٢٠ طريقة لعلاج تساقط الشعر للرجال

٢٠ طريقة لعلاج تساقط الشعر للرجال
()

تساقط الشعر هو واحد من أكثر المشاكل شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ تؤثر على ثلث السكان، تساقط الشعر عند أغلبية الناس يكون بمعدل حوالي ١٠٠ شعرة يوميا و هذا المعدل يعتبر حالة عادية.

إنها ظاهرة طبيعية؛ لذلك لا داعي للقلق بشأن سقوط بعض الشعر، قد يكون هناك العديد من أسباب تساقط الشعر والتي تشمل النظام الغذائي ونقص المعادن والأدوية والإجهاد والتلوث والصفات الوراثية (الصلع الوراثي)، قد يكون وضع قبعة أو خوذة أيضا سببًا من أسباب الصلع عند الرجال. إليك قائمة من ٢٠ حل للمساعدة في علاج تساقط الشعر للرجال.

علاج تساقط الشعر للرجال:

١اغسل شعرك بانتظام بشامبو خفيف

أول علاج لتساقط الشعر يجب القيام به خاصة لعلاج تساقط الشعرعند الشباب هو غسل الشعر بانتظام، و هو جزء من منع تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس، عند القيام بذلك، فأنت تقلل من خطر الالتهابات والقشرة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع.

علاوة على ذلك، فإن الشعر النظيف يعطي انطباعًا بحجم أكبر، كما يجب استخدام شامبو خفيف أي لا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي غالبا يكون ضررها للشعر أكبر من فائدتها.

٢- فيتامين لتساقط الشعر

الفيتامينات صحية و مفيدة لكل جسم الإنسان بما فيه الشعر فهي جيدة للحفاظ على نموه و تجنب تساقط الشعر. يشجع فيتامين (أ) الإنتاج الصحي في فروه الرأس، فيتامين (ه) في الدورة الدموية في فروه الرأس للمساعدة في الحفاظ على بصيلات الشعر المنتجة وفيتامين (ب) يساعد الشعر على الحفاظ على لونه صحي.

٣- إثراء النظام الغذائي بالبروتين

ان البروتينات هي عناصر البناء في جسم النسان، بناء العظام و العضلات، كما هي مسؤولة عن نمو الشعر أيضًا، لهذا من أجل تفادي و ايقاف تساقط الشعر يجب الحرص على نظام غذائي متوازن و يحتوي على ما يكفي من البروتين بادراج اللحوم و البيض في نظامك الغذائي فالتغذية المتوازنة تعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر.

٤- تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية

يجب على أولئك الذين كانوا يعانون من تساقط الشعر لبعض الوقت تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية لبضع دقائق. مما يساعد بصيلات الشعر الخاصة بك على البقاء نشطة. يمكنك إضافة الخزامى في زيت اللوز أو السمسم.

٥- تجنب مشط الشعر المبلل

واحدة من العادات التي يجب عليك التخلص منها من أجل علاج تساقط الشعر هي عدم مشط شعرك و هو مبلل لأنه عندما يكون الشعر رطبًا، يكون في أضعف حالاته. لذا تجنب مشط الشعر الرطب لأن فرص تساقط الشعر تزداد.

ولكن إذا كان يجب عليك تمشيط الشعر المبلل، استخدم مشط ذو أسنان واسعة جدًا. تجنب أيضا مشط شعرك  كثيرًا حتى و إن كان جافًا لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى إصابة الشعر وزيادة تساقط الشعر. استخدم أصابعك لفك التشابكات بشعرك بدل استخدام المشط.

٦- عصير الثوم، عصير البصل أو عصير الزنجبيل

فرك إحدى العصائر على فروة رأسك، واتركها طوال الليل واغسلها في الصباح. قم بذلك بانتظام لمدة أسبوع وسترى نتيجة ملحوظة.

٧- شرب الكثير من الماء

شرب الماء بكثرة هو أمر منصوح به من أجل صحة جيدة و في مختلف المجالات؛ من أجل فقدان الوزن من أجل الحيوية و النشاط كما يعتبر علاجا لتساقط الشعر حيث  يشتمل ربع عمود الشعرة على كمية ماء، لذا اشرب ما لا يقل عن أربعة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا ليبقى جسمك رطبًا ومن أجل نمو شعر صحي.

٨- فرك الشاي الأخضر في شعرك

أظهرت الدراسات أن فرك الشاي الأخضر في الشعر قد يساعد في الحد من مشكلة تساقط الشعر. كل ما عليك فعله هو تحضير كيسين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء، واتركه ليبرد وبعد ذلك، ضعه على شعرك ثم شطف شعرك جيدًا بعد ساعة. للحصول على النتائج، قم بهذا بانتظام لمدة أسبوع إلى عشرة أيام.

٩- كن على علم بما هو سيئ لشعرك

إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشعر، يجب أن تعرف كيف تعتني به. تجنب فرك شعرك بمنشفة. بدلًا من ذلك، دع الشعر يجف طبيعيًا.

١٠تجنب التدخين

لا يخفى عن أحد الاثار السلبية للتدخين على صحتنا بشكل عام، حتى الشعر لم يسلم من تأثير هذا السم حيث يقلل تدخين السجائر من كمية الدم التي تتدفق إلى فروة الرأس وهذا يسبب انخفاضًا في نمو الشعر و مع الوقت يؤدي الى تساقط الشعر.

١١النشاط البدني

تعتبر الرياضة حلًا لكثير من مشاكلنا الصحية بما في ذلك تساقط الشعر لذا يجب عليك عزيزي أن  تخصص وقتًا لممارسة النشاط البدني كل يوم المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة لمدة ٣٠ دقيقة يوميًا يساعد على تحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية، مما يقلل من مستويات التوتر إلى جانب تقليل تساقط الشعر لأن الحالة النفسية و التوتر لها أثر كبير على تساقط الشعر و الرياضة هي أفضل وسيلة للتخلص من التوتر.

للمزيد اقرأ عن فوائد الرياضة، دليلك في الفيتنس و أفضل التمارين الرياضية المنزلية.

١٢- التخلص من التوتر

وجدت دراسات أدلة طبية تربط التوتر مع تساقط الشعر؛ يجب عليك التخلص من هذا التوتر، واحدة من طرق القيام بذلك هي من خلال ممارسة التأمل. لا تقلل العلاجات البديلة مثل التأمل واليوغا من التوتر فحسب، بل تستعيد التوازن الهرموني. اقرأ المزيد عن طرق التخلص من التوتر وجلسات التأمل و فوائدها.

١٣- تجنب التسخين المستمر والتجفيف

لا تعرض شعرك لإجراءات التجفيف المستمر والمتكرر. الحرارة تضعف بروتينات الشعر، والتدفئة والتجفيف المستمر يمكن أن يؤدي إلى الضعف والهشاشة التي تسبب تساقط الشعر، فبدل استعمال مجفف الشعر يمكنك ترك شعرك يجف لوحده.

١٤- تجنب العرق قدر المستطاع

الرجال الذين لديهم شعر زيتي، يتعرضون لقشرة الرأس خلال الصيف بسبب التعرق وتزداد فرص تساقط الشعر، استخدام الشامبو الذي يمكن أن يبقي الرأس باردًا ويمنع القشرة.

أيضًا، فإن الرجال الذين يرتدون الخوذة يعانون من تساقط الشعر الكبير في الصيف. كما يتراكم العرق في المسام ويضعف جذور الشعر مما يسبب تساقط الشعر عند الرجال. لذا فإن ارتداء وشاح / منديل على شعرك أو طوق رأس من القماش يمكن أن يمنع تساقط الشعر.

١٥- تغيير طريقة تصفيف شعرك (للرجال ذوي الشعر الطويل)

إذا كنت تفقد شعرك في الآونة الأخيرة، يجب عليك تجنب شد شعرك، تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان، الضفائر وتسريحات الشعر الاصطناعية تسحب الشعر أو تسقط بصيلات الشعر، ويمكن أن تسبب الصلع في نهاية المطاف.

١٦اعتني بصحتك

المشاكل الصحية هي نذير تساقط الشعر. تأكد من أنك تتعامل مع الأمراض المزمنة والحمى الشديدة والالتهابات بشكل صحيح لضمان صحة الشعر.

١٧- راقب الأدوية

بعض الأدوية قد يكون لها آثار جانبية، أحدها يمكن أن يكون تساقط الشعر. استشر الطبيب للسؤال عن الظروف التي قد تكون لديك. أخبره ما إذا كان الدواء يسبب تساقط الشعر وإذا كان الأمر كذلك، فاطلب منه تغيير الدواء.

١٨الابتعاد عن المواد الكيميائية

قد تكون المواد الكيميائية القاسية ومنتجات صبغ الشعر الدائمة ضارة بصحة الشعر. عندما تعاني من تساقط الشعر، يُنصح بعدم تلوين شعرك.

١٩قم بزيارة طبيبك بشكل منتظم

هناك العديد من الحالات الصحية، خاصة الأمراض المرتبطة بالجلد، والتي تسبب تغيرات في التوازنات الهرمونية والتي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر. تأكد من زيارة الطبيب بانتظام لمعرفة الأمراض والظروف الكامنة.

٢٠- نصائح اضافية

الحرص على توزيع زيوت شعرك الطبيعية

قد يبدو الذهاب إلى السرير مع الشعر غير المغسول مغريًا عندما تكون متعبًا، لكن إعطاء شعرك بضع ضربات سريعة يمكن أن يكون مفيدًا لصحته، وتوصي ميري كيت أوكونور، كبيرة مصممي الألوان ومربيات الشعر في صالون إيفا سكريفو ، “ابتداءً من فروة الرأس، استخدم فرشاة خاصة بالشعر خشن لتوزيع زيوت فروة الرأس بشكل متساوٍ على شعرك حتى تبقى رطبة بشكل طبيعي”. تساعد هذه الخطوة البسيطة كل ليلة على زيادة الدورة الدموية، مما يساعد على جعل فروة رأسك أكثر صحة.

التدليك

اضافة الى أن تدليك فروة الرأس يعطي احساس رائع و راحة، فهو يمكنه أن يساعد في تجنب تساقط الشعر و زيادة نموه أيضًا.

توصلت دراسة صغيرة موثوقة خلال عام ٢٠١٦ الى نتائج تتمثل في رؤية نتائج اجابية بالنسبة للجزء من الأشخاص الذين اتبعوا نظام تدليك مقارنة بالفئة التي لم تعتمد هذه الطريقة، حيث كانت دراسة لمدة شهر واحد.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

طالب جامعي كاتب في مختلف المجالات بثلاث لغات : العربية -- الفرنسية -- الانجليزية

‫0 تعليق