الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانرياضةأفضل التمارين لإنقاص الوزن

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

أفضل التمارين لإنقاص الوزن

أفضل التمارين لإنقاص الوزن – مقدمة عن إنقاص الوزن

يسعى الكثير من الناس لإنقاص الوزن حفاظًا على صحة أجسامهم والحصول على الشكل المثالي للجسم، لذلك يقومون بممارسة التمارين الرياضية المتنوعة ويتبعون حمية غذائية صحية لتقليل كمية السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي، فالرياضة وحدها لا تكفي لإنقاص الوزن ويجب أن يرافقها نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لتحقيق النتيجة المطلوبة.

تعمل التمارين الرياضية بالإضافة إلى إنقاص الوزن على الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة، ولها دور كبير في تقوية العظام والعضلات وتحسين الحالة المزاجية، كما تعمل التمارين الرياضية على إنقاص الوزن بشكل تدريجي بدلًا من فقدانه بشكل مفاجئ، الأمر الذي قد يسبب بعض المشاكل الصحية للجسم، لذلك يجب إدخال هذه التمارين في الروتين الرياضي اليومي أو الأسبوعي.

هناك العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن مثل الركض والسباحة وركوب الدراجة ولعب الكرة وغيرها من الأنواع، وسنقوم في مقالنا بذكر أفضل هذه التمارين مع ذكر بيانات تقريبية عن السعرات الحرارية، لأن عدد السعرات التي يتم حرقها لا يعتمد على نوع التمارين الرياضية فقط، وإنما أيضًا على طول الشخص ووزنه وبعض العوامل الأخرى.

أفضل التمارين لإنقاص الوزن

المشي

يعتبر المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن، وهو من التمارين التي يمكن بدء اليوم بها دون الشعور بالتعب أو التسبب بإجهاد للمفاصل، وهو يحرق حوالي 250 سعرة حرارية في الساعة.

تتميز رياضة المشي بإمكانية القيام بها في أي وقت وأي مكان، ولا تحتاج إلى المعدات، كما أنها لا تسبب التعب الشديد للجسم، وتساعد في حرق دهون الجسم لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائي، ومن الأفضل زيادة الخطوات يوميًا وبشكل تدريجي.

الركض

تساهم رياضة الركض في إنقاص الوزن بشكل كبير وبسرعة، في حال عدم معاناة الشخص من آلام في المفاصل، فالشخص البالغ يحرق ما يقارب 600 سعرة حرارية عند الركض لمدة ساعة كاملة.

يعمل الركض على حرق دهون الجسم، ويقي من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد مرضى السكري في تخفيض نسبة السكر في الدم، لهذا السبب يجب إدماج تمرين الركض في الروتين الرياضي الأسبوعي، وممارسته 3-4 مرات في الأسبوع، ولمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة.

ركوب الدراجات

وهو من التمارين التي تساعد بالإضافة إلى إنقاص الوزن على زيادة اللياقة العامة، ويمكن ممارستها في الهواء الطلق، أو في الصالات الرياضية بواسطة دراجات ثابتة، فهو يعمل على حرق ما يقارب 450 سعرة حرارية في الساعة.

يساعد ركوب الدراجات على إنقاص الوزن بشكل فعال بالإضافة إلى اللياقة العالية للجسم، ويساعد على زيادة حساسية الأنسولين، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأمراض الخطيرة، كما أنه لا يسبب الإجهاد الكبير على المفاصل، ويماثلها من أنواع الرياضة التزحلق على الجليد.

قفز الحبل

تساعد رياضة قفز الحبل على حرق دهون الجسم بشكل فعال لأنها تعمل على تحريك جميع مناطق الجسم، وتتطلب بذل مجهود كبير، وهي تعمل على حرق ما يقارب 150 سعرة حرارية للشخص البالغ لمدة 10دقائق.

السباحة

تعتبر السباحة من أمتع التمارين الرياضية التي تؤدي إلى إنقاص الوزن، وتقوية عضلات الجسم، وتحسين مرونته، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض الأمراض الخطيرة، فضلًا عن تأثيرها المنخفض على المفاصل، وهذا يعتمد على طريقة السباحة والسرعة، وتؤدي إلى حرق حوالي 500 سعرة حرارية في الساعة، ومن أنواع تمارين السباحة: السباحة على الصدر، أو كرة الماء، أو السباحة على الظهر، وغيرها من الأنواع الممتعة.

الألعاب القتالية

يتطلب ممارسة الألعاب القتالية مثل الكاراتيه، والكيك بوكسينغ، والتايكواندو، القيام بالكثير من الحركات المختلفة، والتحرك بشكل مستمر، الأمر الذي يؤدي إلى حرق الدهون، وإنقاص الوزن بشكل كبير، وتؤدي هذه التمارين إلى حرق حوالي 700 سعرة حرارية في الساعة الواحدة.

الرقص

إلى جانب المتعة التي تقدمها رياضة الرقص فهي تعمل على إنقاص الوزن بفعالية نتيجة الحركات الكثيرة المرافقة لهذه الرياضة، كما أن الرقص الجماعي كالزومبا يحسن المزاج، ويعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويؤدي إلى حرق حوالي 500 سعرة حرارية أثناء الرقص وممارسة التمارين الهوائية لمدة ساعة كاملة.

اليوجا

وهي من الرياضات الشائعة التي تعمل على تخفيف التوتر، وحرق عدد لا بأس به من السعرات الحرارية، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية، وتساعد الجسم على زيادة قدرته في مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتؤدي إلى حرق ما يقارب 300 سعرة حرارية في الساعة.

كرة السلة

تساعد لعبة كرة السلة على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن، كما تعمل على تحسين التركيز وتوازن الجسم، ويفضل لعبها بشكل جماعي لزيادة الحماس، وزيادة حركات الجسم، وتؤدي إلى حرق حوالي 490 سعرة حرارية في الساعة.

التنس

تحمل لعبة التنس العديد من الفوائد الصحية إلى جانب فعاليتها في إنقاص الوزن، فهي تعمل على توسيع الرئتين، وزيادة كتلة العظام، وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي، وخفض الدهون في الجسم، الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن، ويؤدي ممارسة لعبة التنس إلى حرق ما يقارب 370 سعرة حرارية في الساعة.

تسلق الصخور

تعتبر رياضة تسلق الصخور من الرياضات المثالية لحرق الدهون بفعالية فهي تؤدي إلى حرق ما يقارب 600 سعرة حرارية في الساعة، وتتطلب ممارسة هذه الرياضة بذل الكثير من الجهد، والقيام بالكثير من الحركات، كما تساعد في تقوية العضلات، ويمكن القيام بها في المنزل باتخاذ وضعية تمرين الضغط، والقيام بحركات الجري.

نصائح يجب اتباعها لإنقاص الوزن

إن إنقاص الوزن يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والصبر، وهناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها في حياتنا اليومية وتساعد كثيرًا في إنقاص الوزن بشكل صحي إلى جانب التمارين الرياضية، واتباع الحمية الغذائية الصحية، ومن هذه النصائح:

  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه كوجبات خفيفة السعرات الحرارية، ومفيدة لصحة الجسم بشكل عام.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، وزيادة التمارين الرياضية.
  • الحصول على ساعات كافية من النوم.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وقيمة غذائية مرتفعة.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل التمارين لإنقاص الوزن، وما هي أهمية هذه التمارين في حياتنا اليومية، وأهم النصائح التي يجب اتباعها لإنقاص الوزن.

عن الكاتب:

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة