الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتسلية والعابأفضل 7 أفلام عن الأمراض النفسية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,712المتابعينتابع
191المتابعينتابع

أفضل 7 أفلام عن الأمراض النفسية

أفضل الأفلام عن الأمراض النفسية

يُعدّ المرض النفسي أشدّ فتكاً منَ المرض الجسدي، لأنَ المريض عقلياً أو نفسياً لا يستطيع التعامل بشكلٍ طبيعي معَ أفكاره واعتقاداته ومحيطه، فدماغه أكثر عرضة للتشتت، ولا يتمكّن من أداء مهامه اليومية أو التعامل معَ الآخرين، لأنَ كل مرض نفسي أو عقلي مختلف عن الآخر مثل {اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الشيزوفرينيا، اضطراب القلق، الوسواس القهري} وغيرها العديد.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه لم يتجاهل كتّاب الأفلام ومنتجو السينما هذه الأمراض، فحاولوا دراسة الحالة التي يُعاني منها المُصاب بمرضٍ معيّن، وتصوير رحلته في التعامل معَ من حوله وتأثير المرض على نفسه، وتمّت دراسة حالاتٍ عديدة من إحدى المصحات النفسية والأطباء المعالجين، وبالفعل تمكّنوا من تصوير سلاسل حولَ هذه الأمراض، نالَ بعضها إعجاب من قِبَل المشاهدين، وبعضها الآخر لم يُعجب الكثيرين بسبب تصوير المريض بسلوكٍ خاطئ.

ونوّد الإشارة، أنه يسعى محبي الأفلام وخاصةً الأفراد الذينَ يُمارسون علم النفس أن يُشاهدوا محتوى تثقيفي يُساعدهم في دراسة الأمراض، وبالفعل تمَ إنتاج أفلام ذات محتوى عال الجودة وحبكة مميزة ومشاهد تصويرية بارعة، ولذلك ما هيَ أفضل 7 أفلام عن الأمراض النفسية؟

أفلام الأمراض النفسية

أفضل 7 أفلام عن الأمراض النفسية

  • فيلم We need to talk about Kevin: نُرّشح في بداية المقال هذا الفيلم الأسطوري، فهوَ إحدى أفلام الدراما التي تتحدث عن مراهق مُصاب باضطراب في شخصيته، فيُحوّله لإنسانٍ كئيب يُفضّل الوحدة والانعزال، فالاضطراب الذي يُعاني منه هوَ الشخصية المعادية للمجتمع.

تمَ إصدار الفيلم في عام 2011 للمخرج لين رامزي، من بطولة {عزرا ميلر، تيلدا سوينتون، جون رايلي، جاسبر نيويل}، فهذا العمل السينمائي الضخم يُؤثر على نفسية الإنسان بشكلٍ عميق، ويُفضّل تجنب مشاهدته إذا كنتِ على وشك الحمل أو الولادة، فتمَ اقتباس تفاصيل الفيلم من رواية للكاتبة {ليونيل شريفر}.

فكانت المرأة تعيش حياة مفعمة بالسعادة معَ زوجها، ولكن بعدَ ولادة طفلها انقلبت حياتها رأساً على عقب بسبب مرضه النفسي.

  • فيلم The Fisher king: يتناول هذا الفيلم قصة مرض نفسي في إطارٍ كوميدي ممتع، فتشعر أثناءَ مشاهدته بالمتعة والدقة في تسلسل الأحداث، تمَ إنتاجه عام 1991 للمخرج {تيري جيليام} من بطولة {جيف بريدجز، روبن وليامز، أماندا بلامر}.

يتحدث الفيلم عن مذيع حاولَ التخلص من حياته بأي طريقة، بعدَ الأحداث المأساوية التي واجهها في الأيام الأخيرة، ولكن في محاولة انتحاره عبرَ الجسر يركض إليه رجل مشرد من أجل إنقاذه، وبالصدفة يُعاني هذا المشرد من انفصام في شخصيته أيضاً، فتبدأ الأحداث بالتسلسل معَ الأبطال وصداقتهم الجديدة.

  • فيلم Finding Nemo: يعتمد هذا الفيلم على الرسوم المتحركة، فيتحدث عن سمكة لديها سمكة صغيرة تُدعى {نيمو} ولكن السمكة {مارلن} تفقد سمكتها الصغيرة في أعماق المحيط، وتُصاب بالاكتئاب وحالةٍ نفسية سيئة.

وبعدَ فقدان السمكة نيمو يُحاول أحد الغواصين العثور عليه ونقله إلى حوض سمك صغير في البر، وبالفعل نجحَ في ذلك وأصبحَ لنيمو حوض خاص بهِ في عيادة طبيب أسنان، وتبدأ رحلة السمكة مارلن في البحث عن سمكتها الصغيرة بعدَ تعرّضها لاضطرابٍ نفسي حاد، وتمَ إنتاج هذا الفيلم في عام 2008.

  • فيلم Little Miss Sunshine: من أعظم الأفلام التي تتناول المشاكل الأسرية والانفصال والاضطرابات النفسية التي تولد في الأبناء، ولكن أثناءَ مشاهدتك لهذا الفيلم ستشعر بالمتعة كونهُ أقرب للكوميديا معَ بعض المشاهد الحزينة.

تمَ إنتاجه في عام 2006، ويتحدث عن عائلة مشتتة تجتمع من أجل دعم طفلتهم الصغيرة ذات العشر سنوات في دخول مسابقة ملكة جمال الأطفال، هذا الفيلم من إخراج {فاليري فاريس} ومن بطولة {جريج كينيار، أبيجيل بريسلين، بول دانو، توني كوليت، ستيف كاريل، بولا نيوسم}.

  • فيلم The Virgin Suicides: إذا كنتَ تبحث عن فيلم يتناول مرض الاكتئاب بتفاصيله الدقيقة، فأنتَ في الخيار الصحيح، تمَ إنتاجه عام 1999، يتحدث عن حياة 5 فتيات جميلات في سن المراهقة، ولكنهنّ لا يُمارسن حياتهنّ بشكلٍ طبيعي كباقي الفتيات.

فقد عانت هذه المجموعة منَ الظلم والأسى والاستبداد والعنف والأسر من قِبَل والداهن، ويُصوّر لنا مراحل الاكتئاب عندَ كل فتاة، هذا الفيلم من إخراج {صوفيا كوبولا} ومن بطولة {كاثلين تيرنر، كريستين دانست، جيمس وودرز}.

  • فيلم Still Alice: يتحدث هذا الفيلم الجميل عن رحلة أستاذة اللغويات ذات الخمسون عاماً في تعاملها معَ مرض الزهايمر وتأثيره على صحتّها النفسية والعقلية، فهذه المرأة متزوجة وكانت تعيش حياة سعيدة معَ أبنائها، وتتميز بذكائها وجمالها.

ولكن بعدَ تشخيصها بالمرض تُواجه عدّة مشاكل في التعامل معه، وتبدأ بالبحث عن حلول من أجل دعم ذاكرتها وتنشيطها، وذلكَ بمساعدة فتاتها، فيبدأ الخوف بالسيطرة عليها من فقدانها لذكرياتها وقدرتها في التعرّف على أطفالها، الفيلم من بطولة {جوليان مور، كرستين ستيوارت}.

  • فيلم Forrest Gump: يُعتبر من أجمل الأفلام التي تناولت الإعاقة الذهنية والمرض النفسي معاً، وخاصةً أنَ الممثل توم هانكس هوَ البطل الأساسي للفيلم، يتحدث الفيلم عن عقودٍ عديدة من حياة فورست غامب، وبالرغم من امتلاكه لبنيةٍ جسدية قوية، إلّا أنَ إعاقته الذهنية تسبّبت لهُ بمواقف مؤلمة.

فتتحدث القصة عن حياة البطل من عام 1944 إلى 1982، وعن رحلته الطويلة معَ المرض، هذا الفيلم من إخراج {روبرت زيميكس} ومن بطولة {توم هانكس، مايكتلي ويليامسون، سالي فيلد، غاري سينيز، روبين رايت} وعدّة شخصياتٍ أخرى.

حقاً إنَ التعامل معَ المرض النفسي يحتاج لخطة علاج دقيقة من قِبَل أخصائي محترف في هذا المجال، وبإمكانك مشاهدة هذه الأفلام العظيمة التي تناولت كل مرض من خلال مشاهدها الإخراجية بطريقةٍ توعوية وثقافية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا