أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

18

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة هي أنواع الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي لها دور كبير في تحسين وظائف الدماغ، وتحفزه لتزداد قدرته على الحفظ وتخزين المعلومات وعدم نسيانها. نقدم من خلال مقالنا أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة وبعض النصائح الإضافية.

أسباب ضعف الذاكرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة، ومن أهمها:

  • التقدم في العمر هو من أهم العوامل التي تسبب ضعف الذاكرة.
  • قلة النوم، والشعور بالخوف والقلق.
  • التغذية السيئة، وتناول الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر المغذية للدماغ.
  • الإفراط في التدخين.
  • التعرض لضغط العمل، والإجهاد الشديد.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ضعف الذاكرة.

“اقرأ أيضًا: علاج النسيان وضعف الذاكرة

فوائد الفواكه لتقوية الذاكرة

تعتبر الفواكه من الأطعمة الهامة في الحفاظ على صحة العقل وحماية خلاياه، فالفواكه تحتوي على الأنثوسياتين والفلافونويد اللذان يعملان على تنشيط الذاكرة لدى الإنسان، كما تحتوي على فيتامين سي، وخاصةً الحمضيات، حيث يحفز المخ على أداء وظائفه على أكمل وجه من خلال زيادة إنتاج النورابينفرين، وهو ناقل عصبي يعزز الانتباه والتركيز، ويعمل على استرجاع المعلومات بسهولة أكبر، كما يعزز من إنتاج الجلوكوز في الجسم من خلال قدرته على رفع ضغط الدم.

بعض أنواع الفواكه تحتوي على فيتامينات ب مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6، والتي تعمل على تقوية الخلايا العصبية، وتحفز على زيادة إنتاج النواقل العصبية مثل: الدوبامين، والسيروتونين، والنورادرينالين، كما تساعد في عملية التمثيل الغذائي، وتزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقوي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية التي تؤثر على الذاكرة كالاكتئاب والزهايمر.

“شاهد أيضًا: كيف يمكن تنشيط الذاكرة وحمايتها

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

توجد العديد من أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في تقوية الذاكرة، وتنمية القدرات العقلية، وإليكم 11 من أهم الأنواع التي تدخل في قائمة أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة:

التوت

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
التوت كأفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة كالفلافونويد والأنثوسيانين وحمض الكافيين والكيرستين، وكلها عناصر تعمل على حماية الدماغ من الإصابة بالالتهابات، وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقلل من خطر إصابة الدماغ بالأمراض العصبية المرتبطة بتقدم العمر، وتحافظ على مستوى الانتباه والتركيز، وتقوي الذاكرة.

الأفوكادو

إن لفاكهة الأفوكادو القدرة على دعم وظائف الدماغ بفضل احتوائه على الدهون غير المشبعة التي تقلل ضغط الدم، وتحسن بنية الخلايا العصبية في المخ، وتحميه من الأمراض التي تؤدي إلى تراجع الذاكرة والنسيان.

“قد يهمك أيضًا: ما هي علاقة الذاكرة بالصدمات الكهربائية

البطيخ

يحتوي البطيخ على الليكوبين بنسبة مرتفعة، وهو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الدماغ، وتعزز صحته، كما يعتبر البطيخ من الفواكه الغنية بالمياه المفيدة لصحة الدماغ، الأمر الذي يساعد في تقوية الذاكرة.

الموز

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
الموز كأفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

يحتوي الموز على المعادن كالبوتاسيوم، والمنغنيز، كما يحتوي على الألياف، وفيتامين سي، وفيتامين ب6 الذي يحفز على إنتاج السيروتونين والدوبامين، وكلها عناصر تساعد على زيادة الانتباه والتركيز، وبالتالي تقوي الذاكرة، وتساعد على عدم النسيان.

البرتقال

يعتبر البرتقال أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة بفضل غناها بفيتامين سي الذي يعتبر من الفيتامينات الضرورية لصحة الدماغ، وتحسين وظائفه، ويساعد في زيادة التركيز والانتباه، كما يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يتلف خلايا المخ، كما يحافظ على أداء الدماغ مع تقدم العمر، ويحمي من الإصابة بالأمراض العصبية كالزهايمر، والفصام.

التفاح

يساعد التفاح في زيادة إنتاج الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تحفيز الذاكرة، وتعزيز صحة الدماغ، كما يحافظ على عمل وظائف المخ، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بتقدم العمر كالزهايمر، وبالتالي يقوي الذاكرة.

“شاهد أيضًا: 8 طرق لتقوية الذاكرة البشرية

الكيوي

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
الكيوي كأفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

يمكن القول أن فاكهة الكيوي من أكثر الفواكه التي تقلل من الإصابة بالاضطرابات النفسية من خلال قدرته على تحسين المزاج، وتعزيز صحة العقل، كما يقلل الكيوي من الإصابة بالأمراض العصبية التي تصيب الدماغ مع التقدم بالعمر كالزهايمر، وبالتالي يساعد في تقوية الذاكرة.

الرمان

يعتبر الرمان أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة بفضل احتوائه على المعادن كالمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، كما يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين ك، وكلها عناصر تعزز اتصال خلايا المخ مع بعضها، وتزيد من تدفق الدم إلى خلايا المخ، الأمر الذي يساهم في تقوية الذاكرة.

الجوافة

تحتوي الجوافة على الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم، وبالتالي تحسن صحة الأوعية الدموية، فضلًا عن أنها قليلة السعرات الحرارية، الأمر الذي يعزز صحة الدماغ، وينشط الذاكرة، ويساعد في استرجاع المعلومات.

التمر

يعتبر التمر من أنواع الفواكه التي تساعد على تقوية الذاكرة، وتنشيط العقل، وتحفيزه على أداء وظائفه، وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على الفوسفور، والحديد الذي يحفز الدورة الدموية، الأمر الذي يعزز وظيفة الفهم والانتباه، ويقوي الذاكرة.

الفراولة

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
الفراولة كأفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

تعتبر الفراولة من أكثر أنواع الفواكه التي تساعد في تقوية الذاكرة، وذلك بفضل غناها بمضادات الأكسدة، والبيوتين، وهي عناصر تحمي الدماغ من الإصابة بالزهايمر، والأمراض العصبية المختلفة، كما تحتوي على الأنثوسيانين الذي يعزز صحة الدماغ، ويقوي الذاكرة بشكل ملحوظ.

“اقرأ أيضًا: أفضل 7 ألعاب محفزة للعقل والدماغ

نصائح إضافية لتقوية الذاكرة

توجد بعض النصائح التي تساعد في تقوية الذاكرة بالإضافة إلى تناول الفاكهة، ومن أهمها:

  • الاعتدال في تناول الطعام بحيث لا يكون كثيرًا ولا قليلًا.
  • النوم الجيد.
  • تعلم مهارات جديدة باستمرار.
  • تجنب فقد الكثير من السوائل في الجسم دون تعويضها.
  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي.
  • الابتعاد عن التدخين، وشرب الكحول.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ.

في الختام نجد أن الفواكه من أكثر المواد الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الدماغ، وتعمل على تقوية الذاكرة، وذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، لذلك سلطنا الضوء من خلال مقالنا عن أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة.