أفضل وقت لتناول فيتامين ب12

20

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12 يساعدنا في الحصول على فوائده العديدة للجسم، حيث أن تناوله في الأوقات الخاطئة لا يسمح بأداء دوره الهام في الجسم، لذلك نقدم أفضل وقت لتناول فيتامين ب12، والفوائد العديدة التي يقدمها للجسم.

ما هو فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 أو ما يعرف باسم الكوبالامين من أبرز الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من الأطعمة، ولا سيما الحيوانية منها، فهو لا يتواجد في الأطعمة النباتية إلا نادرًا، ومن الأطعمة التي تعتبر مصدر طبيعي لفيتامين ب12:

  • اللحوم الحمراء.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • الكبد.
  • البيض.
  • مشتقات الألبان والأجبان.
  • الحبوب الفطرية، والخمائر.
  • المنتجات المدعومة بفيتامين ب12.

يخزن جسم الإنسان فيتامين ب12 في الكبد، ولكنه لا يستطيع استهلاكه دفعة واحدة، بل يستهلكه على دفعات بحسب حاجة الجسم من الفيتامين، أما الباقي فيتخلص منه عن طريق البول، ولهذا السبب يجب تناول المكملات الغذائية التي تشتمل على فيتامين ب12 على جرعات بدلًا من جرعة واحدة في اليوم، الأمر الذي يقي من حدوث نقص مفاجئ من الفيتامين في الجسم، ويحافظ على مستوى ثابت من الفيتامين.

“اقرأ أيضًا: ما هي العلامات التي تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

فوائد فيتامين ب12

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12
فوائد فيتامين ب12

يقدم فيتامين ب12 العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان باعتباره من أقوى الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم لإمداده بالطاقة، ولوقايته من الإصابة بالأمراض، وإليكم أهم 12 فائدة لتناول فيتامين ب12:

  • يحفز فيتامين ب12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • يعزز صحة الدماغ، ويقوي الذاكرة، وبالتالي يقي من الإصابة بالزهايمر أو التدهور المعرفي.
  • يفيد تناول جرعات معتدلة من فيتامين ب12 من قبل المرأة الحامل في الوقاية من أعراض الولادة المبكرة، أو التشوهات الخلقية في الجنين.
  • يساعد في تعزيز صحة العظام ، ويحمي من الإصابة بالهشاشة.
  • يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة لصحة العين، ويحميها من الأمراض التي تصيبها مع التقدم بالعمر مثل: الضمور البقعي.
  • يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بفضل قدرته على تنظيم مستوى الهوموسيستين الذي تتسبب زيادته في الدم إلى خطر الإصابة بالجلطات.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية بفضل قدرته على تسهيل عملية الأيض.
  • يقوي مناعة الجسم ويزيد من مقاومته للأمراض الخطيرة والمزمنة كأمراض السرطان.
  • يعزز الصحة الجنسية للرجال من خلال قدرته على زيادة أعداد الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها.
  • يخفف من آلام الرقبة والظهر والساقين بشكل ملحوظ.
  • يقوي الشعر، ويقلل من تساقطه وجفافه.
  • يساهم في ترطيب البشرة، ويكسبها النضارة والحيوية من خلال قدرته على تحفيز الدورة الدموية.

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12

يساعد تناول فيتامين ب12 في تدعيم صحة الإنسان، ولاسيما صحة الجهاز العصبي، ويعتمد تحديد أفضل وقت لتناوله وفقًا للكثير من العوامل، وإليكم أهم العوامل التي تحدد افضل وقت لتناول فيتامين ب12:

الوقت المناسب خلال اليوم

تعتبر الفترة الصباحية أو فترة ما بعد الظهر من أفضل الأوقات لتناول المكملات الغذائية التي تتضمن فيتامين ب12، وذلك ليتمكن من تعزيز قدرة الجسم على الاستفادة من الطاقة لتدعيم عملية الأيض التي تساعد في قيام الجهاز العصبي بوظائفه على أكمل وجه، كما أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين ب12 قبل النوم مباشرةً قد يؤدي إلى الأرق.

الوقت المناسب من حيث تناول الطعام

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات سهلة الذوبان في الماء، ولذلك يمكن للمعدة الفارغة امتصاصه بسهولة، الأمر الذي يجعل تناول فيتامين ب12 على الريق وقبل تناول الطعام بمدة نصف ساعة تقريبًا أفضل وقت لتناول فيتامين ب12، كما يمكن تناوله بعد تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعتين في حال حدوث أي مشاكل صحية من جراء تناوله على الريق.

الوقت المناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية

يسمح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية بتناول المكملات الغذائية التي تشتمل على فيتامين ب12 مع الوجبات، وليس قبلها مع ضرورة تناوله خلال فترة النهار، وليس في الفترة المسائية حيث تكون عملية الهضم بطيئة، وبالتالي لا يتم الاستفادة من الفيتامين.

الوقت المناسب للحامل

تعاني أغلب السيدات الحوامل من الغثيان في فترة الصباح، لذلك ينصح بتناول مكملات فيتامين ب12 في الفترة المسائية وقبل النوم مع ضرورة تناول القليل من الأطعمة الخفيفة معه لتخفيف الشعور بالغثيان الصباحي.

“شاهد أيضًا: دليلك إلى فيتامينات ما بعد الولادة

أعراض نقص فيتامين ب12

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12
أعراض نقص فيتامين ب12

يؤدي نقص فيتامين ب12 في الجسم إلى ظهور بعض الأعراض، والتي من الممكن أن تتفاقم في حال عدم تعويض هذا النقص، ومن أهم أعراض نقص فيتامين ب12:

  • يساعد فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، وبالتالي فإن نقصه في الجسم سيؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وبالتالي ظهور مجموعة من الأعراض كالشعور بالتعب الشديد، والمترافق بالخمول، وضيق في التنفس، وعدم انتظام دقات القلب، والصداع، وتقرحات الفم، وفقدان الشهية والوزن.
  • تشمل أعراض نقص فيتامين ب12 أيضًا الإصابة ببعض الأمراض العصبية كالاكتئاب، والزهايمر، وكذلك التراجع في القدرات العقلية كالقدرة على الفهم والتركيز.

“قد يهمك أيضًا: ما هي مجموعة فيتامينات ب

محاذير تناول فيتامين ب12

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12
محاذير تناول فيتامين ب12

على الرغم من أن تناول المكملات الغذائية لا يعتبر ضارًا بالصحة، ولكن يجب الحذر عند الجمع بين أنواع الفيتامينات الأخرى، أو مع أنواع المكملات الغذائية الأخرى، ولذلك سنسلط الضوء على أهم محاذير تناول فيتامين ب12:

  • يؤدي تناول فيتامين ب12 مع المكملات الغذائية التي تشتمل على الحديد إلى التعارض فيما بينهم، فكلاهما يحملان نفس التأثير على جسم الإنسان، ولذلك يجب عدم تناولهم في نفس الوقت، أو تناولهم خلال أوقات متفاوتة.
  • توجد بعض الأدوية التي يتعارض تناولها مع فيتامين ب12، ويقلل من تأثيرها في الجسم، ومن هذه الأدوية: المضادات الحيوية (Antibiotic)، وأدوية ارتجاع المريء الحمضي، والأدوية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة كالرانتيدين، وكذلك الأدوية التي تعالج مرض السكري كدواء متفورمين.

قد يؤدي تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 إلى التسمم الدوائي، ولكن لا تتوفر الكثير من الأدلة على ذلك، ولكن من المؤكد أن الإفراط في تناول فيتامين ب12 بما يزيد عن حاجة الجسم سيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كالإسهال، والشعور بالغثيان، وتنميل الأطراف.

من الممكن أن يؤدي استخدام حقن فيتامين ب12 إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

في الختام نجد أن فيتامين ب12 من أبرز الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، ولكنه كغيره من أنواع الفيتامينات الأخرى يجب معرفة وقت استخدامه للحصول على فوائده، كما يجب عدم الإكثار من تناوله، أو دمجه مع فيتامينات ومكملات أخرى لتلافي آثاره الجانبية على الجسم، ولذلك قدمنا في مقالنا أفضل وقت لتناول فيتامين ب12، ومحاذير تناوله لأخذ الحيطة والحذر.