أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار

10

يبحث الناس عن أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار عند حصول السعال، ويحدث السعال نتيجة وجود شيء ما في الحلق مثل المخاط أو الجراثيم أو الميكروبات، ويعد من الأعراض الأولى التي تظهر عند الإصابة بالرشح أو بالكريب.

يمكن أن يكون السعال خفيف ويمكن أن يكون حاد وقوي ويستمر لفترة طويلة جدًا، ينصح عند ذلك الذهاب إلى الطبيب وأخذ استشارته، يرافق السعال صعوبة في التنفس وصعوبة عند تناول أي من المأكولات أي صعوبة في البلع، ويرافقه أيضًا ألام في منطقة الصدر، وتزداد المعاناة في المساء حيث يشعر المريض بالانزعاج طوال الوقت. سنتحدث في مقالنا هذا عن أفضل دواء للسعال الجاف.

أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار

يمكن القضاء على السعال والتخلص منه بواسطة العديد من المشروبات ومنها:

السوائل الدافئة:

تساعد المشروبات الدافئة على تخفيف ألام الحلق والسعال والمخاط المتواجد في الحلق أو ما يسمى بالبلغم، ومن تلك المشروبات:

  • الشوربات الدافئة مثل شوربة العدس وشوربة الفطر وشوربة البطاطا وغيرها.
  • جميع أنواع الشاي.
  • عصائر الفاكهة التي تكون دافئة.
  • أيضًا العسل يساعد على تهدئة ألام الحلق يمكن وضعه مع الماء والليمون.
  • أيضًا الزنجبيل يساعد على تخفيف السعال، يمكن وضع الزنجبيل وخلطه مع الشاي أو وضعه مع الماء الدافئ.

البروميلين:

يتواجد البروميلين في لب الأناناس، ويعد البروميلين أنزيم يحتوي على خصائص تمنع انتشار الالتهاب، كما يساعد على تخفيف ألام الحلق والحد من السعال، يمكن إيجاده في مكملات البروميلين، وهي فعاله كونها تحتوي على كمية أكبر من عصير الأناناس، ولكن ينصح قبل تناول أي من المكملات مراجعة الطبيب وأخذ استشاراته لأنه يسبب أثار وأعراض جانبية.

الزعتر:

يوجد العديد من البحوث والمراجع العلمية التي تم نشرها عام 2015 والتي تم إجراءها على أكثر من 37 شخص أثبتت أن مستخلص الأعشاب الذي يتكون من الزعتر واللبلاب وزهرة الربيع يساعد على تخفيف السعال والحد من ألام الحلق، يمكن بعد استشارة الطبيب تناول الأدوية التي تحتوي على كمية مناسبة من الزعتر، أو شرب شاي الزعتر ويتم تحضيره عن طريق وضع ملعقتين من الزعتر في كوب ووضع بداخله ماء دافئ وخلطهم جيدًا وتصفيتهم عند الانتهاء وشربه.

قد يهمك: أهم النباتات والأعشاب التي تدخل في تركيب أدوية السعال

النعناع

يساعد النعناع على تهدئة الحلق عن طريق مادة المنثول التي تعد من مكوناته، ويساعد أيضًا على توسيع القصبات الهوائية وبالتالي مساعدة المريض على التنفس بشكل أفضل، والتخلص من جميع المواد المخاطية أي البلغم والحد من السعال، يتم تحضيره عن طريق وضع كأس واحد من الماء على درجة حرارة متوسطة وبعد مرور عشر دقائق من الغلي يتم وضعه في كأس وشربه قبل أن يبرد، ينصح بشربه مرتين في اليوم للحصول على نتيجة سريعة والشفاء في أقل وقت.

الزنجبيل

الزنجبيل غني بمركبات مفيدة وهو يضم مضادات فيروسية تساعد على معالجة جميع الأمراض والقضاء على السعال وألام الحلق والمواد المخاطية، يتم وضع مقدار كأس في إناء على نار هادئة وغليه لمدة عشر دقائق وشربه دافئ، ويفضل الالتزام به مرتين في اليوم وقبل النوم للحصول على الشفاء بأسرع وقت.

