الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةأفضل التمارين لزيادة طول الأطفال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل التمارين لزيادة طول الأطفال

تمارين لزيادة طول الأطفال

يسعى الوالدين عادةً لخلق بيئة صحيّة ينموّ بها طفلهم بشكلٍ سليم على المستوى الجسدي والنفسي، فيعملون على توفير جميع المستلزمات التي يحتاجها من أجل النجاح في دراسته وتكوين شخصيته وغرس الصفات الحسنة بهِ، ويُسهمون في تغذيته بالبروتين والفيتامينات والأطعمة الصحيّة لزيادة قوّة عظامه وأسنانه والحفاظ على صحتّه لينموّ كباقي الأطفال الأصحاء.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ بعض الوالدين يقلقون حيالَ طول قامة طفلهم الصغير، بالرغم من أنهُ أمر طبيعي أن يكون الطفل قصير القامة في بعض المراحل العمرية مقارنةً بزملائه فمنَ المُمكن أن تكون بنية أجسادهم مختلفة عن بنيته الجسدية، ولكن لاطمئنان قلب الوالدين يُمكن زيادة طول الطفل ومدّ عضلاته وتحسين قوّتها وزيادة لياقته البدنية إلى جانب النظام الغذائي الصحيّ الذي يتبعه، وذلكَ عن طريق القيام بعدّة تمارينٍ رياضية تُساعده على الطول قليلاً، فما هيَ أفضل التمارين لزيادة طول الأطفال؟

أفضل التمارين لزيادة طول الأطفال

تمارين زيادة طول الأطفال

صديقي القارئ،، إذا كنتَ قلقاً بشأن طول طفلك وتعتقد بأنهُ قصير مقارنةً بعمره،، لا تقلق يُمكنكَ حلّ هذه المشكلة بتدريبه على هذه التمارين التي تُحقق لهُ الفوائد البدنية وتزيد من طول قامته:

الوثب على الحبل:

هل لكَ أن تتذكر كم مرة لعبتَ هذه اللعبة وأنتَ صغير؟ إنها من أقدم الرياضات والألعاب الترفيهية الممتعة التي يشعر الطفل من خلالها بالحرية والسعادة ويُسهم في تفريغ طاقاته المكبوتة داخله، ولا تحتاج إلى التسجيل في نادٍ رياضي بل ما عليك إلّا شراء حبل وتعليم طفلك القفز عليه في حديقة المنزل يومياً، فمن أبرز فوائد هذه الرياضة أنها تعمل على تحسين صحة القلب وتنظيم دقاته وتقويته وحمايته منَ الأمراض.

 كما أنها تُسهم في خسارة الوزن والحصول على جسمٍ رشيقٍ ورياضي كونها تحرق الدهون الزائدة، ولها دور فعّال في تعزيز نموّ الدماغ عندَ الطفل وتُحسّن من مهاراته العقلية وتجعلهُ منفتح أكثر على الحياة ومحباً للأنشطة.

ومن أفضل فوائده أنهُ يزيد من طول قامة الطفل ويُحرّك عضلاته بأكملها ويُقوّيها وخاصةً عضلات الساقين، لذلك حاول تجربة هذه اللعبة معَ طفلك لزيادة التواصل بينكما وتشجيعه عليها.

رياضة الجري:

يُمكن تعلّمها في أي زمانٍ ومكان، وخاصةً أنَ الطفل يملك طاقةً رهيبة لا يُفرّغها إلّا باللعب والركض والقفز، والجري يومياً للطفل يُمكن أن يُحقق لهُ فوائد رهيبة على المدى الطويل وذلكَ من حيث تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية عظامه وزيادة كثافتها والتخلص منَ الطاقة المكبوتة داخله.

 فيجب على كل إنسان وخاصةً الأطفال أن يُفرّغوا طاقاتهم بالرياضة، ولها دور في تعزيز قوّة الجهاز المناعي والحماية منَ الأمراض والمشكلات الصحيّة، وتُساعده على زيادة نموّه بشكلٍ صحي وسليم وتزيد من مهاراته العقلية وتُحسّن صحة القلب، وللجري دور فعّال في حماية الطفل من قصر القامة وزيادة طوله كونها تمدّ العضلات، بالإضافة إلى أنها تُحسّن منَ الجهاز الهضمي وتزيد من شهيّته نحوَ الطعام.

تمارين العقلة:

إنها واحدة من أفضل الألعاب التي تزيد من طول قامة طفلك بشكلٍ ملحوظ، فتمَ تصميمها بهدف تحسين لياقة الطفل وزيادة طوله ومدّ عضلاته وتعزيز قوّتها، ويجب عليكَ في البداية تعليم طفلك على الطريقة الصحيحة لإتقان هذه اللعبة من خلال مدّ زراعيه بمستوى بعضهما والإمساك بها معَ وضع ساق فوقَ الساق الثانية ويجب على الرأس أن يكون مستقيماً معَ حركة الجسم، ومن ثمَ تعلّم تقنيات التنفس الصحيحة من خلال الشهيق والصعود بالجسم معَ ثباته ومن ثمَ الزفير والنزول، كما أنَ هذه اللعبة ممتعة للطفل وتُساعده في الحصول على جسدٍ رشيق.

تمارين الإطالة:

أيضاً يُمكن تعليم الطفل هذه التمارين التي تُساعد في زيادة مرونة الجسم وتحريك المفاصل وحمايتها منَ الهشاشة كونها تزيد من تدّفق الدم إلى كل جزءٍ منَ الجسم الذي يتم تحريكه، وتُسهم في إزالة الضغط والتوتر الناجم عن الحياة اليومية للكبار أو تُزيل الضغط الدراسي عندَ الأطفال وتُعيد إليهم الحيوية والطاقة، ويُفضّل ممارستها قبلَ رياضة الوثب على الحبل أو الجري كونها تعمل على زيادة الإحماء، وتُساعده على زيادة طول القامة من خلال الوقوف على أصابع القدمين أو تمدد الجسد بأكمله ومحاولة لمس القدمين، فهذه الطريقة ستزيد أيضاً من قوّة العمود الفقري.

رياضة كرة السلة:

هل لاحظتَ من قبل أنَ لاعبي كرة السلة يتميزون بطول قامتهم وجسدهم المشدود؟ وذلكَ بفضل هذه اللعبة الممتعة والاستمرار بها، فهيَ بجانب أنها مسلية ويُمكن تعلّمها بسهولة إلّا أنها تُعزّز من نموّ العضلات عندَ الأطفال وتُساعد على زيادة طول قامتهم من خلال تمدّد العضلات التي تكون في مرحلة النموّ أثناءَ وضع الكرة في السلة أو أثناءَ التقاطها، فالقفز في كل مرة تركض بها سيُساعدك على اكتساب قامة أطول منَ الطفل الذي لا يُمارس هذه اللعبة.

 وتكمن فوائدها أيضاً في زيادة التركيز عندَ الطفل واعتياده على هذا الأمر ممّا يزيد من تحصيله الدراسي، فإذا كانَ طفلك يُعاني من تشتت الانتباه وقلّة التركيز ما عليك إلّا البحث عن هذه الرياضات التي تُسهم في زيادة الانتباه لديه.

رياضة السباحة:

يا لها من رياضةٍ ممتعة ومنعشة وخاصةً خلالَ فصل الصيف الذي يتميز بمناخه الحار، فالطفل يحتاج إلى البرودة والانتعاش والحركة وخاصةً في الماء، ولاستغلال هذا الانجذاب إلى المياه ما عليك إلّا تعليمه السباحة، فهيَ تُساعد في تحريك الجسد بأكمله وخاصةً الأطراف وتزيد من مرونته وطاقته وتعمل على تقوية الجهاز المناعي وتزيد من طول الطفل كونها تعتمد على مدّ الجسم وتحريكه في الماء.

 ولكن عليكَ الانتباه إلى عمق المسبح الذي يتعلّم بهِ طفلك وحاول أن تكون بجانبه إذا لم يتواجد مدرب أو منقذ يُرافقه، وحاول أن لا تتركه وحده حتى لا يشعر بالخوف ويُفضّل عمل تمارين الإحماء للجسم قبلَ السباحة للحصول على أفضل نتيجة.

ما هيَ أفضل النصائح لزيادة طول الطفل؟

إلى جانب هذه الألعاب الرياضية والتمارين التي يجب على الطفل إتقانها، توجد بعض الخطوات المهمة يجب على الوالدين أخذها بعين الاعتبار لنموّ طفلهم وزيادة طوله بشكلٍ صحي، ومن أبرزها:

  • عليكَ أن تُعلّم طفلك النوم في وقتٍ مبكر والاستيقاظ صباحاً والحصول على حوالي 8 ساعات منَ النوم العميق ليلاً، لأنَ هرمونات النموّ تنشط في الليل.
  • عليكَ تنبيه طفلك لاستقامة ظهره عندما يمشي، فالكثير منَ الأطفال يُحنون رأسهم لأسفل وأكتفاهم ممّا يزيد من قصر قامتهم.
  • عليكَ تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بطفلك {الصويا، السمك، البروكلي، الزبادي، الفواكه، الخضار، الحليب، البيض، اللحوم، المكسرات، البقوليات}.

لا تقلق حيالَ قصر قامة طفلك، فبالتأكيد إذا اتبعتَ هذه النصائح والتمارين الرياضية المهمة باستمرار، ستُلاحظ أنَ شخصية طفلك تطوّرت وطوله ازدادَ بشكلٍ ملحوظ أكثرَ منَ السابق، فحاول استغلال نموّه الآن لأنهُ منَ الصعب جداً زيادة الطول بعدَ فترة البلوغ.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا