أفضل كتب للمراهقين: أفضل 8 كتب في سن المراهقة

23

أفضل كتب للمراهقين

لا بدّ أنك مررت بسن المراهقة، إنها عبارة عن مرحلة مؤقتة تبدأ منذُ عمر 11 عاماً تقريباً وتستمر إلى 25 عاماً، ينتقل من خلالها الطفل إلى سن البلوغ سواءً على المستوى الجسدي أو النفسي، فتتغيّر هرموناته ويشعر بمزاجية مفرطة وحاجة للحب والاهتمام والتفهم، وتتكوّن من خلالها شخصيته حتّى يصل إلى مرحلة النضج والوعي.

ومن الجدير بالذكر، أنه يُمكننا ملاحظة أن أغلب المراهقين في عصرنا الحالي، يقضون أوقات كبيرة خلال يومهم باللعب على الأجهزة الذكية أو الدردشة مع أصدقائهم أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يتدنى مستواهم الدراسي وينعزلون عن عائلتهم، وعندما ينضجون قليلاً يشعرون أن مستواهم الثقافي والاجتماعي في الحضيض.

ومن هنا تأتي أهمية توعية المراهقين في استغلال سنوات المراهقة بشيء مفيد، فيُمكنهم ممارسة ما يحلو لهم من التحدث مع أصدقائهم وعيش مرحلة المراهقة بحدود، ولكن في الوقت ذاته، عليهم تثقيف أنفسهم وزيادة وعيهم لاجتياز هذه المرحلة ومعرفة التعامل في أي موقف يُواجه حياتهم، ولذلك ما هي أفضل كتب للمراهقين؟ تعرف على 8 كتب عليك قراءتها في سن المراهقة؟

أفضل 8 كتب في سن المراهقة

أفضل 8 كتب في سن المراهقة

صديقي الجميل، لا بدّ لك من اتخاذ قرار استغلال وقتك، فالحياة تحتاج منك للقليل من الوعي والإدراك والثقافة والنضج الذي يتّمثل بقراءة الكتب الثرية بالمعلومات، ومن هنا نُقدّم لك أفضل 8 كتب عليك قراءتها في سن المراهقة للاستفادة منها:

  • كتاب كابتن مصر للكاتب عمر طاهر: بإمكانك البدء في قراءة هذا الكتاب إن كنت مبتدئاً في مجال القراءة، فلن تشعر بالملل منه، على العكس من ذلك، يُوّفر لك الكتاب تجارب حياتية لمراهقين وكيفية عيش حياتهم ببساطة والتعامل مع كل موقف يعترض طريقهم بأسلوب جاذب ومضحك.

ستشعر بالمتعة أثناء الغوص في تفاصيل صفحاته، وخاصةً بعد استخدام أسلوب السرد من قبل الكاتب، ويُوّضح كيفية تغيير حالة المراهق النفسية وأثرها على مستقبله وحياته اليومية.

  • كتاب شيفرة بلال للكاتب أحمد خيري عمري: إنهُ من الكتب الثقافية الممتعة التي تتحدث عن بلال، وهو بطل القصة عمره 14 عاماً يعيش حياة مليئة بالمغامرات، وكان الصحابي بلال بن ربّاح الأكثر تأثيراً في شخصيته وحياته.

وبالرغم من مواجهة الطفل للكثير من المصاعب في حياته، لّا أنهُ لم يستسلم للفشل والمرض، وقاوم الشتائم والسخرية التي تعرّض لها من الأفراد حوله ، وفي عمق القصة يتغلغل الطفل في قصة الصحابي بلال ويتّبع أهم نصائحه وأساليبه المتّبعة في عيش حياة كريمة.

  • كتاب كيف يُفكّر المراهقون: يُمكن قراءة هذا الكتاب الثري بالمعلومات القيّمة من قبل الأم والأب والمراهق أيضاً، كونهُ يتمحور حول حياة المراهقين بشكل عام، والعلاقات التي تتشكّل في تلك المرحلة وكيفية التعامل مع مواقف التنمر، وكيفية السيطرة على أفكار المراهقين والتعامل معها من قبل الوالدين.

بالإضافة لأهميته في اكتشاف المراهق لنفسه ولما يُريده، ويتّضح من خلال عدّة أجوبة على تساؤلات الإنسان عن المراهقة.

 حقاً إنهُ كتاب عظيم يستحق القراءة ويُساعدك في عبور هذه المرحلة بسلام.

  • كتاب عقل بلا جسد للكاتب أحمد خالد توفيق: من منّا لا يُحبّ مؤلفات هذا الكاتب الرائع؟ يحتوي هذا الكتاب على 184 صفحة، يُقدّم لنا من خلاله شخصيتين ما بين القوّة الجسدية والعقل، وكيفية توظيف العقل في النجاح في الحياة.

 وأن كل إنسان منّا يملك ميزة العقل التي منحنا الله إياها، ومعرفة التمييز من خلالها بين الصواب والخطأ، وأن غياب العقل يُسبب التشتت والتيه.

قد يهمك: تغذية اليافعين (مرحلة المراهقة)

يُمكن للمراهقين قراءة هذا الكتاب، لزيادة وعيهم بالحياة وقدرتهم على التفكير بدّقة في أي قرار يتّخذونه.

  • كتاب نادي الخامسة صباحاً: من المهم التركيز على قراءة هذا الكتاب في سن المراهقة، فهو سيٌغيّر نظرتك إلى الحياة ويزيد من طاقتك الإيجابية وطموحك وأهدافك، وخاصةً أنك ما زلت في بداية عمرك.

هذا الكتاب للكاتب روبين شارما، وهو يُقدّم من خلاله طريق الوصول إلى النجاح والالتزام، ويُركزّ على أهمية العناية بالجسد والعقل والنوم الصحيّ وفوائد الاستيقاظ باكراً، فيُمكن استغلال النهار من بدايته في الطاعة وتحقيق الأهداف اليومية، وستشعر من خلال هذه العادة أن النهار مليء بالبركة وأن يومك طويل.

فيُساعدك الكتاب في إدراك أهمية الوقت وكيفية استغلال أوقاتك بشكل صحيح وتنظيم حياتك أيضاً.

  • كتاب أغنى رجل في بابل: لا بدّ للمراهق من قراءة إنجازات الناجحين في الحياة ومسيرتهم في تحقيق أهدافهم، فهذا الكتاب الرائع لرجل الأعمال جورج كلاسون، يُقدّم من خلاله قصة مجموعة من الأفراد في بابل، وكيف استطاع كل فرد منهم برمجة عقله على الادخار وإدراك أهمية الاستثمار والعمل من أجل الوصول إلى حياة مهنية ناجحة في المستقبل.

قد يهمك: ما هي سيرة حياة روبرت كيوساكي، وكيف كانت رحلته من الفشل إلى الثراء؟

  • كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعّالية: من الخيارات الرائعة أن يقرأ المراهق هذا الكتاب، كونهُ يعتمد على تحفيز الذات وإيقاظها وعدم استغلال أوقات المراهق في اللعب والجلوس لساعات أمام الحواسيب والهواتف.

فهو يُساعد في تشجيع الفرد على الدراسة والطموح والإنجاز بطرق صحيحة وبأساليب ممتعة تُمكّن المراهق من تنظيم يومه وضبط أوقاته وشعوره بالثقة بالنفس والأمل وتقليل صراعاته وأفكاره الوسواسية والسلبية في الحياة.

  • كتاب أهم 6 قرارات يتّخذها المراهق: جميعنا نعلم أن فئة من المراهقين يُفكّرون بإيذاء أنفسهم أو تعاطي الدخان والكحوليات أو القيام بسلوكيات غير أخلاقية، وخاصةً إذا لم تتم رعايتهم وتأدبيهم من قبل أبويهم.

فيُساعد هذا الكتاب في عرض سلبيات هذه السلوكيات وضررها على صحة المراهق، وكيفية الابتعاد عنها، ويُفضّل قراءته من قبل الوالدين أيضاً، لأنهُ يتمحور حول رعاية المراهق وحاجته للحنان والحب.

بالإضافة لقدرته على تشجيع المراهقين في زيادة ثقتهم بأنفسهم وتواصلهم مع الآخرين من حولهم وتقليل شعورهم بالوحدة.

ماذا تنتظر؟ إنك في أجمل مراحل حياتك، فإذا أحسنت استغلال سنوات المراهقة بطريقة هادفة، ستصل إلى أعلى درجات النجاح والاستقرار وأنت في عمر صغير، فلا تدع الأفكار السلبية أو أصدقاء السوء أو السلوكيات الطائشة في التغلب عليك.

عليك الإيمان بنفسك وإدراك أهمية كل فعل تقوم به، وتنظيم حياتك وزيادة وعيك من خلال القراءة المستمرة، فيُمكنك البدء بتخصيص ربع ساعة يومياً لقراءة إحدى هذه الكتب، وستُلاحظ أنك اعتدت على ممارسة هذه المهارة بعد عدّة أشهر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.