الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحة وجمالأضرار زيادة فيتامين سي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أضرار زيادة فيتامين سي

أضرار زيادة فيتامين سي: هل هي موجودةً حقًا؟

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، لذلك لا يتم تخزينه في الجسم مثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون، يستخدم الجسم الكمية المطلوبة من فيتامين سي، ثم يزيل فيتامين سي الزائد عن طريق البول.

لذلك ولأنه يصعب تخزين هذا الفيتامين، من المهم الحصول عليه من مصادره الطبيعية كل يوم، وفي بعض الحالات قد يزيد محتوى فيتامين سي ، فما أضرار زيادة فيتامين سي؟

أضرار زيادة فيتامين سي

إذا زاد محتوى فيتامين سي في الجسم، فقد يلاحظ المريض الأعراض التالية:

1. أعراض في الجهاز الهضمي

تحدث هذه الأعراض عادة بسبب تناول مكملات فيتامين سي بدلاً من تناول الموارد الطبيعية. إذا كنت تتناول أكثر من 2000 مجم من فيتامين سي في المرة الواحدة ، فقد تحدث هذه الأعراض.

2. زيادة في مستويات الحديد

من أهم فوائد فيتامين سي أنه يمكن أن يعزز عملية امتصاص الحديد في الجسم، مما يعني أن المحتوى العالي من فيتامين سي قد يؤدي أيضًا إلى زيادة محتوى الحديد. يرتبط فيتامين سي عادةً بالحديد غير الهيم ، الموجود في الأطعمة النباتية ولا يمكن للجسم امتصاصه بشكل فعال.

إذا كنت تعاني من داء ترسب الأصبغة الدموية أو ما يسمى بمرض تخزين الحديد، فإن مستويات الحديد الزائدة في جسمك يمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بالكبد والقلب والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي.

3. تكون حصى الكلى

يتم تحويل فيتامين سي والتخلص منه على شكل أكسالات، والتي تفرز من الجسم في البول. لكن في بعض الأحيان قد تترافق هذه المادة مع معادن معينة في الجسم ، مما يؤدي إلى حصوات الكلى.

4. بروز نتوءات العظام

وفقًا ل Arthritis Foundation، فإن المستويات العالية من فيتامين سي في الجسم تزيد من احتمال حدوث نتوءات في العظام.

5. اختلال في توازن المعادن والفيتامينات

تؤدي زيادة محتوى فيتامين سي في الجسم إلى تقليل إنتاج فيتامين ب 12 والنحاس، مما يؤثر على توازنهم في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنك الصحية

عن الكاتب:

مقالات مشابهة