الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانأدبأفضل قصص وروايات قصيرة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل قصص وروايات قصيرة

قصص وروايات قصيرة

يلجأ الناس لقراءة القصص والروايات كوسيلة من وسائل الترويح عن النفس، والابتعاد عن ضغوط الحياة، ومنهم من يقرأها كهواية محببة تزيد من الثقافة، وتوسع أفق التفكير، وللاستفادة من العبرة التي تقدمها الرواية، كما تعتبر الروايات نافذة للقارئ يطل من خلالها على العالم الخارجي، ويستوحي منه ما يفيده في حياته، ويجعله أكثر فهمًا لأمور الحياة.

يفضل البعض الروايات والقصص القصيرة بدلاً من الطويلة التي تعتبر مصدرًا للملل بالنسبة لهم، وسنقدم في مقالنا هذا أفضل هذه القصص والروايات القصيرة التي يحبها الناس، ومنها روايات عربية وأخرى أجنبية تمت ترجمتها لتصل إلينا ونستفيد منها.

أفضل قصص وروايات قصيرة

هناك الكثير من القصص والروايات القصيرة التي يمكن التعرف عليها، والتي تشد القارئ بحيث لا يستطيع التوقف عن قراءتها بمجرد البدء بها، ونذكر من أهمها:

رواية حرير

وهي إحدى الروايات العالمية القصيرة للكاتب والروائي أليساندرو باريكو، وتضم هذه الرواية مجموعة من الأحداث المثيرة والمشوقة لحياة تاجر فرنسي ترك زوجته، وسافر إلى اليابان في الستينيات، ليوسع تجارته فيقع هناك بحب امرأة أخرى، تقدم هذه الرواية تجربة مختلفة وصراعات جيل مضى في قارة أخرى بعيدة وفق مفارقات غريبة وواقعية في نفس الوقت.

رواية العسكري الأسود

وهي رواية قصيرة تجمع بين الواقع والخيال للكاتب والروائي يوسف إدريس، تدور أحداث الرواية عن الشاب المثقف شوقي الذي اعتقل في أحد السجون، الأمر الذي غير شخصيته بشكل كامل وحوله إلى كاذب، ومنافق، وبعدها عمل طبيبًا في داره ليلتقي بمعذبه الذي كان مريضًا وبأمس الحاجة له، وعندها ينفجر شوقي، ويبدأ بنهش لحم العسكري، وتنكشف حقيقة التطور في شخصية الطبيب الذي حوله الفساد والاستغلال إلى وحش حقيقي.

رواية سلسلة من الأحداث المؤسفة

وهي من أكثر الروايات العالمية القصيرة إثارة للكاتب ليموني سنيكيت، وقد تم تحويلها إلى سلسلة أفلام، وحققت نجاحًا كبيرًا، وتتكون هذه السلسلة من ثلاث عشرة رواية، وتبدأ أحداثها بفقدان أطفال الرواية فيوليت، وكلاوس، وساني بودلير لأبويهم في حريق، فيتولى أحد أقاربهم رعايتهم والاهتمام بشؤونهم، ولم يكن عطوفًا عليهم ولم يعوضهم عن والدهم، بل حاول سرقة ميراثهم، وبينما حاول الأطفال الفرار يجدون أنفسهم أمام مجموعة من المؤامرات وفق أحداث مثيرة تشد القارئ.

رواية كل الصيف في يوم واحد

تعتبر هذه الرواية واحدة من أكثر الروايات القصيرة متعةً للكاتب الأمريكي رايموند دوغلاس، تتحدث الرواية عن الطفلة مارغوت التي كانت بعمر التاسعة، انتقل والداها إلى كوكب الزهرة عندما كان عمرها أربع سنوات، حيث كانت الشمس تشرق ساعة واحدة كل سبع سنوات، بينما تهب العواصف، والرياح الباردة، والأمطار المستمرة طوال السنين السبع، وكان أصدقاؤها في هذا الكوكب لا يحبونها بسبب اختلافها عنهم، وعندما كان الجميع بانتظار شروق الشمس المنتظر من عدة سنوات قام أصدقاؤها بحبسها في خزانة موجودة في آخر نفق مظلم ونسوها طوال هذه الساعة، ليشعروا بعدها بتأنيب الضمير، فسارعوا لإطلاق سراحها.

رواية العنكبوت

وهي من الروايات التي تجسد الخيال العلمي للكاتب مصطفى محمود، تدور أحداث الرواية حول شخص يدعى راغب دميان الذي كان مريضًا، واشتبه أحد الأطباء في وجود ورم في المخ، الأمر الذي أدى إلى دخوله بغيبوبة تحدث خلالها باللغة الإسبانية بفصاحة، وبعد الفحص الطبي تبين عدم وجود أي ورم.

فقام الطبيب بزيارة شقة راغب فوجد جثة خطيبته في غرفة نومه، ويلاحظ بعدها اختفاء راغب تمامًا، وعند بحثه عنه وجده في المعمل الذي كان راغب يعمل تجاربه فيه، فراقبه من بعيد، ورأى أنه اخترع إكسيرًا يمكنه من الموت والحياة لعدة مرات، وبعد موت راغب، قام الطبيب بتجربة هذا الإكسير عدة مرات إلى أن كانت نهايته، حيث وجدوه في معمل راغب ميتًا، بعد أن كتب كل تجاربه مع هذا الإكسير.

رواية الحمامة

للكاتب باتريك زوسكيند، وهي من أفضل الروايات القصيرة العالمية وأكثرها تشويقًا، تقوم الرواية بتسليط الضوء على حارس البنك الذي عانى في حياته من فقد واختفاء والديه، وأخته، وهروب زوجته، فقرر الابتعاد والسفر إلى باريس ليعيش حياة روتينية حزينة ومنعزلة، وبقي كذلك حتى وقفت حمامة أمام باب غرفته لتقلب حياته رأسًا على عقب، وتجعله يغير نمط تفكيره ويضعه في مواجهة مع ذاته.

رواية صباح الخير أيها الحزن

وهي رواية مميزة للكاتبة الفرنسية فرونسواز ساغان، تتحدث هذه الرواية عن فتاة مراهقة تدعى سيسيل ذات السبعة عشر عامًا، التي تعيش مع والدها وعشيقته، ثم تقع في الحب لأول مرة مع شاب متزن، وبعدها تظهر صديقة والدتها المتوفاة والتي تقع في حب والد سيسيل، وتنجح في إقناعه بالزواج منها، وهنا تحاول سيسيل إنهاء هذه العلاقة، وبالتالي تعود الحياة البائسة لها ولوالدها.

رواية أوليفر تويست

وهي من أفضل الروايات القصيرة العالمية للروائي العالمي تشارلز ديكنز، تدور أحداث القصة حول صبي يتيم يدعى أوليفر تويست، الذي ولد في إصلاحية، بيع ليعمل صبيًا لدى حانوتي، وبعد أن يستطيع الفرار، يسافر إلى لندن، ويلتقي هناك بأحد أفراد عصابة من النشالين يقودها مجرم كهل، ولكنه استطاع بعد مواجهة العديد من الصعوبات التحرر والعيش بحرية.

قصة موت معلن

وهي قصة قصيرة من روائع الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، تبدأ أحداث القصة بوفاة الشاب سانتياغو الذي كان يعيش مع والدته، وقد اتهم بقضية شرف إحدى فتيات المنطقة، فسارع إخوة الفتاة لقتله انتقامًا لشرف العائلة وفق سلسلة من الأحداث المتتالية المشوقة، تنتهي بمصرع سانتياغو ظلمًا.

رواية ليل تشيلي

وهي رواية قصيرة مشوقة احتلت مكانة عالية في الأدب العالمي للكاتب والشاعر التشيلي روبيرتو بولانيو، تدور أحداث القصة عن قسيس يعترف وهو على فراش الموت بأعماله الوحشية التي ارتكبها، حيث تحدث القسيس عن صديقته التي كانت تعقد الأمسيات الثقافية في منزلها، وكان زوجها أحد العملاء في جهاز المخابرات، وكان يستخدم قبو بيته كمركز لاستجواب، وتعذيب المناهضين، وإرسالهم إلى مراكز الاعتقال، وبهذا نجد أن الرواية تتسم بالعنف.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا في مقالنا هذا مجموعة مميزة من أفضل قصص وروايات القصيرة التي نرجو أن تكون قد نالت إعجابكم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا