أفضل ١٠ كتب عليكَ أن تقرأها خلال فترة شبابك

أفضل ١٠ كتب عليكَ أن تقرأها خلال فترة شبابك
()

أفضل ١٠ كتب عليكَ أن تقرأها خلال فترة شبابك

قيل لأرسطو: كيف تحكم على إنسان؟ فأجاب :{اسأله كم كتاباً يقرأ وماذا يقرأ ؟}، وهناك مثل صيني يقول {الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم}، فقراءة الكتب بكافة أنواعها سواء كانت كتب علمية أو ثقافية أو فلسفية أو تاريخية لها فوائد مهمة جداً في اكتساب المعرفة والخبرات والمهارات المتنوعة والاطّلاع على قصص وتجارب الآخرين .. ماعليكَ إلا اختيار الكتاب المفضل لكَ من القائمة وقرائته .

عزيزي القارئ .. نقدم لكَ في هذا المقال أفضل ١٠ كتب ستسهم في تطوير حياتك وتجعلكَ شخصاً مختلفاً :

١- كتاب أيقظ قواك الخفية:

هذا الكتاب {لتوني روبنز}، فكرة الكتاب عن تطوير الذات والتنمية البشرية، فهو كتاب مميز جداً حيث أنه يعد كتاب شامل من حياة القارئ الذهنية وكيفية تفكيره في المستقبل الوظيفي، كما أنه من أكثر الكتب المحفزة للعقل والمؤدية إلى طريق النجاح، فهو سينقسم إلى معرفة تحديد أهدافك الحقيقية ومن ثم كيفية العمل على تنفيذ الأهداف ووضع الخطط التي تسير عليها في مستقبلك المهني، ومن جانب آخر يتناول الكتاب أن لكل انسان له قدرات ومميزات مختلفة عن غيره وأن الله وهبك العقل فما عليك إلا كيفية استخدامه للسير على الطريق الصحيح في الحياة العملية، وأن البشر منهم من يعتمد على الحظ وهو لا يؤمن بقوة عقله ومنهم من يثابر ويعمل جاهداً لتحقيق أهدافه. كتاب أكثر من رائع سيغير طريقة تفكيرك وكيفية تحديد أهدافك والعمل عليها، عليكَ بقراءته في أقرب وقت.

٢- كتاب كيف تغير تصرفات أي شخص:

لمؤلفه {ديفيد ليبرمان}، فكرة هذا الكتاب حول كيفية تغيير تصرفات أي شخص من حولك، سواء زوجتك أو صديقك أو قريبك أو حتى مديرك في العمل، فهذا الكتاب الرائع يعلمك مجموعة كبيرة من الآليات والأدوات لتشكيل وتغيير أفكار أي فرد في المجتمع ليصبح شخصاً أفضل عما كان عليه سابقاً، كما أن المميز في هذا الكتاب الرائع أنه مقسم إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • كيف تغير معتقدات وقيم أي شخص.
  • كيف تغير الحالة العاطفية لأي شخص.
  • الجراحة التجميلية للشخصية.
  • كيف تغير مواقف وسلوك أي شخص.

ماعليكَ إلا اختيار القسم المناسب لكَ والبدء بقراءته بتمعن، فهو كتاب رهيب جداً ستستمتع كثيراً في قراءته وتطبيق كل كلمة موجودة داخله.

٣كتاب سيكولوجية الجماهير:

هذا الكتاب الرائع لصاحبه {غوستاف لوبون}، ولم أقل كلمة رائع عن عبث، فهو حقاً كتاب رهيب يشرح بشكل كبير كيفية التعامل مع عقلية الجماهير المختلفة، وكيف يمكن لقائد واحد أقل ذكاءً أن يسير جمهور بأكمله وقدرته على التلاعب بعقول الجمهور وتوجيههم إلى مايريد، هذا الكتاب من علم الفلسفة والمنطق، يشرح أيضاً كيفية تشكيل المؤسسات الاجتماعية والسياسية والتي بدورها تسهم في تحريك الجماهير ووسائل الإقناع {كالإعلام} الذي يلعب دوراً هاماً في تحريك عقلية الجماهير والتلاعب بها، أعيد وأكرر حقاً كتاب رهيب عليكَ قراءته في أقرب وقت ممكن.

٤- كتاب سبع وجوه للحب:

للكاتب المبدع {أحمد خالد توفيق}، هذا الكتاب الخفيف اللطيف مكون من ١٠٠ صفحة فقط، ولكنه مقسم إلى ٧ أقسام رئيسية كل قسم يتكلم عن الحب من وجهة نظره فالبعض يفكر بالحب بطريقة رومانسية والبعض بطريقة علمية والبعض بطريقة فلسفية، ولكن في النهاية يجتمع الكل على أن الحب موجود ولايمكن للإنسان أن يعيش بدون الحب فهو أشبه باللاشيء أو الدمية بدون الحب، ولايقتصر الحب فقط على شريك الحياة بل الحب لنفسك لعائلتك لأصدقائك لوالديك وحتى لشريكك في الحياة، فلا يمكن للانسان أن يعيش بدون الحب. كتاب رائع ولطيف جداً عليكَ قرائته.

٥- كتاب إدارة الوقت:

لمؤلفه الدكتور {إبراهيم الفقي} ومن لايعرف الدكتور المصري إبراهيم الفقي فهو أشهر خبير في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات والبرمجة اللغوية العصبية، يتناول هذا الكتاب فن إدارة الوقت وأن الانسان يمتلك ٢٤ ساعة فقط، فكيف يمكننا استغلال كل دقيقة من حياتنا دون هدرها على أمور لافائدة منها، كما أنه يعطي بعض التمارين الخاصة بفن إدارة الوقت وكيفية تنظيم اليوم بأكمله بدءاً من المهام الصعبة حتى المهام الصغيرة، ويعطي بعض النصائح حول إدارة الوقت، فالحياة لن تعود مرة أخرى عليكَ استغلال كل لحظة فيها لصالحك {فالوقت من ذهب}، كتاب رائع جداً ننصحك به.

٦- كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية:

مؤلفه {ستيفن كوفي}، من أفضل الكتب التي تؤدي إلى طريق النجاح وتمنح كل شخص التحفيز الذاتي، فهذا الكاتب الرائع يتناول في كتابه أن الفوز عادة والخسارة أيضاً عادة، ولكن هناك بعض العادات للناس الأكثر نجاحاً في هذا العالم تميزهم عن غيرهم من الأشخاص السوداويين أو السلبيين، فهذه العادات السبع ستسهم في تغيير حياتك إلى الأفضل وتميزك عن غيرك من الآخرين إذا قمت بتنفيذها.

٧- كتاب أجمل ١٠ تجارب على الإطلاق:

{لجورج جونسون}، لجميع محبي تخصص العلوم، هذا الكتاب الجميل لكاتب العلوم الشهير جورج يصف فيه أجمل عشر تجارب في تاريخ العلوم، فيقول الكاتب أن هذه هي التجارب الأبرز والأشهر من غيرها من التجارب، ويتضمن الكتاب إلى جانب عرض التجارب السيرة الذاتية للعلماء والعصور التي عاشوا بها، حقاً من أجمل الكتب التي لن تندم على قراءتها.

٨- كتاب الأب الغني والأب الفقير:

{لروبرت كيوساكي}، هذا الكتاب الجميل أيضاً من قسم التنمية البشرية وتطوير الذات، فهو سيتناول أهم النصائح وما يعلمه الأثرياء من كيفية الاستثمار، وكيف أن الأبطال يجعلون من كل المصاعب التي يقعون بها أموراً هينة بالنسبة لهم على عكس الجبناء الذين يستسلمون من اللحظات الأولى، كتاب رائع وإذا أردت أن تقرأ أكثر عن الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي إليك هذا المقال {من هو روبرت كيوساكي؟}.

٩- كتاب أنا لا أؤمن بالفشل:

للإعلامية المشهورة {أوبرا وينفري}، ومن لايعرف أوبرا وينفري؟ فهي من أكثر الشخصيات المحفزة للعالم بأكمله، هي الإعلامية الأكثر شهرة وتميزاً فهي بدأت من حالة المأساة والفشل ووصلت إلى الشهرة وتوجت بأنها أفضل إعلامية، ومن مؤلفاتها كتاب لا أؤمن بالفشل، هذا الكتاب الرائع يتكلم عن السيرة الذاتية لأوبرا وكيف انتقلت من حالة اليأس والظلم والمعاناة إلى السعادة والشهرة، كما أنها تكلمت عن الفروق العنصرية التي تعرضت لها في صغرها وعن معظم القضايا والمشاكل التي واجهتها ولكنها كانت قوية واستمرت ولم تستسلم، كتاب جداً رائع ومحفز.

١٠-كتاب ابتسم فأنت ميت:

للكاتب {حسن الجندي}، هذا الكتاب يحتوي على ٣٠٩ صفحات تقريباً، أشبه بالخيال والمغامرة، ينقلك هذا الكتاب إلى الشعور بالمتعة والتشويق معاً، إذا كنت من محبي الكتب الغامضة والمشوقة ماعليكَ إلا بتحميل هذا الكتاب والانتقال إلى عالم آخر.

وأخيراً أيها الرائعون .. بعد أن تعرّفنا على أفضل ١٠ كتب عليك قراءتها خلال فترة شبابك .. أتمنى أن يعجبكم المقال.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق