الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانتغذيةأطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة

سنتعرف اليوم علي أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة، يتحكم الغذاء في صحتنا إلى حد كبير، لأن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في زيادة نشاط الجسم ومستويات الطاقة ، في حين أن الأطعمة الأخرى يمكن أن تقلل من نشاط الجسم وطاقته ، لذلك يجب التقليل من استهلاكها.

إذا كنت تشعر بالخمول وانخفاض الطاقة، فقد تكون الأطعمة التالية هي سبب هذا الموقف ، لذلك يجب عليك إعادة النظر وتجنب تناولها قدر الإمكان.

الأطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة:

  • حبوب الإفطار

يعتقد الكثير من الناس أن أفضل وجبة فطور للبالغين والأطفال هي حبوب الإفطار، ولكن ليس كل أنواع حبوب الإفطار تكون مثالية لبدء يوم جديد.

فيمكن أن تضر الحبوب التي تحتوي على الكثير من السكر بصحتك.

بالطبع يمكن للسكر أن يزيد الطاقة بسرعة، لكن هذا التأثير لن يستمر طويلاً، وسيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وعندحدوث ذلك، سيتم اضطراب جزء الدماغ المسؤول عن التحفيز ومما يؤدي إلى فقد الكثير من الطاقة.

لذلك يجب اختيار حبوب الإفطار الصحية التي لا تحتوي على الكثير من السكر.

  • مشروبات الطاقة

يعتقد الكثير من الناس أن مشروبات الطاقة هي الطريقة المثالية لتجديد الطاقة كل يوم، لكن هذا في الواقع سوء فهم.

تعمل مشروبات الطاقة على المدى القصير، فهي تمد الجسم بالكافيين والسكر لفترة مؤقتة من الزمن، وبذلك يجعل الناس يشعرون بالحيوية، لكن فيما بعد سيتم انخفاض مستوى السكر إلى أقل من مما كان عليه قبل استهلاك مشروب الطاقة، مما يؤدي إلى تعب الجسم، وانخفاض مستوى طاقته.

  •  الخبز الأبيض

يوجد العديد من أنواع الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض ، لذا ينصح بتجنب تناولها ، وبدلاً من ذلك استخدم الخبز المصنوع من دقيق القمح الأسمر.

فيمكن أن تسبب الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ومن ثم انخفاضه بشكل حاد.

بينما يستغرق خبز القمح الكامل وقتًا طويلاً لامتصاصه ، لذلك يمكنه الحفاظ على مستوى الطاقة لفترة طويلة.

  • الأطعمة المقلية

تستغرق الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون وقتًا طويلاً ليهضمها الجسم، لذلك يحتاج جسم الإنسان إلى بذل جهود كبيرة لتوزيع الدم من الأطراف إلى الأعضاء، وسيؤدي ذلك إلى تقليل طاقة الجسم لمدة 6 إلى 8 ساعات.

وهذا ينطبق على جميع أنواع الأطعمة التي يستغرق هضمها وقتاً طويلاً، مثل الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة، بحيث تقوم باستهلاك طاقة الجسم لهضمها، وذلك بدلاً من إمداده بالطاقة.

  • مشروبات الكافيين

إذا كنت تشرب الكمية المناسبة من المشروبات المحتوية على الكافيين كل يوم ، فإنها ستفيد صحتك وتعزز طاقتك،

ولكن إذا كان الكافيين مصدرك الأساسي للكافيين، وخاصة قبل النوم ، فسوف يضر بجسمك ومن الممكن إلى الأرق وعدم الرغبة في النوم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى طاقة الجسم.

  • الأغذية منخفضة السعرات الحرارية

إذا قمت بالتقليل من تناول الكثير من السعرات الحرارية بشكل كبير كل يوم ، سيرسل عقلك إشارات الجوع ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل مستويات الطاقة في جسمك.

من الأفضل تناول ما يكفي من الطعام بانتظام ، ولا تتخطى أي أطعمة أساسية ، أو تنتظر الشعور بالجوع الشديد.

  • الأطعمة منخفضة الحديد

يحول الحديد السعرات الحرارية إلى طاقة، ولهذا السبب فإن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة والشعور بالتعب والضعف العام.

فينصح أن تتناول كمية كافية من الحديد بشكل يومي، وذلك بتناول الخضار الورقية والكبد واللحوم والأسماك، والشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة