أفضل علف لزيادة حليب البقر

71

أفضل علف لزيادة حليب البقر يعتبر من أفضل طرق العناية بالأبقار لزيادة إنتاج الحليب، والحصول على الأرباح، حيث يجب أن تتضمن هذه الأعلاف على نسب عالية من الطاقة والبروتينات. نقدم أفضل علف لزيادة حليب البقر.

علف الأبقار

تتنوع الأعلاف التي يمكن تقديمها للأبقار بهدف زيادة إنتاج حليبها بشكل أكبر، وتشمل هذه المواد على الأعلاف المركزة، والأعلاف الخشنة، كما تعتبر الماء من المواد الأساسية التي تدخل في مكونات الحليب.

تنعكس الأعلاف الجيدة للأبقار على كمية الحليب ونوعيتها، لذلك يجب تقديم الغذاء المتوازن والغني بالفيتامينات والألياف والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والماء، وذلك لضمان الحفاظ على صحة الأبقار، وزيادة إنتاجها من الحليب.

يتحكم في كمية حليب الأبقار السلالة التي تنتمي إليها الأبقار، وكذلك وسائل العناية المختلفة التي تطبق على الأبقار في جميع الظروف المناخية.

“اقرأ أيضًا: ما لم تكن تعرفه عن الحليب

أفضل علف لزيادة حليب البقر

يعتبر تقديم أفضل علف للأبقار من الأمور الهامة التي تساعد في زيادة إنتاج حليب الأبقار، فهي تقدم القيمة الغذائية العالية ليس فقط لزيادة الإنتاج، وإنما تزيد من قيمة الحليب الصحية، وتكسبه المذاق الأفضل، وإليكم 5 من الأعلاف التي تصنف على أنها أفضل علف لزيادة حليب البقر:

الأعلاف المركزة

تعتبر الأعلاف المركزة أفضل علف لزيادة حليب البقر، حيث تأتي أهميتها من كونها تحتوي على نسبة عالية من الطاقة والنشويات والسكريات والدهون، ومن أنواع الأعلاف المركزة:

  • الأعلاف التي تحتوي على مصادر الطاقة مثل: الذرة والشعير وثفل الشمندر بعد تجفيفه وثفل الحوامض.
  • الأعلاف التي تحتوي على البروتينات مثل: البقوليات (البرسيم وفول الصويا)، ونخالة الحنطة.
  • الأعلاف الأخرى مثل: الصويا والقطن والأعلاف المركزة المصنعة في المعامل.

الأعلاف الخضراء لزيادة حليب البقر

أفضل علف لزيادة حليب البقر
الأعلاف الخضراء لزيادة حليب البقر

تعتبر الأعلاف الخضراء المتواجدة في المراعي أفضل علف لزيادة حليب البقر، كما أنها أقل كلفة من الأعلاف المركزة، وسهلة الزراعة، وتعتبر الأعلاف الخضراء غنية بالطاقة والبروتينات والمعادن، ومن أفضل الأعلاف الخضراء التي تقدم إلى الأبقار:

  • حبوب الذرة: حيث تعتبر حبوب الذرة مصدر غني بالكربوهيدرات التي تمنح الأبقار الطاقة، وتعزز صحة الجهاز الهضمي للأبقار، وبالتالي تساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج حليب البقر.
  • فول الصويا: يحتوي فول الصويا على البروتين والألياف بنسب جيدة تساهم في زيادة إنتاج حليب البقر بكميات أكبر يوميًا.
  • اللوبياء: تعتبر اللوبياء أفضل علف لزيادة حليب البقر بشكل ملحوظ، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 18%، والألياف بنسبة 26%، كما تحتوي على العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الأبقار.
  • الدُّخن: يساعد تناول الأبقار للدُّخن في تحسين كمية الحليب ونوعيته، وذلك بفضل احتوائه على الألياف والبروتينات بنسبة جيدة.
  • السيلاج: حيث يعتبر أفضل علف لزيادة حليب البقر، فهو نوع من الأعلاف التي يتم حصادها في موسمها، ومن ثم يتم تخميرها وتخزينها باستخدام بعض التقنيات التي تساعد في زيادة حموضة الأعلاف، للحفاظ عليها خضراء ورطبة طوال السنة، وتمنع فقدانها لقيمها الغذائية، كما يفيد السيلاج في زيادة إنتاج الحليب بفضل غناه بالبروتين، ولكونه من الأعلاف سهلة الهضم.

يجب أن يتوفر في النبات الذي يتم تقديمه إلى الأبقار كعلف مجموعة من الخصائص لزيادة حليب البقر، حيث يتراكم اللينين الذي يعتبر صعب الهضم في النبات المتقدمة في النضج، ولذلك يجب تقديم النبات حديث النمو على اعتبار أنه ذو قيمة غذائية أعلى، كما يتأثر النبات بشكل كبير بالمبيدات الكيماوية، ولذلك ينصح باستخدام الأسمدة العضوية والمبيدات الطبيعية للنبات المقدم للأبقار.

المياه لزيادة حليب البقر

أفضل علف لزيادة حليب البقر
المياه لزيادة حليب البقر

تستهلك الأبقار بشكل يومي ما بين 60 إلى 100 لتر من الماء، ويشكل الماء نسبة 87% من مكونات الحليب، ويزيد استهلاك الأبقار للماء في الطقس الحار نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، ولتعويض نقص السوائل الناتج من إنتاج الحليب، ولذلك تساهم المياه في زيادة إنتاج الحليب بشكل كبير، ولكن يجب أن تكون المياه نظيفة، وألا تزيد نسبة الملوحة فيها عن 1 غرام في اللتر الواحد، كما يجب مراعاة درجة حرارتها بحيث لا تكون باردة أو ساخنة.

المعادن والفيتامينات لزيادة حليب البقر

يجب تقديم الأعلاف التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن للأبقار لضمان زيادة إنتاج الحليب، فالمعادن ضرورية لصحة الأبقار مثل: الكالسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم وغيرها من المعادن، كما تحتاج أيضًا إلى الفيتامينات، ولا سيما تلك التي لا تستطيع إنتاجها داخلها مثل: فيتامين A وفيتامين D، ولذلك فإن الأعلاف التي تحتوي على الفيتامين والمعادن ضرورية لإمداد الأبقار بالطاقة اللازمة للحصول على إنتاج أوفر من الحليب.

زيادة عدد مرات الحلب

تساهم زيادة عدد مرات الحلب في زيادة إنتاج الحليب، وخصوصًا عند الأبقار التي تنتج كميات كبيرة من الحليب يوميًا لأن ذلك يعزز نشاط الغدد النخامية التي تفرز هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب، كما يساعد تفريغ الحليب المتكرر في تخفيف الضغط على الأوعية الدموية والخلايا الإفرازية في الضرع، وبالتالي يساهم في زيادة إنتاج الحليب.

“شاهد أيضًا: هل منتجات الألبان مفيدة أو ضارة

مواصفات العلف الجيد للأبقار

يجب أن يتوفر في العلف الذي يتم تقديمه إلى الأبقار مجموعة من المواصفات لضمان جودته وفعاليته في زيادة إنتاج الحليب، ومن أهم مواصفات العلف الجيد للأبقار:

  • يجب أن تكون الأعلاف خالية من المواد السامة، أو المواد التي يصعب هضمها.
  • أن تكون الأعلاف خالية من الفطريات الضارة.
  • من الضروري أن تكون الأعلاف تتمتع بالرطوبة والطراوة لتجنب إصابة الأبقار بالإمساك.
  • يجب أن تكون رائحة الأعلاف مقبولة حتى لا يبتعد عنها الأبقار.
  • أن تكون محتوية على البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن الأساسية لضمان تقديم وجبة غذائية متوازنة للأبقار.

“قد يهمك أيضًا: فوائد اللبأ للكبار

نصائح إضافية لزيادة حليب البقر

أفضل علف لزيادة حليب البقر
نصائح إضافية لزيادة حليب البقر

يعتمد زيادة إنتاج حليب البقر على التغذية الجيدة للأبقار، وكذلك الرعاية السليمة لها للحفاظ على صحتها، وتجنب إصابتها بالأمراض المزمنة، ولذلك سنقدم نصائح إضافية لزيادة حليب البقر:

  • تقديم العلف للأبقار بما يتناسب مع كمية إنتاجها.
  • إبعاد الأبقار عن أماكن العلف القريبة من مصادر التلوث كالقمامة لتجنب إصابتها بالمشاكل الهضمية.
  • تقديم كميات كافية من الماء للأبقار بشكل يومي، فهذا الأمر من شأنه زيادة إنتاج حليب البقر.
  • تقليل كمية الأعلاف المقدمة للأبقار، والتي من شأنها تقليل إنتاج الحليب كالبندورة والباذنجان.
  • عدم تقديم الأعلاف الخضراء التي يوجد على أوراقها قطرات الندى مع مراعاة تقديم القليل من التبن قبل الأعلاف الخضراء لتقليل الإصابة بالانتفاخ.
  • تقليل كمية الأعلاف التي تؤثر على الحليب من حيث الرائحة والطعم كالقرنبيط والكرنب.
  • عدم تقديم الأعلاف دفعة واحدة، بل يجب توزيعها على دفعات على مدار اليوم.
  • تجنب تغيير أي مادة من مواد الأعلاف في النصف الأول من موسم الحلابة.

في الختام نجد أن التغذية الجيدة للأبقار ليست بكميتها، بل تعتمد بشكل أساسي على جودتها، ولهذا السبب يجب تقديم الأعلاف المحتوية على العناصر الغذائية المتكاملة للحفاظ على صحة الأبقار وضمان زيادة إنتاجها، ولذلك قدمنا أفضل علف لزيادة حليب البقر.