أغرب 8 متلازمات نفسية في العالم

متلازمات نفسية
()

أغرب 8 متلازمات نفسية في العالم

يوجد الكثير منَ الأمراض النفسية الموجودة في العالم، بعضها معروف من قِبَل الأطباء، والبعض الآخر غريب وغامض جداً وما زالَ علم النفس والأطباء النفسيين يدرسون بعض الحالات التي يصاب بها الأشخاص، والعالم مليء بالغموض وتوجد بعض المتلازمات النفسية التي تصيب الإنسان ليسَ لها تفسير أو علاج  تظهر فجأة ولا يمكن السيطرة عليها، فما هيَ أغرب 8 متلازمات نفسية موجودة في العالم؟

متلازمات نفسية

صديقي القارئ،، نقدّم لكَ في هذا المقال أغرب 8 متلازمات نفسية نعتقد أنكَ لم تسمع عنها من قبل:

1. متلازمة الاحتراق النفسي:

هل تشعر أنكَ مضغوط في العمل؟ هل مديرك لا يكفّ عن إلقاء الأوامر عليك والطلبات لإنجازها؟ هل تشعر أنكَ مرهق ومتعب بشكلٍ كبير؟ متلازمة الاحتراق النفسي أو تسمى {الموت النفسي البطيء}، يعاني أصحاب هذه المتلازمة منَ العصبية الشديدة والانفعال والاكتئاب والهوس وبعض الحالات الغريبة التي تسيطر عليهم بسبب عملهم الشاقّ لساعاتٍ متواصلة في اليوم.

فمنَ الجدير بالذكر، أنَ كل إنسان يحتاج إلى الراحة في حياته وأوقات الفراغ للتعبير عن ما بداخله والترويح عن نفسه منَ الضغوط المهنيّة والحياتية، ولكن أصحاب هذه المتلازمة يشعرون بأنَ العمل متراكم عليهم ولا يعرفون من أينَ يبدأون ومنَ الممكن أنهم يتعرّضون لنوع من أنواع التنمر مما يؤدي إلى إنهاك الحالة النفسية والجسدية للموظف، فيبدأ بالشعور أنه متعب كثيراً ومتشائم وعاجز عن إنجاز العمل والتفاعل معَ الموظفين من حوله كما أنَ أدائه ينخفض بعض الشيء ويصاب أحياناً باضطرابات النوم والتفكير الدائم ومنَ الممكن أن تسبب هذه المتلازمة الجلطة أو ارتفاع ضغط الدم إذا لم يتم السيطرة عليها أو علاجها.

2. متلازمة كابجراس:

تعدّ هذه المتلازمة واحدة من أغرب المتلازمات التي تصيب الإنسان، فسميت كابجراس نسبةً إلى الطبيب النفسي الفرنسي الذي عملَ على اكتشافها {جوزيف كابجراس}، كما أنها تسمى بمتلازمة المنتحلImposter Syndrome، هذه المتلازمة نادرة بعض الشيء ويشعر من خلالها الشخص المصاب بأنَ الأشخاص من حوله قد استبدلوا إما بوحوش أو أشباح أو كائنات منتحلة.

وتحدث هذه المتلازمة بسبب شعور الشخص بالتعلق العاطفي والشديد للطرف الآخر سواءً شريك حياته أو أحد من أفراد عائلته، فإذا شعرَ أنه تغيّرت تصرفاته عليه يبدأ بالخوف والاعتقاد بأنَ كائن آخر انتحلَ شخصية الإنسان الحقيقي، ومنَ الممكن أن تصيب هذه المتلازمة الأشخاص الذينَ يعانون منَ الزهايمر أو الفصام البارانويدي أو بعض الإصابات العقلية الأخرى أو خرف الأجسام الليوي الذي يؤدي إلى الشعور ببعض الهلاوس والمخاوف.

3. متلازمة كوتار:

لا يسعنا القول إلّا أنَ المصابين بهذه المتلازمة يعانون بشكلٍ كبير منَ الاكتئاب وفقدان الذات، فتعدّ من أصعب المتلازمات النفسية التي تصيب الإنسان، بالرغم من أنها نادرة جداً، إلّا أنَ بعض الأشخاص أصيبوا بها وتسمى أيضاً بمتلازمة {الجثة المتحركة} أي أنَ المصاب يشعر بأنه ميت وهوَ حيّ أو تسيطر عليه الأوهام والاعتقادات بأنَ أحد أعضاء جسده غير موجودة في داخله {كالقلب، الكبد} أو شعوره الحقيقي بأنه فقدَ جزء كبير من جسده بالرغم من وجوده.

علاوة على ذلك، تمَ اكتشاف هذه المتلازمة على يد طبيب الأعصاب الفرنسي {جولز كوتار} وأشارَ أنها واحدة منَ الاضطرابات النفسية التي يشعر بها الإنسان بالوهم الشديد والتخلف النفسي الحركي وعدم قدرته في التعرّف على شخصيته ووجهه، ويعاني المصابين بها من الشعور الدائم بالرعب والخوف وفقدان الشعور بما يحدث حولهم وإهمال نظافتهم وحياتهم الاجتماعية، ويُعتقد أنَ السبب الذي يسهم في الإصابة بهذه المتلازمة هوَ بعض الصدمات النفسية أو الحوادث التي تعرّضَ لها الإنسان في حياته.

