يعد من أخطر أضرار المعسل.

“قد يهمك أيضًا: أضرار كلور المسابح وطرق الوقاية منه

أضرار المعسل على المدى الطويل

يسبب تدخين هذا النوع من التبغ حدوث أضرار المعسل على المدى الطويل، وتتمثل ب:

  • يحتوي على أنواع كثيرة من المعادن الثقيلة مثل الكوبالت والرصاص وهي مسببات السرطان الأولى.
  • يزيد من مستويات النيكوتين في الدم وبالتالي تزداد معدلات ضربات القلب.
  • يؤدي على المدى الطويل إلى إدمان النيكوتين حيث أن استنشاق مكوناته يسبب تفاعلات كيميائية مضرة في النهايات العصبية ضمن الجسم ويتم إفراز مادة الدوبامين التي ترفع من الشعور بالمتعة.
  • يرفع من مستويات تركيز غاز أول أكسيد الكربون ضمن الدم وهو من الغازات الضارة.
  • إن الفحم المستخدم عند شرب الشيشة يقوم بحرق المعسل مما يرفع من فرص الإصابة بالسرطان.
  • يزيد بشكل كبير من خطورة حدوث أمراض القلب والرئتين بسبب كميات الدخان الكبيرة المستنشقة.
  • أضرار المعسل كثيرة على الأم وجنينها خلال فترة الحمل وقد يؤدي للإصابة بتشوهات خطيرة جدًا في الأجنة أو انخفاض في الوزن عند الولادة وفي بعض الحالات قد يتم الإجهاض بسببه.
  • إن استخدام عدة أشخاص لنفس النرجيلة يؤدي إلى انتقال بعض الأمراض المعدية مثل السل والتهاب الكبد.
  • يسرع من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • مدمر شامل لخلايا البشرة ويدمر كل ألياف الكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد.
  • من الممكن أن يرفع من نسب العقم ويقلل مستوى الخصوبة عند الرجال والنساء على حد سواء.
  • يسبب انبعاث روائح فموية كريهة وكذلك الأمر من الملابس والمنازل.
  • يعتبر من أهم ملوثات الهواء في المقاهي والشوارع.
  • عند مجالسة الأشخاص المدخنين لغيرهم فإنهم ينقلون الأضرار نفسها عن طريق التدخين السلبي.

“قد يهمك أيضًا: استنشاق دخان الفحم.. الأضرار وطرق الوقاية

معتقدات خاطئة حول تدخين المعسل

من المعتقدات الخاطئة الشائعة حول تدخين المعسل نذكر ما يلي:

  • إن احتواء المعسل على خليط من نكهات بطعم الفواكه يجعل المدخنين يعتقدون أنه صحي وهو أمر غير صحيح.
  • هناك من يظن أن كل المواد السامة الموجودة في المعسل يتم تصفيتها وتنقيتها عند مرورها في ماء النرجيلة وفي الحقيقة الماء الموجود فيها يساهم في تخفيف ألم الحلق والتهيج الناتج عن الفحم لا أكثر ولا أقل.
  • انتشرت هذه الظاهرة بين الشباب على أنها عمل ترفيهي ويقومون بتجربة أنواع عديدة وخلطها مع بعضها ولكنه أمر غير صحي وجريمة بحق الحسم، ويزيد أضرار المعسل.
  • إن وباء التبغ هو من أخطر التهديدات الصحية التي تواجه العالم على مر التاريخ والعصور حيث يؤدي في كل عام بحياة أكثر من 8 مليون نسمة ومنهم 1.2 مليون مدخنين سلبيين يتعرضون للتدخين بدون إرادتهم.
  • لا يوجد مستوى مأمون من التعرض، للتبغ وهو ضار جدًا بكل أشكاله وأنواعه وتظل السجائر النوع الأكثر شيوعًا في كل أنحاء العالم إضافة إلى وجود منتجات أخرى مثل التبغ عديم الدخان والسيجار والتبغ الجاهز للف والغليون وأيضًا لفافات الكريتيك.
  • لا يعتبر المعسل من الأمور التي تقتصر على الأغنياء حيث أن 80 بالمئة من متعاطي المعسل البالغ عددهم 1.3 مليار شخص حول العالم يعيشون في البلدان المتوسطة والمنخفضة المستوى وفي هذه البلدان تحديدًا تبلغ الاعتلالات والوفيات الناتجة عن التدخين الذروة.
  • يكلف الكثيرين حول العالم أموال طائلة والكثير من الأعباء الاقتصادية الناتجة عن معالجة الأمراض الناتجة عن التدخين بكافة أشكاله.

في النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مهمة ومقنعة عن مضار التدخين، وأضرار المعسل على وجه الخصوص، وأخطاره الكثيرة على الصحة التي لا يمكن حصرها.

الصيدلانية سوزي مطرجي
الصيدلانية سوزي مطرجي
سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع
المقالة السابقةأضرار الألعاب الالكترونية
المقالة القادمةما هي أهمية الصلاة؟