الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذيةأطعمة تعزز الهيموغلوبين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أطعمة تعزز الهيموغلوبين

أطعمة تعزز الهيموغلوبين

إليك مجموعة أطعمة تعزز الهيموغلوبين في الجسم، ويمكنك الحصول عليها بسهولة.

1. الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد عنصر مهم لزيادة إنتاج الهيموغلوبين، كما أنه يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد ما يلي:

  • الفواكه المجففة: المشمش المجفف والزبيب والتمر من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث أن 100 جرام من الفواكه المجففة تحتوي على 0.8 ملليجرام من الحديد.
  • الفراولة: تساعد هذه الفاكهة اللذيذة على توفير كمية كافية من الحديد وزيادة امتصاصه في الجسم، وبالتالي تمنع الإصابة بفقر الدم.
  • البرقوق: يعتبر عصير البرقوق وسيلة فعالة لزيادة مستويات الهيموغلوبين، لأن هذه الفاكهة غنية بالحديد والألياف وفيتامين ج، والتي يمكن أن تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • الرمان: يعتبر الرمان فاكهة غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.
  • الطماطم المجففة: تحتوي 100 جرام من الطماطم المجففة على 9.1 مجم من الحديد مما يجعلها مهمة لمرضى نقص الهيموجلوبين.
  • البطيخ: هذه الفاكهة التي تحتوي على الماء هي مصدر للحديد وفيتامين سي، والتي يمكن أن تسرع وتزيد من امتصاص الحديد، مما يجعلها أفضل غذاء لتعزيز الهيموجلوبين.
  • السبانخ: يحتوي 100 جرام من السبانخ على حوالي 4 ملغ من الحديد، لذلك فهو أفضل خيار نباتي للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الهيموجلوبين
  • الأطعمة الأخرى: اللحوم والأسماك ومنتجات الصويا، بما في ذلك التوفو، والبيض، والبروكلي، واللف ، والفول المونج، والمكسرات ، وزبدة الفول السوداني.

2. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك في تطوير خلايا الدم الحمراء عن طريق زيادة إنتاج الهيموجلوبين.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين أ

قد يساعد فيتامين أ الجسم على امتصاص الحديد.

4. الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين

يمكن أن يساعد بيتا كاروتين الجسم أيضًا على امتصاص الحديد واستخدامه. تشمل الأطعمة الغنية بـ β-carotene الفواكه والخضروات الصفراء والحمراء والبرتقالية.

5. الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يمكنك زيادة امتصاص الجسم للحديد عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الفواكه الحمضية، مثل البرتقال أو الليمون والفراولة.

اقرأ أيضًا: فوائد القرنفل

عن الكاتب:

مقالات مشابهة