الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأفضل أنواع نبات الظل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل أنواع نبات الظل

أفضل أنواع نبات الظل – معلومات عن نبات الظل

ما هي أفضل أنواع نبات الظل؟ تعد نباتات الظل من أكثر النباتات انتشارًا في العالم، ولها أنواع كثيرة، يمكن لأغلبها العيش في المنزل حيث تستخدم للزينة فهي على شكل نباتات صغيرة، أو شجيرات مزهرة تزرع في الأصيص، أو في حديقة المنزل، وتتميز بأنها لا تحتاج إلى كمية كبيرة من أشعة الشمس، وتفضل النمو في الظل، وتناسبها الأجواء الغائمة.

يتم تصنيف نباتات الظل بحسب قدرتها على النمو في درجات الظل المختلفة، فبعض أنواعها تحتاج لعدة ساعات من أشعة الشمس المباشرة، ومنها ما يحتاج إلى أقل من ذلك.

يتميز نبات الظل بأنه يعطي مظهرًا مبهجًا، ويحسن المزاج، ويجعل جو المنزل أفضل بكثير، ويمكن زراعته كنوع من الهواية، أو كمصدر للرزق.

أفضل أنواع نبات الظل

نبات الفوم

هو من النباتات التي تفضل الظل الجزئي إلى الكامل، ودرجات الحرارة المنخفضة، لذلك يجب عدم تعريضه لأشعة الشمس بشكل مباشر لأكثر من ساعتين في اليوم، وهو يحتاج إلى الماء الوفير في فصل الصيف، ويجب تغذيته بالسماد خلال موسم النمو، ويفضل زراعته في تربة محايدة.

نبات زنبق الوادي

هو من نباتات الظل الأكثر انتشارًا وجمالًا، ويفضل زراعته في الأماكن الظليلة، والتي لا تصلها أشعة الشمس، وله عدة أسماء مثل: دموع سليمان، والزنبق البري، ويعتبر من النباتات المعمرة، ودائمة الخضرة على مدار العام، أزهاره بيضاء اللون تشبه الجرس، ويمتلك رائحة عطرة لطيفة، يزرع في فصل الخريف، ويحتاج إلى العناية ريثما يزهر.

نبات البيجونيا

هو من نباتات الظل التي تحتاج إلى ضوء الشمس إلى حد ما، ولكن عند ملاحظة وجود بعض الأوراق المحترقة يجب نقله إلى مكان أقل تعرضًا للشمس، ويتميز بجمال أزهاره التي تتواجد باللون الأحمر، والأبيض، والبرتقالي، وبقدرته على إعطاء الزهور حتى في الأجواء الباردة، وله أنواع عديدة، ويمكن زراعته في الأماكن الظليلة، وفي الأصيص داخل المنزل، ولا يتطلب الكثير من العناية، ويمكن للماء الزائد أن يعرضه للتعفن.

نبات فانيلا الفراولة

هو من نبات الظل المشهورة حول العالم، يتميز بأن أزهاره على شكل مخروط تتدرج ألوانها من الأبيض الفاتح إلى الوردي، يمكن زراعته بسهولة في المنزل، والحدائق، ويحتاج إلى السماد، والقليل من الماء والرطوبة، ويتميز بأنه يعطي الأزهار خلال ثلاثة إلى أربع أسابيع من الزراعة.

نبات التريليوم الأبيض

هو من نبات الظل الأكثر شهرة حول العالم، أزهاره بيضاء وبيضوية الشكل، ثلاثية البتلات، لها حواف مموجة، يزهر في أواخر الربيع إلى أوائل الصيف، وقد يكون عرضة للاحتراق في الأماكن شديدة الحرارة، ويحتاج إلى الترطيب المستمر للتربة، دون الإكثار من الري.

نبات اللاميوم

هو من نباتات الظل دائمة الخضرة، يحتاج إلى تربة رطبة لينمو بسرعة أكبر، وعلى الرغم من حاجته لبعض أشعة الشمس، إلا أنه يفضل الأماكن الظليلة، لأن المناخ الحار قد يعرض أوراقه إلى الاحتراق، يحتوي على أوراق على شكل دمعة، وأزهاره صغيرة وردية اللون، أو بيضاء، أو أرجوانية، ويزهر في فصل الربيع إلى أواخر الصيف.

نبات اللبلاب الإنجليزي

هو من نبات الظل الذي ينمو على شكل شجرة متسلقة، أوراقه على شكل ورقة العنب، ولكنها أصغر حجمًا، وهو ينمو بشكل سريع، وله أنواع كثيرة، تنمو جميعها في الظل بشكل جيد، ولكنها تحتاج إلى أشعة الشمس بشكل غير مباشر، ويتطلب الزراعة في تربة رطبة، وجيدة التصريف، دون غمرها بالماء، كما يحتاج إلى التسميد، ويتميز بقدرته على تحمل الصقيع.

نبات القلب النازف

هو من أكثر نباتات الظل جمالًا، أزهاره على شكل قلوب بيضاء، أو وردية اللون، تتدلى منها نقاط بلون الدم، ويتواجد في الغابات الكثيفة حيث لا تصل أشعة الشمس بشكل مباشر، وهو من نباتات الزينة المعمرة، يزهر في فصل الربيع، ويفضل التربة الرطبة، إلا أن الرطوبة الزائدة تضر بجذوره وتؤدي إلى تعفنها،

نبات الهيدرانجيا أو أرطانسيا

يتميز نبات الهيدرانجيا عن باقي نباتات الظل بتجمعاته الزهرية الدائمة في مختلف الفصول، وهو لا يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس، ويفضل الجو البارد والرطوبة، وله أنواع عديدة، منها على شكل شجيرات، أو ينمو بشكل متسلق، وتتغير ألوان أزهاره بحسب نوع التربة، وتعد من أجمل زهور العالم، تستخدم في الزينة، وتتواجد بألوان مختلفة مثل: البنفسجي، والأبيض، والأزرق.

نبات اسبيلنيم نيدوس

هو من النباتات التي تعيش في مناطق الظل، ولا تحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة، يعيش في الأجواء الدافئة، والرطبة، ويحتاج إلى التسميد، يحتوي على أزهار بألوان زاهية تدوم بعد القطاف لعدة أيام، فضلاً عن رائحتها العطرية، ويستخدم لأغراض الزينة.

نبات الهوستا

هو من أفضل نباتات الظل، أوراقه خضراء سميكة، أطرافها بيضاء اللون، وله أنواع كثيرة، وتختلف حاجتها للشمس بحسب لون أوراقها، فكلما كانت الأوراق مائلة إلى اللون الأبيض كلما زادت حاجتها لأشعة الشمس، في حين إذا كانت خضراء داكنة انخفضت حاجتها للتعرض للشمس، وهو يحتاج إلى تربة رطبة بشكل دائم.

نبات البلسم

هو من نباتات الظل الأكثر شعبية، أوراقها طويلة بيضوية، عليها غدد صغيرة، لونها أخضر فاتح، وهو يفضل النمو في الظل مع القليل من أشعة الشمس، ويحتاج إلى الهواء النقي، ودرجة حرارة معتدلة، وتربة رطبة بشكل مستمر، ويمكن أن يعطي الزهور على مدار السنة في حال توفرت العناية اللازمة له.

فوائد نبات الظل

  • تستخدم كنبات للزينة، وإكساب المكان الذي توجد فيه مظهرًا جميلًا.
  • تلطف الجو داخل المنزل، وتزيد نسبة الرطوبة عندما يكون الجو جافًا.
  • تخفف من التلوث في الهواء والذي تسببه بعض المركبات العضوية مثل البنزين، وغيرها.
  • الراحة النفسية، وإضفاء جو من السعادة.
  • تزود الجو بالأكسجين، وتخفيف  نسبة ثاني أكسيد الكربون.
  • تعتبر مصدر رزق جيد لبعض الناس.
  • تستخدم في صناعة الأدوية، والعطور.

أفضل النصائح لزراعة نبات الظل

يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على نبات الظل، ونذكر من أهمها:

  • اختيار نوع نبات الظل المراد زراعته.
  • جمع المعلومات اللازمة للعناية بنبات الظل الخاص بك، من حيث نوع التربة، والأسمدة المناسبة، وكمية الماء التي يحتاجها، ومدة تعريضه لأشعة الشمس.
  • معرفة مدى تأثير تغير المناخ على النبتة، والعمل على تغيير مكانها تبعًا لذلك للحفاظ عليها من التلف.

إقرأ أيضًا: لغة ومعاني الزهور

في النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم بأفضل أنواع نبات الظل التي يمكن زراعتها في المنزل، أوفي الحدائق، وكل المعلومات اللازمة للعناية بها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا