أفضل 8 كتب عن الإدارة

7

كتب عن الإدارة

هل تساءلت سابقاً عن حياة روّاد الأعمال، كيف يمكنهم إدارة الأزمات؟ كيف يمكنهم السيطرة على المشاكل في العمل؟ كيف يعملون على استغلال الفرص والاستفادة منها؟

لا بدّ أن لهذه المهارات أسس ومبادئ تم تطويرها للوصول إليها وإتقانها، فمن المعروف أن المدير الناجح يتمتّع بذكاء عاطفي وشعف تجاه منصبه ورؤية واضحة للمؤسسة أو الشركة التي يرأسها وقدرته على التواصل الفعّال مع الفريق والحسم في القرارات واتّخاذ قواعد للتغيير والتحسين، وأسلوب الإدارة الناجح يتعلّق بالمدير وبقدرته على استغلال منصبه لصالح الشركة.

ومن الجدير بالذكر، أن معظم روّاد الأعمال يقضون أوقاتهم في البحث والاستطلاع والقراءة وتنمية مداركهم الثقافية، فيتم انتقاء عدّة أنواع من الكتب الثرية للعقل، حيث تساعدهم في تحقيق أهدافهم والوصول إليها والتعامل مع الموظفين بطريقة صحيحة، ولذلك ما هي أفضل 8 كتب عن الإدارة؟

أفضل كتب الإدارة

أفضل 8 كتب عن الإدارة

  • كتاب حذاء الكلب لفيل نايت: لا بدّ أن عنوان هذا الكتاب غريب نوعاً ما، ولكن ننصحك بقراءته على الفور فهو من أفضل كتب الادارة، وخاصةً إذا كنت في بداية مراحل تأسيس شركتك الخاصة.

سيقدّم لك كتاب حذاء الكلب مذكرات لمؤسس شركة نايكي الشهيرة، فقد ساهم فيل نايت في تقديم خبراته من البداية وصولاً للشهرة والنجاح، فتتعرّف من خلاله على الشركة والأسس التي تم اتّباعها لتطوير الشركة والعقبات التي وقفت أمامها وكيفية التركيز على التفاني في العمل وعدم الاستسلام.

بالإضافة للتطرّق إلى حلول ومشاكل قد واجهت هذه الشركة، وكيف تم التعامل مع الموظفين بها والتعاون معهم لتحقيق نجاحات باهرة، بإمكانك قراءته في المساء مع كوب من الشاي الساخن بهدف التركيز عليه واستنباط الخطوات التي تساعدك على بناء أحلامك ونجاح عملك الخاص.

  • كتاب الشيء الصعب حول الأشياء الصعبة: احذر من قراءة هذا الكتاب في مكان عام، لأنك حتماً ستحتاج لإعادة قراءته مرة أخرى لفهم أساسياته من جديد، يقدّم لنا بن هوروتيز تجربته كمدير أعمال.

تتعرّف من خلاله إلى العقبات التي واجهها وطرق مهمة للتعامل مع المشاكل التي تعترض طريقك في بداية تأسيس عملك الخاص، فلا يوجد طريق سهل ولا يمكن الوصول للنجاح بدون تعب وذكاء وعمل، ولذلك ستحصل على عدّة فوائد من قراءته أبرزها {الموازنة بين عملك وحياتك الخاصة، كيفية استغلال الفرص، أساسيات المنافسة في السوق} وغيرها.

  • كتاب اعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع: أووه! لا بدّ أن عنوان هذا الكتاب مغرٍ للغاية، فأغلب البشر حول العالم يعتقدون أن العمل لمدة 18 ساعة يومياً سيحقق لهم نجاح باهر ومبيعات عالية، ولكن هل هذه النظرية صحيحة دائماً؟

ستتعرّف على إجابة هذا السؤال من خلال قراءة هذا الكتاب الشيّق للكاتب تيم فيريس، فقد أثار الكتاب ضجة عالمية حين صدر عام 2007، يتناول الكتاب عدّة محاور أساسية مهمة مثل {تغيير نمط الحياة، السرعة في إنجاز الأعمال، الخطط البديلة، عدم الإنصات للآخرين، البدء بالمشروع والتغلب على المخاوف}.

  • كتاب من جيد إلى عظيم: والآن إليك هذا الكتاب الذهبي من كتب الأدارة لجيم كولينز، من أهم التساؤلات التي يجيب عليها في صفحاته {لماذا تنجح بعض الشركات بتحقيق قفزة نوعيّة ومعظم الشركات الأخرى لا تستطيع فعلها}؟

يساعدك الكتاب في تنمية مهاراتك والتعامل مع شركتك بأسلوب جديد، فيقدّم لك نصائح وخطط ذهبية تساعد على نقل الشركة من مستوى ضعيف إلى مستوى عظيم، ويوّضح لك الكاتب أهمية وضع الخطط وتقبل الوقائع الحقيقية وكيفية تعديلها وتجاوزها دون خسارة.

  • كتاب مبادئ الحياة والعمل: إذا كنت لم تجرؤ بعد على الإقدام نحو أي خطوة جديدة تجاه تغيير وضع شركتك أو تطويرها، ما عليك إلّا اختيار هذا الكتاب والبدء بقراءته، فهو من تأليف راي داليو.

يقدّم لك الكتاب العشرات من الدروس العملية والتجارب التي عبر بها في مراحل تطوير شركته، ويوّضح لك أساسيات العمل الجاد واستراتيجيات القيادة الفعّالة، فتتمكّن من خلاله على اكتساب جرأة أكبر لتحسين وضع شركتك من الصفر، ومن المعروف أن داليو أحد رجال الأعمال الأمريكيين المهمين في العالم، والذين لهم بصمة خاصة في عالم الأعمال.

قد يهمك: قصص نجاح واقعية ملهمة

  • كتاب كيف تكون مديراً قوياً دون أن تفقد إنسانيتك: يا له من عنوان جاذب، يجذبك إليه بشكل تلقائي للتمعّن بصفحاته والتركيز بسطوره، يعتبر من أفضل الكتب عن الإدارة.

تقدّم لنا العظيمة كيم سكوت في كتابها نهج متكامل عن حياة المدراء وكيفية تأثيرهم على الموظفين وعلى الشركة التي يقومون بإدارتها، فتوّضح لنا أن المدير السيء والفظّ والطاغي ستتكلّل نهايته بالخسارة والندم.

أما المدير الذكي والقادر على حلّ المشكلات والتعامل مع موظفيه والتركيز على عمله فقط، سيتطلّع إلى نجاحه في وقتٍ قريب، كما أنها تتناول عدّة محاور حول مسؤوليات القيادة وثقافة الفيدباك.

  • كتاب عناصر الكتابة الناجحة للأعمال: يساعدك هذا الكتاب لوليام ستينك في فهم أساسيات الكتابة التجارية والتواصل الكتابي داخل الشركة، ويوّضح لك قواعد الكتابة الصحيحة من خلال اللغة الواضحة وكيفية التأثير أكثر والابتعاد عن الحشو والتعقيد.
  • كتاب من صفر إلى واحد: من الكتب القيّمة التي تسهم في إثراء عقلك بمعلومات مهمة حول إدارة الشركة وتطويرها، فهو للكاتب بيترثيل الذي يعتبر أحد أشهر مؤسسي شركة باي بال.

قد يهمك: كيف أكون سيدة أعمال ناجحة؟ 8 نصائح عليكِ اتباعها

والآن ما عليك إلّا التحلّي بالشجاعة واتّخاذ خطوات جديدة لرفع شركتك إلى قمة النجاح، وتذكر دائماً أن النجاح لا يأتي بسهولة، كونه يحتاج منك إلى صبر وتفكير منطقي وإدارة الأزمات ووضع خطط واستراتيجيات فعّالة تساعدك على سدّ الثغرات والمشاكل التي تعيق وصول شركتك لأهدافها.

 وحتّى لو وصلت لأهدافك لا تتوقف عن قراءة كتب التطوير في مجالك، لأنها تزيد من إدراكك ووعيك حول أمور الإدارة والتنظيم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.