الكركم

يحتوي أيضًا على مضادات للفيروس مما يساعد على الشفاء من الكحة ونزلات البرد، ينصح بوضع العسل معه قبل شربه بعد الاستيقاظ أي في الصباح للحصول على الاستفادة الكاملة.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند المعاناة من السعال، ولكن في حال استمر السعال ولم يستفد المريض من المشروبات التي تم ذكرها يفضل استشارة الطبيب ليتم وصف الأدوية المناسبة والتي تساعد على شفاء المريض دون ظهور أعراض جانبية خاصة للسيدات الحوامل، ومن أبرز الأدوية وأشهرها دواء الغوايفينيزين الذي يحد من السعال والبلغم، ودواء الديكستروميثورفان، ودواء السودوإيفيدرين الذي يساعد على تخفيف الاحتقان الذي يحدث في الأنف.

أفضل شراب للكحة والبلغم للأطفال

تساعد العديد من المشروبات التالية على تخفيف وعلاج السعال لدى الأطفال، ومن تلك المشروبات:

العسل:

بما أن العسل مكون مفضل لدى الكثير من الأطفال يمكن خلطه مع الشاي وسيساعد ذلك على تخفيف ألام السعال، يتم وضع ملعقتين من العسل في كأس يحتوي على الشاي الدافئ وخلطهم جيدًا، وتكرار تلك العملية وشرب الكوب مرتين في اليوم، حيث يوجد العديد من الدراسات والبحوث التي تم إجراءها تثبت أن العسل يساعد على علاج تلك الأعراض، يعطى العسل للأطفال بدءًا من السنتين ويجب عدم إعطائه للأطفال التي تكون إعمارهم أقل من سنة لأن ذلك يمكن أن يسبب تسمم غذائي.

الماء:

يساعد الماء على ترطيب جسم الطفل مما يؤدي التخلص من الاحتقان وألام التي تحدث عند السعال، ويتم الترطيب عن طريق جعل الطفل يشرب كميات كبيرة من الماء.

في حال تزايد الأعراض يمكن أخذ الأطفال إلى الطبيب ليتم وصف الأدوية المناسبة حسب الأعمار، فالأطفال التي تكون أعمارهم أقل من ست سنوات يمكن وصف الأدوية البسيطة والابتعاد عن جميع الأدوية التي تحتوي على مضادات للسعال ومضادات الهيستامين وغيرها، أما الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين السنة إلى اثنا عشر عامًا يستطيعون تناول أدوية للسعال ولكن بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الاطفال

أفضل شراب للكحة من الصيدلية

تباع العديد من المستحضرات الدوائية على هيئة شراب معلق يوصف بدون وصفة طبية، ويضم مركبات نباتية أو عقاقير مضادة للتحسس أو الكحة أثبتت فعالية في علاج السعال الجاف، نذكر من هذه الأدوية:

  • دواء برونكوفين:

من مضادات الهيستامين يستخدم لتحسين أعراض الحساسية والكحة.

  • دواء غيفروسبان:

يضم مستخلص نبات اللبلاب، وهو من الأدوية العشبية الآمنة للأطفال، وله تأثير مهدئ للسعال الجاف.

  • شراب أوبلكس:

مركب من عدة مواد هي الجوايفينيزين المقشع وأوكسوميمازين المضاد للسعال التحسسي، وهو يخفض الحرارة ويطرد البلغم.

  • شراب برونشيكوم:

معروف بتركيبته المميزة من خلاصة الزعتر السائلة، وهو فعال في حالات الالتهاب الرئوي، ويعالج السعال الجاف كما يمكن إعطاؤه للأطفال.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على المشروبات التي تساعد على تخفيف ألام الحلق والحد من السعال والمواد المخاطية وبعض أسماء الأدوية التي تساعدنا على الشفاء بعد استشارة الطبيب، والأدوية التي تساعد الأطفال أيضا.