الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانأخبار العالمأضرار زيت القرنفل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أضرار زيت القرنفل

أضرار زيت القرنفل

وجدت دراسة نشرت في مجلة علوم الغذاء في عام 2018 أن زيت القرنفل والأوجينول على وجه الخصوص لهما تأثيرات مثبطة للغاية على أنواع كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة القادمة من مصدر غذائي ،وترتبط آليات تثبيطه بقدرته على تقليل النقل والالتصاق. من الكائنات الحية الدقيقة ،وتثبيطها عن النمو، وبالرغم من إيجابيات زيت القرنفل وفوائده إلا أن له الكثير من السلبيات، وفي هذا المقال سنستعرض أضرار زيت القرنفل ومحاذير استخدامه.

ما هي أضرار زيت القرنفل

درجة أمان زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل بأمان في الأطعمة والمشروبات ومعجون الأسنان. لكن الاستخدام الآمن لزيت القرنفل للأطفال مقيد من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) التي تنص على أن 2.5 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا هو كمية كافية. قد يكون استهلاك زيت القرنفل غير آمن ،حيث يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة ،مثل: تقلصات ،وتلف الكبد ،وعدم توازن السوائل.

محاذير استخدام زيت القرنفل

ضع زيت القرنفل فقط على الفم أو اللثة تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية. فيما يلي تنبيهات لاستخدام زيت القرنفل في بعض الحالات الصحية:

  • الاضطرابات النزفية:يمكن أن يبطئ زيت القرنفل من تخثر الدم ،وهو ما يمثل مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة:يمكن أن يبطئ الأوجينول تخثر الدم ،لذلك هناك قلق من احتمال تسبب زيت القرنفل في حدوث نزيف أثناء وبعد العمليات الجراحية. يجب إيقافه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المحدد.

التداخلات الدوائية مع زيت القرنفل

يمكن أن يؤدي تناول زيت القرنفل مع مضادات التخثر إلى زيادة احتمالية الإصابة بالكدمات والنزيف ،مثل الأسبرين والإيبوبروفين والديكلوفيناك.

أسئلة شائعة حول فوائد زيت القرنفل

هل يوفر زيت القرنفل فوائد للأسنان والفم

يستخدم زيت القرنفل الأساسي بشكل شائع منذ العصور القديمة للمساعدة في تخفيف آلام الأسنان ،حيث يستخدم بشكل أساسي لتخفيف الأعراض المصاحبة لآلام الأسنان والفم والتهاب الحلق. قد تظهر بعض الآثار الجانبية في الفم والأسنان ،والتي سبق ذكرها في قسم الاحتياطات من استخدامه. لذلك من المهم تجنب استخدامه مباشرة ،واستشارة الطبيب إذا كانت هناك مشاكل في الفم أو اللثة أو الأسنان قبل استخدامه.


وجدت دراسة نشرت في دورية Archives of Oral Biology في عام 2011 أن زيت القرنفل له خصائص مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ،أظهرت نتائج دراسة في مجلة Journal of Pharmacology في عام 2011 أن زيت القرنفل له خصائص مضادة للبكتيريا. 

كما يحتوي زيت القرنفل على خصائص مضادة للميكروبات أكثر من الفانيليا.


لم تثبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد أن زيت القرنفل فعال في تخفيف وجع الأسنان ،ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح هذه الفائدة. 

هل زيت القرنفل مفيد للتخسيس وخسارة الوزن؟

لا توجد معلومات تفيد بأن زيت القرنفل يقلل من فقدان الوزن ،ولكن وجدت دراسة واحدة في Food & Function في عام 2017 أن مستخلص القرنفل يمكن أن يقلل من خطر السمنة لدى الفئران من اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

هل زيت القرنفل مفيد للتخدير

يحتوي زيت القرنفل ،كما ذكرنا سابقًا ،على مركب الأوجينول. وهو مخدر طبيعي ويمكن أن يساعد في تخفيف وجع الأسنان وأنواع الآلام الأخرى ،ولكن لا توجد دراسات أجريت على البشر تؤكد قدرته على تقليل الألم والتسبب في التخدير لأغراض علاجية ،ويجب دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في أي إجراء.

اقرأ أيضًا: المحافظة على العين بالأعشاب

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا