الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانالحياة والمجتمعأغرب عادات الزواج في العالم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أغرب عادات الزواج في العالم

أغرب عادات الزواج في العالم

تختلف عادات الزواج بينَ دولةٍ وأخرى، فكل دولة لها عاداتٍ وتقاليد متوارثة من أسلافهم ولا يُمكنهم التخلي عنها، والزواج من أهم الخطوات التي يتخذّها الفرد في حياته، فاتخاذ هذا القرار ليسَ بالأمر السهل بل يجب على الذكر والأنثى أن يكونوا مؤهلين نفسياً وجسدياً للعيش معَ بعضهم وتحمل صفاتهم السلبية قبلَ الإيجابية وخلق بيئة صحيّة لإنجاب أطفال أسوياء وأصحاء يعيشون حياة كريمة وهنيئة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الزواج يحدث في كل العالم مهما اختلفت الديانات، فهدفه الرئيسي إشباع الغرائز الجنسية وإنجاب الأطفال للحفاظ على النسل والمحافظة على البشرية منَ الانقراض والابتعاد عن أي نوعٍ منَ المحرمات وخاصةً في الدين الإسلامي الذي يدعو إلى الزواج الصالح لتحصين الإنسان منَ الوقوع في أي خطأ واستمرار حياة المحبوبين معَ بعضهم بطريقةٍ منظمة حيثُ تملأ حياتهما الرحمة والمودة.

ولكن بالانتقال إلى مراسم الزواج التي تعتمدها أغلب الدول حولَ العالم، ستُلاحظ أنَ بعضها غريب جداً ويحتوي على أفكارٍ تكاد أن تكون أقرب إلى الجنون، فمراسم الزواج التقليدية الموجودة في مجتمعنا هيَ قدوم الشاب إلى منزل أسرة الفتاة وطلب يدها ومن ثمَ استشارتها بالموافقة أو الرفض وإذا كانت الإجابة نعم يحتفلون معَ الأصدقاء والأقارب وأفراد الأسرة، فما هيَ أغرب عادات الزواج في العالم؟

عادات زواج غريبة

صديقي القارئ،، إذا كنتَ من محبي اكتشاف الغرائب والعجائب في عالمنا،، نُقدّم لكَ في هذا المقال أغرب عادات الزواج حولَ العالم، ربما لم تسمع عنها من قبل:

قص شعر العروس:

حسناً منَ الأشياء الطبيعية أن تقص العروس شعرها أليسَ كذلك؟ ولكن هذا الفعل يختلف كُليّاً عن الدلال التي يجب أن تحصل عليه العروس، فتوجد في دولة كينيا ثقافة تُدعى {ماساي}، هذه االثقافة هدفها إذلال الفتاة بشتّى الطرق قبلَ زواجها، فيتم تدمير نفسيتها وحلاقة شعرها بأكمله ومن ثمَ يأتي العريس ويبصق عليها بعدَ أن يقوم بدهن جسدها بأكمله بدهن الخاروف، والهدف من هذا الفعل القاسي أن يتحوّل قلب الأنثى من كتلة المشاعر إلى كتلة حجر حتى تتمكّن من تحمّل الحياة الزوجية التي ستخضع لتجربتها دونَ أي علمٍ بها.

ضرب العريس بالخيزران والأسماك:

للوهلة الأولى ستعتقد أنهُ من أنواع التعذيب، ولكنها عادة طريفة يعتمدها أغلب السكان في دولة كوريا الجنوبية، فعندما يكون الشاب على أبواب الزواج أو اقتربَ موعد زفافه، يجتمع رفاقه ومن ثمَ يقلعون حذائه ويبدؤون بتأديبه عن طريق ضرب قدميه بالخيزران وأحياناً بالأسماك الميتة، وهذه العادة تهدف إلى تهيئة الشاب إلى الحياة الزوجية وإدراك مدى صعوبتها وتحمّلها في الوقت ذاته.

حفلة بكاء:

تُعتبر من أغرب عادات الزواج في العالم، فهل لكَ أن تتخيل أنهُ في دولة الصين سيكون عذاباً نفسياً إذا قررتَ الزواج؟ وخاصةً عندَ الفتيات، فبحسب عاداتهم يجب التحضير للزفاف قبلَ شهر منَ الموعد، ومن ثمَ بكاء العروس لمدة ساعة يومياً معَ صديقاتها، وبعدَ الزفاف يجب على والدة العروس أن تبكي لمدة تصل إلى حوالي أسبوعين يومياً لمدة ساعة ومن ثمَ جدة العروس، وعندما ينتهي الشهر يجب على كل أقرباء العروس أن يشعروا بالحزن والبكاء عليها، حقاً إنها عادة غريبة أن تخصص ساعة يومياً للبكاء على أمر طبيعي يحدث في كل العالم، فالإنسان يبكي عندما تتزوج شقيقته أو ابنته ولكن ليسَ إلى هذه الدرجة المبالغ بها.

جمع الأوساخ وإلقائها على العروسين:

يا لها من عادةٍ مثيرة للاشمئزاز، فالفتاة في يوم زفافها يجب أن تكون بأبهى طلّة والعريس يجب أن يتميز برائحته العطرة والفوّاحة، ولكن في دولة إسكتلندا يبدو أنَ الأمر مختلفاً لديهم، فيُساعدون بعضهم على جمع أكبر عدد منَ الأوساخ وبقايا القمامة، ومن ثمَ يُلقونها على العروسين في ليلة زفافهم كنوعٍ منَ المزاح لإثارة الضحك وإضفاء طابع المرح على الحفلة.

الزواج بشجرة في دولة الهند:

دائماً تُبهرنا دولة الهند بأفكارها اللا منطقية، فتوجد عدّة مناطق تفرض على الفتيات أن تتزوج منَ الشجرة في البداية إذا كانت تُعاني من أي لعنةٍ تُحيط بها، وللتخلص من هذه اللعنة يجب عليها أن تتزوج الشجرة ومن ثمَ تبدأ بتقطيعها وهذا يُعبّر عن زوالها وعودة الفتاة إلى حياتها الطبيعية، فبحسب اعتقادهم أنَ هذه اللعنة ستُؤدي لموت أزواجهنَّ في المستقبل في أعمارٍ صغيرة وبشكلٍ مفاجئ، وعندما تتخلص منها تستطيع أن تقبل بعروض الزواج.

تحطيم عدد كبير منَ الأطباق:

من عادات الزواج في دولة ألمانيا، أنَ الزوّار يأتون إلى منزل العروسين بعدَ ليلة زفافهم ويُحضرون معهم أطباقاً زجاجية كثيرة، ومن ثمَ يبدؤون بتحطيمها في نفس اللحظة، وهذه العادة تُعبّر عن أنَ حياة الزوجين ستكون مثالية، فيعتقدون أنهم يطردون أي أرواحٍ شريرة من منزلهم.

وضع العروس في صندوق:

منَ العادات الصينية الغريبة، أن تقوم أسرة العروس بتزيينها ومن ثمَ وضعها في صندوق وقفله عليها، ففي عاداتهم أنَ العريس لا يجب أن يرى شريكة حياته إلّا في ليلة الزفاف، فيحمل أقربائها هذا الصندوق ويذهبون بها إلى الزوج حيثُ يمنحونه المفتاح الخاص بهِ، ويبتعدون قليلاً ليتمكّن العريس من فتح الصندوق ورؤية وجه العروس والتمعّن بها، فإذا أعجبته يُوافق عليها وإن لم تعجبه يُعيدها إلى أسرتها.

القتال للحصول على الفتاة:

هذه العادة منتشرة بشكلٍ كبير في دولة أفريقيا تحديداً ضمن جزيرة موباسا، فعندما يتقدّم بعض الشبان إلى الفتاة ذاتها، فحرية الاختيار لا تعود لها، بل يجب على الشبان إتقان مهارة القتال والبدء بهِ حتى يتمكّن إحداهما منَ الفوز بقلب الفتاة للحصول عليها، فإذا كنتَ ضعيفاً في تلكَ القبيلة لن تحصل على محبوبتك بسهولة.

القهوة المليئة بالملح:

إنها منَ العادات الطريفة والمرحة في دولة تركيا، فأثناءَ ذهاب العريس لطلب يد حبيبته والموافقة من قِبَل والديها، تبدأ العروس بتحضير القهوة ووضع ملاعقٍ كبيرة منَ الملح داخلها عوضاً عن السكر، ومن ثمَ تُقدّمها للعريس فإذا تمكّنَ من بلعها دونَ أن يُبدي أي ردّة فعل، فهوَ جدير بالزواج والتحمل ولهُ القدرة على الصبر بعدَ مرحلة الزواج.

إلقاء منحوتة خشبية على العروس:

إنها منَ العادات الغريبة التي تعتمد على الخرافة، ففي دولة كوريا توجد عادة غريبة يعتمدها أغلب الأشخاص أثناءَ الزواج، فتقوم والدة العريس بإلقاء منحوتةٍ خشبية على العروس وإذا استطاعت التقاطها ستُنجب أول أطفالها ذكرًا، وإذا لم تلتقطها فستنجب فتاة.

إنَ هذه العادات الغريبة حقيقية وما زالت بعض القبائل والدول تعتمدها كنوعٍ منَ الطرافة أو منَ الإيمان ببعض الخرافات الشائعة، وبالرغم من أنها مؤذية لنفسية المرأة أو الرجل، إلّا أنهم ما زالوا متمسكين بها، وأنتَ ما رأيك بهذه العادات؟ وما هيَ أغرب عادة زواج أثارت دهشتك منَ القائمة في الأعلى؟

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةفوائد عصير البطيخ
المقالة التاليةحساب فرق العمر بين شخصين

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة