أفضل روايات عالمية مشهورة

374

أفضل روايات عالمية مشهورة

تعد القراءة من أمتع الهوايات التي توسع الخيال والمدارك وتغني معرفة القارئ بالكثير من العلوم التي تفيد في كل المجالات.

يغوص القارئ في مختلف الميادين ويكتسب الكثير من المتعة والفائدة في نفس الوقت دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن الدراسة والتعليم، حيث أن قارئ الكتاب يجني من مسيرة المؤلف وينهل من معارفه ويكتسب خلاصة ما توصل إليه ويحصل على الكثير من المعلومات بوقت قصير جدًا.

تحفظ القراءة العقل وتنشطه وتحمي صحته وقوته كما تحافظ الرياضة البدنية على مرونة الجسم.

إن الرواية هي فن من فنون الأدب التي تشمل سرد طويل للأحداث بشكل نثري حول شخصيات خيالية أو واقعية بطريقة عرض سلسة ومترابطة للأحداث وتكثر الوقائع والأحداث التي تتحدث عن فترة ما.

تقدم الرواية من خلال صفحاتها إمكانية السفر عندما تصف أماكن بعيدة حيث تصفها بتفاصيلها المميزة وتأخذك في رحلة خيالية لتتخيل فيها الأحداث وكأنها فيلم يتم عرضه أمامك.

هناك الكثير من الروايات المشهورة التي أخذت شعبية واسعة بين الناس بسبب سردها المميز وأحداثها الجميلة وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن أفضل روايات عالمية مشهورة.

إن أغلب الأعمال التي سيتم ذكرها هنا هي أعمال أدبية روائية وهي أكثر الأسماء تكرارًا في قائمة أفضل الأعمال الأدبية.

أفضل 4 روايات عالمية مشهورة

رواية دونكيشوت

إن بطل الرواية هو ألونسو كيكسانو وهو لديه مزرعة ومال يكفيه بدون، عمل لذلك كان يقضي معظم وقته بالقراءة حيث كان يحب قراءة الكتب التي تتحدث عن الفرسان والفروسية وخصوصًا فرسان العصور الوسطى.

كان يحب القصص التي تتحدث عن راكبي الخيل الذين يذبحون التنانين ويقومون بتقبيل أيدي الأميرات وكان يتمنى أن يصبح مثلهم.

في أحد الأيام قرر أن يصبح فارسًا وقام بارتداء درع وأطلق على نفسه اسم الدون كيشوت وبدأ يتجول في الأرياف بحثا عن مغامرة ما ليخوضها حيث امتطى فرسًا وبدآ يتخيل أن طواحين الهواء هي التنانين التي يجب أن يقاتلها.

بدأ الناس يرون جنونه ومغامراته التي كانت تزعجهم لذلك أرادوا علاجه وفي نهاية الرواية يكتشف أنه غبي ولا فائدة منه ويموت في النهاية بسبب حمى على سريره.

فيما يلي بعض الاقتباسات من رواية الدونكيشوت:

وعلى الرغم من أنني أعلم أن المرأة تتحدث هراء ، ولكن لا يزال الحمقى لا يستمعون إليها.

كل جنوننا يأتي من الفراغ في المعدة ومن الهواء في الرأس.

لا يوجد مثل هذا الكتاب السيئ الذي لن يكون فيه أي شيء جيد.

إن أي رذيلة محفوفة بمتعة خاصة ، لكن الحسد محفوف بغير الحزن والكراهية والغضب.

على أساس غباء مبنى عقلاني، لا يمكنك بناءه.

لا الحزن ولا الفرح طويلا ، ويترتب على ذلك أنه إذا استمر الحزن لفترة طويلة جدا ، فإن الفرح يقترب بالفعل.”

رواية الصخب والعنف

هي أول رواية قام فوكنر بنشرها عن قصة الجنوب، وتم تسميتها برواية الروائيين حيث أنها تميزت بأسلوب مميز وبناء فريد مما جعل النقاد يعترفون بروعتها وجمالها.

تتحدث الرواية عن ثلاث أخوة هم كونتن وبنجامين وجاسن، وكتبت الرواية على شكل أقسام كل قسم يرويه أحد الأخوة وبالدور من منظوره الخاص.

يتميز هذا العمل بأنه يمتلك مستويات مختلفة من الوعي والكثير من الشخصيات المركبة التي تجعلها من الروايات الصعبة الهضم.

أشهر الاقتباسات:

حملني كادي وكان بإمكاني سماعنا جميعًا ، والظلام ، وشيء يمكنني شمه. وبعد ذلك تمكنت من رؤية النوافذ ، حيث كانت الأشجار تطن. ثم بدأ الظلام يتحول إلى أشكال ناعمة ومشرقة ، كما هو الحال دائمًا لا، حتى عندما يقول كادي أنني كنت نائمًا.

لم يحالفهم الحظ في أي مكان لا يتكلم فيه أحد منهم باسم chillen ولم يتحدث أبدًا.

ليس لديهم حظ في هذا المكان.” قال روسكوس. “لقد رأيته في البداية ولكن عندما غيروا اسمه عرفته.

أنت لست طفل فقير. هل أنت. هل أنت. لديك العلبة الخاصة بك. هل لديك العلبة الخاصة بك.

رواية الجريمة النائمة

تحتوي هذه الرواية على قصة لجريمة قد تكون مخيفة لبعض القراء وهي للكاتبة أجاثا كريستي التي اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية المميزة.

تبدأ قصة الرواية مع غويندا ريد التي غادرت نيوزيلندا واتجهت نحو إنجلترا بحثًا عن منزل جديد في فترة سفر زوجها.

بعد شرائها لمنزل هيلسايد تشعر أنها تعرفه منذ وقت طويل وتتعرف على كل زاوية به ونتيجة لذلك تبدأ بتغيير بعض التفاصيل وإجراء بعض التعديلات.

تبدأ الأحداث بالتتالي حيث أن غويندا تحاول أن تكتشف سر المنزل.

اقتباسات من الرواية:

يا لِغرابة هذا الأمر، لقد شَعرتُ دومًا أنّ بابًا يُوجد هنا، وتَذكرت الطريقة الواثقة التي مَشيت بها إلى هذا الجُزء من الجِدار وقت الغداء، وشَعرت فجأة وهي تَتذكر ذلك بقشعريرة خفيفة وبشيء من القلق.

إنْ كان ثمَّة رجلٌ يُفضّل موت زوجته على خيانتها فبوسعه أنْ يَتدبر أمر إقناع نفسه بأنّها ميّتة، بل حتّى بأنّه قد قتلها.

لكنّها أَحبت فكرة العُثور على بيتٍ وتَحضيره وجعله دافئًا مريحًا والسكن فيه بانتظار عَودة غايلز، لقد تَزوجا مُنذ ثلاثة أشهر فقط، وهي تُحبُّه حُبًا جمًا.

رواية مئة عام من العزلة

تتوالى أحداث هذه الرواية على عدة عقود من الزمن وتتحدث عن قصة سبعة أجيال متتالية من عائلة بوينديا التي تعيش في بلدة ماكوندو.

يبرز في هذه الرواية عنصر الخيال الذي يأخذ القارئ لعالم جديد ورحلة مميزة بين صراعات تنشب بين المحافظين والأحرار وصعوبات كثيرة أخرى.

أشهر اقتباسات هذه الرواية:

واختاروا الامتناع عن الذهاب الى السينما باعتبار ان لديهم ما يكفي من الاحزان ولا حاجة لهم لان يبكوا نكبات متصنعة لكائنات وهمية.

 سوف ينحدر هذا العالم إلى الدرك الأسفل ، عندما يسافر الناس في الدرجة الأولى ، بينما يوضع الأدب في مركبة الشحن.

تذكروا دائماً أن الماضي ما هو إلا كذبة. وأنه ليس للذاكرة دروب للعودة. وأن كل ربيعٍ قديمٍ لا يستعاد. وأن أشد الغراميات جموحاً وأكثرها رسوخاً ليست في نهاية المطاف إلا حقيقة زائلة.

لم يكن يهتم بالموت وإنما بالحياة ولهذا فإن الأحساس الذى راوده عندما نطقوابالحكم لم يكن إحساساً بالخوف وإنما بالحنين.

لم يكن يهتم بالموت، وإنما بالحياة. ولهذا فإن الإحساس الذي راوده عندما نطقوا بالحكم، لم يكن إحساساً بالخوف، وإنما بالحنين.

في الختام نرجوا أن نكون قد وفقنا في إطلاع القارئ على أهم وأشهر الروايات العالمية التي شكلت علامة فارقة في الأدب الرائي العالمي.