4. متلازمة ستاندال:

تعدّ هذه المتلازمة واحدة منَ الاضطرابات النفسية والجسدية في آنٍ معاً، فيشعر الشخص أثناءَ رؤيته لأي شيء فائق الجمال كلوحة أو رسومات أو معالم، أنَ دقات قلبه تتسارع بشكلٍ كبير وتصيبه نوبة منَ الهلع والهلاوس والضيق الشديد وذلكَ من فرط تأثير الجمال عليه، فلا يمكنه مقاومة أي شيءٍ جميل يراه أمامه.

ونوّد الإشارة إلى أنَ البعض يلاحظ أنَ هذه المتلازمة عادية جداً ولا تسبب الخطر للمريض فهيَ فقط تؤثر عليه أثناءَ تأمله بإحدى المنحوتات أو اللوحات، ولكن كانَ رأي الأطباء مغايراً فقد أشاروا إلى أنها خطيرة في بعض الأحيان وتتطلّب العلاج وتناول مضادات الاكتئاب للتخفيف من آثارها على المريض.

5. متلازمة المحتال:

نعتقد أنَ هذه المتلازمة شائعة وليست نادرة في عالمنا، فيشعر المصابين بها بأنهم لا يستحقون النجاح والتفوّق في الحياة وبأنهم خائفين دائماً منَ الآخرين، وهم فاشلين فقط والنجاح الذي وصلوا إليه عبارة عن ضربة حظ أو عن طريق المصادفة.

ويشعر المصابين أيضاً بأنهم غير قادرين في الاعتماد على أنفسهم ولا يقدّرون ذاتهم أو يثقون بأنفسهم، بل على العكس يحاولون دائماً اكتشاف الأخطاء والعثرات التي يقعون بها ليثبتون لأنفسهم أنهم غير مؤهلين للنجاح ولا يستحقون التفوّق.

وغالباً تأتي هذه المتلازمة إلى الأشخاص الذينَ يقعون في مقارناتٍ دائمة معَ الآخرين أو الذينَ يفقدون ثقتهم بأنفسهم وتحدث بشكلٍ كبير معَ الأشخاص الذينَ يعانون منَ القلق والإحباط في الحياة.

6. متلازمة ستوكهولم:

هذه المتلازمة تعود لقصة حقيقية حدثت في ستوكهولهم، عندما أقدمَ مجموعة منَ اللصوص المسلحين على اقتحام بنك واختطاف جميع الموظفين بداخله بغرض سرقة الأموال منهم، ولكن الغريب في هذه القصة أنَ الرهائن تمَ احتجازهم لمدة 6 أيام ولكنهم تعاطفوا معَ المختطفين وتقرّبوا منهم نفسياً ودافعوا عنهم أيضاً.

وبحسب علماء النفس وبعض الأطباء الذينَ حلّلوا هذه المتلازمة وفقاً ل BBC، أشاروا إلى أنَ الأشخاص المختطفين يشعرون في بداية الأمر بأنهم معرّضون للموت في أي دقيقة ومن ثمَ يتحوّلون إلى مرحلة تشبه حركات الاطفال وتصرّفاتهم فهم غير قادرين على فعل أي شيء كالكلام أو الأكل أو الذهاب إلى الحمام دونَ الحصول على إذن منَ المختطف، ولذلك عندما يقدّم المختطف لهم الطعام والشراب يشعرون ببعض الامتنان له الذي يتحوّل فيما بعد إلى تعاطف معه وظهور هذه المتلازمة.

7. متلازمة ماري أنطوانيت:

الكثير منَ الأشخاص عندما يتعرّضون لعدّة مواقف مخيفة يقولون بأنَ شعرهم تحوّلَ إلى اللون الأبيض نتيجة الذعر والخوف الذي استبدَّ قلوبهم، وبالفعل ارتبطَ الخوف باللون الأبيض للشعر من خلال ماري أنطوانيت التي سجنت عندما نجحت الثورة الفرنسية وتمَ سجنها لليلة واحدة فقط تحوَّلَ شعرها إلى اللون الأبيض، ولوحظَ هذا التحوّل أيضاً على بعض الهاربينَ منَ الموت خلالَ الحرب العالمية الثانية، هذه المتلازمة ليست نفسية في الأصل ولكنها من أغرب المتلازمات التي حدثت في العالم ونسبت إلى الملكة الفرنسية ماري.

8. متلازمة باريس:

هذه المتلازمة النفسية تصيب اليابانيين بشكلٍ كبير، فهيَ عبارة عن اضطرابات وصدمة يشعر بها الزائر الياباني إلى مدينة باريس، فاليابانيون يعتقدون أنَ باريس مدينة الحلم ومدينة أشبه بالخيال، ولكن أثناءَ زيارتهم لها يتفاجئون بأنها عادية جداً، والبعض يعتقد أنها متلازمة عادية ولكنها قد تسبب خطراً على المريض من خلال شعوره بالحزن والصدمة التي تعمل على زيادة ضيق النفس لديه، وعلينا بالذكر أنَ حوالي 24 ياباني كل عام يصاب بهذه المتلازمة أثناءَ زيارته لباريس.

بالرغم من تعدّد المتلازمات النفسية الغريبة في العالم، إلّا أنه توجد الكثير من أنواع الأمراض والمتلازمات النفسية الأخرى موجودة ويتم دراستها وتحليلها من قِبَل الأطباء النفسيين لتفسيرها، وقد ذكرنا في مقالٍ سابق لنا عن واحدة من أغرب المتلازمات التي تسيطر على الإنسان {متلازمة مانشهاوزن} .

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً