أفضل الهوايات في السيرة الذاتية: 10 هوايات لابد من ذكرها

7

ما أفضل الهوايات في السيرة الذاتية

يسعى كل فردٍ منّا بعدَ التخرج منَ الجامعة أن يقوم بعمل سيرة ذاتية تُعبّر عنه وعن مهاراته وخبراته وشهاداته الأكاديمية، ومن ثمَ إرسالها لشواغر العمل من أجل اطّلاع مسؤول التوظيف عليها واختيارك أو استبعادك من خلالها، فهيَ ملخص لخبرتك المهنية، فيجب الاهتمام بها قدر الإمكان وملئها بمعلوماتٍ صحيحة وجاذبة، فهيَ عبارة عن سرد لمؤهلاتك وخبراتك وهواياتك أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه ينبغي أن تحتوي السيرة الذاتية على خبرتك واسمك وعنوان الاتصال بك ومهارتك ومستوى التعليم الذي وصلتَ إليه وصورتك الشخصية وحالتك الاجتماعية وجنسيتك وغيرها منَ المعلومات الإضافية، ويعتقد البعض أنَ ملء السيرة الذاتية أمر في غاية السهولة، من خلال وضع المعلومات فقط، ولكن على العكس من ذلك تحتاج منكَ إلى الاهتمام بتصميمها وتجنب إهمال أي فراغٍ منها وخاصةً الهوايات.

لأنَ وضع هوايات أنتَ مميز بها وتُمارسها بشكلٍ منتظم، يُساعدك في اكتساب إعجاب من مسؤول التوظيف، ويعتقد أنكَ قادر على الجمع بينَ حياتك العملية وهواياتك التي تُفرّغ بها طاقتك، ويُسهم في زيادة التعرّف على شخصيتك واكتساب فكرة عن حياتك بشكلٍ عام، ولكن يشعر الفرد بالحيرة منَ الهوايات التي يضعها، ولذلك توجد هوايات مهمة إذا كنتَ تُمارسها فمنَ الضروري إدراجها في سيرتك الذاتية، فما هيَ أفضل 10 هوايات في السيرة الذاتية؟

قد يهمك: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

الهوايات في السيرة الذاتية

أفضل 10 هوايات في السيرة الذاتية

  • الهوايات الرياضية: في البداية يُمكنكَ إدراج نوع الرياضة الذي تُمارسه في حياتك اليومية، على سبيل المثال إذا كنتَ تُمارس كرة الطائرة أو كرة القدم معَ أصدقائك أو السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية أو الكيك بوكسينغ أو ركوب الخيل أو المشي أو تنس الطاولة أو الشطرنج أو أي نوعٍ آخر، منَ المهم إدراجه في سيرتك الذاتية ضمن قسم الهوايات، لأنهُ يُعبّر عنك بأنكَ شخصية رياضية قادرة على الاعتناء بنفسها وصحتّها الجسدية والنفسية.
  • القراءة أو الكتابة الإبداعية: إذا كنتَ أحد الأفراد الذينَ يُحبّون كتابة القصص القصيرة أو النصوص الإبداعية أو المقالات أو الشعر، منَ المهم وضع هذه الهواية في سيرتك الذاتية، بالإضافة أنك إذا كنتَ شغوفاً بقراءة الكتب العلمية أو التاريخية أو الروايات، فعليكَ إدراجها كونها تُعبّر عن قدرتك على الإبداع وتعبر عن ثقافتك العالية.
  • الهوايات التقنية: أغلب الأفراد يُمارسون هذا النوع منَ الهوايات وينجذبون إليه، فإذا كنتَ هاوياً لتصميم المواقع الإلكترونية أو تقضي وقتكَ كمصمم على الفوتوشوب أو الإنديزاين والإليستريتور، أو إذا كنتَ شغوفاً بمجال البرمجة والكوبي رايتنج والكونتنت رايتنج، يُمكنكَ إدراجها كونها تجذب نظر مسؤول التوظيف إليك، كما أنها منَ الهوايات التي يجب أن تتواجد في سيرتك الذاتية.
  • هوايات ممتعة: حتى لو كنتَ لا تُمارس هوايات إبداعية، بإمكانك وضع هواياتك التي تستمتع بها، على سبيل المثال إذا كنتَ تُحب التخييم أو السفر أو اكتشاف أماكن جديدة أو ممارستك للعزف على آلة موسيقية أو رسم البورتريه وغيرها، فهيَ تُوّضح مدى خيالك الخصب وجرأتك وقوّة شخصيتك.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 هوايات ممتعة للشباب

ماذا اكتب في الهوايات في السيرة الذاتية
  • متابعة آخر المستجدات: إنها إحدى الهوايات التي يُمكن وضعها في السيرة الذاتية، فإذا كنتَ شغوفاً بمجال التقنية وتُتابع أي خبرٍ جديد عنها من حيث قراءته على المواقع الإلكترونية، فهيَ هواية جميلة، أو إذا كنتَ مهتماً بمجال التجارة وتُتابع آخر الأخبار عنها يُمكن وضعها أيضاً.
  • هوايات تحتاج للتفكير: منَ الضروري وضعها في قسم الهوايات، فهيَ تُعبّر عن ذكائك وصبرك وتفكيرك الواسع وقدرتك على تحديد الأهداف وتجنبك للمخاطر، فإذا كنتَ تُمارس هواية الشطرنج أو حلّ الألغاز المعقدة أو فكّ شيفرات في غاية الصعوبة حاول إدراجها ضمنَ سيرتك الذاتية.
  • هواية العمل معَ الآخرين: إذا كنتَ من محبي الانخراط في الأعمال التطوعية والخيرية، وتُساعد الكثير منَ الأشخاص ولكَ سمعة طيبة، فمنَ المهم إدراجها في قسم الهوايات، لأنها تُعبّر عن مدى قدرتك في النجاح ضمنَ العمل الجماعي وأنكَ تستطيع التعرّف على أشخاص جدد والتفاعل معهم، لأنَ الكثير من المتقدمين للعمل قد يُعانون من خجل أو من عدم قدرتهم على العمل الجماعي.
  • هواية إعداد الطعام: يعتبرها البعض هواية غير مهمة، ولكنها تُعبّر عن مدى قدرة الفرد في الاعتماد على ذاته وعدم اتكاله على الآخرين، فيُمكنكَ إدراج هذه الهواية وكتابة شرح بسيط عنها مثل {أستطيع إعداد الأطباق الغربية أو الحلويات اللذيذة}.
  • هواية التصوير والمعالجة: إذا كنتَ شغوفاً بالتصوير على هاتفك المحمول أو لديكَ كاميرا فوتوغرافية والتقطتَ الكثير منَ الصور وقمتَ بتحريرها ومعالجتها على برامج التعديل، فهيَ هواية مميزة تُعبّر عن إبداعك وتميّزك.

قد يهمك: 10 نصائح للصحفيين المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي

  • هواية الاسترخاء واليوغا: منَ الهوايات المهمة جداً، وخاصةً إذا تطلّبَ مجال العمل الذي تقدّمتَ إليه إنسان هادئ وصبور وغير منفعل، ستجذب نظر مسؤول التوظيف ويُلاحظ أنَ شخصيتك متزنة وبإمكانك السيطرة على نفسك في مكان العمل، فالهدوء والكاريزما من أبرز السمات التي تلفت أنظار أرباب العمل.

هل لاحظتَ أهمية ملء فراغات الهوايات؟ إنها تُعبّر عن شخصيتك وعن نمط حياتك الذي تتّبعه، وأغلب الأفراد يعتقدون أنَ مسؤول التوظيف قد يتجاهل هذه النقطة، ولكنها مهمة جداً ويجب التركيز عليها أثناءَ إعداد سيرتك الذاتية، ولتحصل على قبولٍ أكثر حاول ذكر بطولاتك الرياضية أو الأدبية أو الجوائز التي حصلتَ عليها أيضاً، وابتعد عن الحشو الزائد أو إدراج مهارات وخبرات غير صحيحة، لأنكَ ستتعرّض للخجل والإحراج فيما بعد.

وتأكدّ من إدراج مهاراتك الشخصية كالعمل على بوربوينت أو الكتابة السريعة على الوورد، وحاول ذكر الدورات التدريبية التي حصلتَ على شهادات حضور لها، كونها تُساعدك في نجاح قبولك للعمل، وتأكدّ كُلّما كانت سيرتك الذاتية واضحة ومصممة بشكلٍ أنيق، كُلّما زادت فرصة قبولك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.