الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانإعلامأفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

هل تحب قضاء معظم أوقاتك على هاتفك الذكي؟ إذا كنتَ منَ الأشخاص المدمنين على الهواتف، لا بأس فيُمكنكَ أن تكتسب الخبرات والتجارب وتتعلم المهارات وتطوّر قدراتك من خلاله، فهاتفك عبارة عن كنزٍ صغير يحتوي على آلاف الكورسات المجانية والمدفوعة وملايين الأفلام التحفيزية والمقاطع التعليمية، فهل تعلم أنهُ يُمكنكَ البدء بأي مجالٍ تُريده والاحتراف بهِ وأنتَ جالس في منزلك فقط؟ نعم إنَ هذا الأمر صحيح بفضل التطوّر التكنولوجي الموجود في عصرنا الحالي والذي جعلَ كل منزل يمتلك حواسيب محمولة وأجهزة ذكية بهدف التسلية والتعلم في آنٍ معاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الإنسان في أوقات فراغه يبدأ بتحميل الألعاب واللعب بها أو بمشاهدة الأفلام والمسلسلات على اليوتيوب أو بعض المواقع التي تتواجد على محرك البحث جوجل، ولكن لماذا لا تضع هدفاً في إجازتك القادمة؟ هدفاً يجعلكَ تستمتع بوقتك وتكتسب الخبرة والإلهام في الوقت ذاته؟ ستسأل نفسك..كيفَ ذلك؟ والجواب هوَ من خلال مشاهدة الأفلام الوثائقية المتنوعة، فتوجد آلاف الأفلام بعضها جيد وبعضها ممل، فما هيَ أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان ننصحكَ بها؟

أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

صديقي القارئ،، حضّر فنجانَ قهوتك واجلس في غرفتك بمفردك واستمتع معنا في هذه الجولة التي نستعرض بها أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان عليكَ مشاهدتها في أقرب وقت:

فيلم Nanook Of the North:

فيلم Nanook Of the North

 إذا كنتَ من محبي الأفلام التي تحتوي على الدراما والتساؤلات في الوقت ذاته، فأنتَ في المكان الصحيح، فهذا الفيلم أمريكي صامت تمَ إنتاجه في عام 1922، ويُعتبر أول فيلم وثائقي يتحدث عن عائلةٍ تعيش في القطب الشمالي وتُواجه العديد منَ المشكلات الحياتية التي يستعرضها الفيلم، وهذا الفيلم الرائع للمخرج {روبرت فلاهرتي}، يتحدث الفيلم عن شعب الإسكيمو وحياتهم وكيفَ يعيشون ويتأقلمون معَ البرد الشديد في الجزء الشمالي منَ الكرة الأرضية.

نوّد القول أنَ هذا الفيلم قديم وليسَ كمعظم الأفلام الوثائقية الموجودة حالياً من حيث الجودة، ولكن الأمر المؤكد أنكَ ستستمتع بهِ وبتفاصيل شعوب الإسكيمو، وبحسب بعض المشاهدين كانت النسبة الأكبر هيَ الإعجاب بأحداثه وكيفية سرده، ولكن بالمقابل توجد فئة منَ الأشخاص انتقدوا واقعية الفيلم وأشاروا أنهُ قد تكون بعض الأحداث مزيفة بالرغم من أنَ الوثائقيات هدفها عرض الحياة الواقعية، ولكن الأمر يعود لكَ في تصديق أحداثه أو إنكار وجودها، لذلك ننصحكَ بمشاهدته كونكَ ستستمتع بهِ، وإذا كنتَ من عشاق الوثائقيات لا يجب أن تُهمل مشاهدته لأنهُ قديم ويُعتبر أول فيلم وثائقي تمَ إنجازه بهذه الدقة والتفاصيل.

فيلم Baraka:

فيلم Baraka

هل تُريد فهم البشرية بشكلٍ أعمق؟ ما عليك إلّا مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي الذي يتحدث عن مختلف الثقافات والشعوب والأديان بطريقةٍ فريدةٍ من نوعها، فهوَ فيلم صامت ولا يحتوي على أي كلام، ولكن المغزى في رسائله التي يعرضها لنا بتسلسلٍ لكل حضارة وعواصم وشعوب وأماكن بعيدة ونائية.

وعلينا بالذكر أنكَ ستنتقل في هذا الفيلم إلى أرجاء العالم المختلفة من حيث الدول، وتتعرّف على الطبيعة الخلابة بها وكيفَ يعيش سكانها ضمن 24 دولة مختلفة، وستندهش من دقة جمال التصوير والتفاصيل التي تملأ الفيلم والرسائل التي يُريد إيصالها لك، فلن تتعلّق بأبطاله لأنهُ لا يوجد أبطال لهذا الفيلم، ولن تتعلق بأحاديثه لأنهُ صامت، ولا بقصته لأنهُ عشوائي، ويُفضّل أن تشاهده بمفردك لتتعمّق في المناظر ولتكتسب معلوماتٍ عن كل منطقة يُقدّمها الفيلم لكَ، فيلم بركة سيتحدث عن الإنسان بمختلف عاداته وتقاليده وثقافاته وطقوسه، والأمر الذي يزيد من متعتك هيَ الموسيقى التي تنقلكَ إلى عالمٍ آخر أثناءَ رؤيتك لهُ.

فيلم Deep Web:

فيلم Deep Web

لا تجعل الجهل يُسيطر على عقلك وأنتَ تستخدم أي جهازٍ متعلقٍ بشبكة الإنترنت، فيوجد بعض الأشخاص الذينَ يستخدمون الهواتف والحواسيب دونَ إدراك ماهيّة الإنترنت وخفاياه وأسراره وحتى أنهم لا يعلمون عنهُ أي شيء إلّا كيفية التحميل منهُ، فهذا الفيلم الوثائقي بعنوان ديب ويب أي الإنترنت العميق الذي أُنتجَ في عام 2015، يُقدّم لكَ موقع يُسمى {سيلك رود} وخفاياه والعديد منَ النقاط المتعلقة بأسرار الإنترنت المظلم والجرائم الإلكترونية والبيتكوين ومتصفح TOR، وكيفَ يعمل الهاكرز وما هيَ نواياهم حولَ الشركات والمواقع، إنهُ فيلم مليء بالمعلومات المهمة التي يجب على كل فرد الاهتمام بها إذا كانَ يستخدم شبكة الإنترنت، كما أنهُ من إخراج {أليكس وينتر}.  

فيلم دماغ ألبرت أينشتاين:

أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

يا لهُ من فيلمٍ علميٍ رائع، يتناول القصة بأكملها حولَ اختفاء دماغ العالِم الشهير أينشتاين بعدَ ما توفيَ بعدّة ساعات، إنهُ ممزوج بالأسرار والإثارة والغموض التي تتعلّق برجلٍ غامض متهم بسرقة دماغه، فقد توفيَ أينشتاين في عام 1955، وقامَ الأطباء بتشريح جثته ولكن أثناءَ العملية تمت سرقة دماغه بشكلٍ مفاجئٍ أذهلَ الجميع، وبعدَ البحث المتعمق تمَ اكتشاف أنَ الطبيب هارفي هوَ الذي أقدمَ على سرقته بهدف دراسة كل جزء منه بعدَ وضعه ضمن محلول فورمالدهيد، حقاً إنهُ من أفضل الأفلام التي تتناول رحلة دماغ هذا العالِم بكل تفاصيلها.

فيلم Planet Earth:

فيلم Planet Earth

هل تُريد رؤية أسرار كوكب الأرض وتفاصيله بصورٍ عالية الدقة ومشاهدٍ عالية الجودة وأنتَ في منزلك؟ إذاً ما عليكَ إلّا مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي الرائع الذي يُقدّم لكَ لقطاتٍ منَ القمم الجليدية العالية ومشاهدٍ منَ المحيطات والبحار وأخرى منَ الصحاري والغابات الكثيفة وغيرها العديد منَ المناظر الطبيعية المحيطة بنا، فهوَ فيلم بريطاني أنتجته شبكة بي سي، وتمَ العمل على إنتاجه بهذه الدقة العالية لحوالي 5 سنواتٍ متتالية ومن إخراج {ألاستيير فوثرغل}.

فيلم رحلة إلى حافة الكون:

أفضل 6 أفلام وثائقية ملهمة للإنسان

يُعدّ واحداً من أفضل الأفلام الوثائقية التي تمَ عرضها على قناة ناشيونال جيوغرافيك، فأثناءَ مشاهدته ستشعر أنكَ في جولةٍ عميقة ما بينَ الفضاء الخارجي والأرض، فمشاهده ستُذهلك من شدّة تفاصيل الأجرام السماوية التي يعرضها لكَ ومجرة درب التبانة التي يُقدّم لكَ معلوماتٍ عنها مروراً ببعض الكواكب والنجوم ومن ثمَ كوكب الأرض.

فيُبيّن لنا أنَ العلم مهما تمكّنَ منَ التطوّر لن يصل إلّا لجزءٍ صغيرٍ فقط من عجائب هذا الكون الواسع، فالله سبحانه وتعالى هوَ الوحيد القادر على معرفة كل شيء والإنسان لا يمتلك إلّا جزء صغير ويجهل الكثير، فأثناءَ بدية الفيلم ستُلاحظ الشمس متوّهجة جداً ومن ثمَ تنتقل تدريجياً إلى الكوكب الأحمر والغوص في تفاصيله ومن ثمَ التعمّق بالفضاء من حيث رؤية الأرض منها، ويدور بكَ حولَ كواكب المجموعة الشمسية ومن ثمَ الانتقال إلى القمر وصولاً إلى حافة الأرض، ننصحكَ بهِ وبشدّة لاكتساب المعلومات والمتعة.

حقاً إنَ الأفلام الوثائقية عبارة عن كنزٍ ثمين مليءٍ بالمعلومات والحقائق التي تعرض لنا الحياة الواقعية للشعوب من مختلف الحضارات والدول، وأحياناً تكون بغرضٍ ترفيهي إلى جانب الغرض التعليمي حتى لا يملّ المشاهد منَ الجديّة في الأحداث، ولمشاهدة هذا النوع منَ الأفلام فوائد عديدة للإنسان من حيث اكتساب المعلومات والخبرات والتعرّف على العالم بكل تفاصيله دون أي جهدٍ مبذول، والوثائقيات بمثابة بديل عن الكتب للأشخاص الذينَ لا يحبون قراءة النصوص والمقالات العلمية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة