الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانالحياة والمجتمعأفضل 8 مجلات تعليمية للأطفال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

أفضل 8 مجلات تعليمية للأطفال

مجلات تعليمية للأطفال

تُعدّ المجلة عبارة عن عدّة صفحات تصدر بشكلٍ دوري وتضمّ مقالات عديدة من أجل قراءتها واكتساب المعلومات القيّمة منها، وكانت المجلات من أكثر الوسائل الترفيهية والتعليمية التي يلجأ إليها الإنسان، كونها ملوّنة وتحتوي على صور وقصائد وأشعار وقصص قصيرة ومقالات، وصُنّفت لأنواعٍ عديدة مثل {المجلات المتخصصة، المجلات المنوعة}.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الطفل يحتاج إلى القراءة والتعلم من أجل إثراء عقله واكتسابه لمعلوماتٍ جديدة ومهاراتٍ إبداعية، وبالفعل تمَ إصدار عدّة مجلات متخصصة بعالم الطفل، فمن منّا لا يتذكر مجلة ماجد؟ إنها مجلة الطفولة التي تضمّ ذكريات عميقة لأغلب شبان اليوم.

فتُحاول بعض الأمهات تشجيع أطفالها على القراءة، فتبدأ بإحضار المجلات الملونة لهم والقصص الهادفة، وبالفعل يعتاد الطفل على هواية القراءة منذُ عمرٍ صغير، وتستمر معهُ هذه الهواية للأبد، فقراءة المجلات يومياً لمدةٍ قصيرة، تُساعد الطفل على فتح ذهنه وتوسيع قدراته العقلية وتحفيزه قبلَ الدخول إلى المدرسة، وتنمية مَلَكَة الخيال لديه وتعلّمه القراءة والتعبير وتركيب الجمل، ومساعدته على فهم مصطلحاتٍ جديدة، ولها دور في إطلاق العنان لمخيلته وزيادة قدرته في التعبير عن مشاعره.

ونوّد الإشارة، أن شراء المجلات التعليمية الهادفة للأطفال يُعدّ منَ الخطوات المشجعة لهم بدلاً من شبكة الإنترنت وخاصةً اليوتيوب الذي يُشتت ذهن الطفل ويُؤثر على صحة عينيه إن استمرَّ لمدةٍ طويلة في مشاهدته، ولذلك ما هيَ أفضل 8 مجلات تعليمية للأطفال؟

مجلات أطفال قديمة

أفضل 8 مجلات تعليمية للأطفال

  • مجلة سامر للأطفال: تُعدّ منَ المجلات اللبنانية الصادرة عن أبي ذر الغفاري للطباعة، تهتم بعالم الطفل ولا تقتصر على الأطفال الصغار فقط، كونها تستهدف المراهقين من سن 14 إلى 17 عاماً.

تهدف إلى تقديم مواضيع شيّقة للطفل، كونها تُعزّز علاقته بوالديه وتُبرز أهمية الأم في حياة الطفل، وأهمية التعليم وتكوين العلاقات الاجتماعية، وتعزيز اللغة العربية لدى أبناء الوطن العربي، وتتطرّق لعدّة مواضيع مسلية تُثري عقل الطفل وتُحفزّه مثل الألغاز والكلمات المتقاطعة وقصص الخيال ومعلوماتٍ ثقافية وعلمية ورياضية، وتصدر كل خميس ولها عدّة أبواب مثل {تحقيق مصور، حديقة الأصدقاء، قطار الثقافة، علوم ومعارف، بريد المحبة}.

  • مجلة ميكي للأطفال: إنها إحدى المجلات المشهورة جداً في دولة مصر، بحيث ينجذب إليها الأطفال بشكلٍ واسع بسبب حبّهم لشخصية ميكي، فهيَ منَ المجلات المصورة التي تصدر بلغاتٍ عديدة من قِبَل شركة والت ديزني.

تضمّ سلسلة تعليمية وتوعوية للطفل، بحيث يشعر بالتسلية وتعلم مهارات جديدة في الوقت ذاته، ظهرت هذه المجلة في عام 1941 باللغة الإنجليزية فقط، وظهرت فيما بعد باللغة العربية في عام 1959 في دولة مصر وتوقفت حوالي عام عن النشر، ولكنها عادت إلى الساحة في عام 2004 لتستمر حتى الوقت الحاضر.

  • مجلة ماجد للأطفال: أينَ أنتم يا مواليد التسعينات وبداية عام الألفين؟ بالتأكيد بعضكم ترتبط طفولته بهذه المجلة اللطيفة، كونها تستهدف الأطفال من عمر ال 7 سنوات إلى 14 عاماً، كانت تصدر في عام 1979 بشكلٍ أسبوعي كل أربعاء، ولكنها تحوّلت فيما بعد لإصدارٍ شهري.

تهدف المجلة إلى تقديم قصص ومقالات مصوّرة من أجل إثراء عقل الطفل وتنمية الهوية الوطنية لديه، وتتميز بأسلوبها الفني الذي يطغى عليه الطابع الثقافي، وتتعدّد محاور المجلة بينَ {دائرة معارف ماجد، أحباب الله، بستان المعرفة، تعلم الإنترنت معَ زكية الذكية، مسابقات} وعدّة محاورٍ إضافية.

  • مجلة سكاكر للأطفال: يا لها من مجلةٍ مميزة وملائمة للأطفال، أثناءَ مشاهدة غلاف المجلة ستُلاحظ أنها جاذبة للنظر بسبب ألوانها الزاهية التي تزيد من الراحة النفسية للطفل.

تهدف مجلة سكاكر إلى تقديم عدّة محاور من أجل دعم الطفل ومساعدته في التعامل معَ المواقف اليومية، فتُقدّم لهُ ألعاب متخصصة بالذكاء من أجل تحفيز عقله، بالإضافة لحكايات ذات عبرة تدّل على الكرم والشجاعة والصدق، وعدّة معلوماتٍ ثقافية باللغة العربية الفصحى من أجل تحفيز النطق لديه ومساعدته على تعلم اللغة العربية بشكلٍ سليم.

  • مجلة أسامة للأطفال: لا بدّ أنكَ سمعتَ بهذه المجلة الطفولية العريقة، إنها من أفضل المجلات السورية الهادفة لتعليم الأطفال اللغة العربية وتنمية ثقافتهم وقدراتهم الخيالية والإبداعية، فهيَ منَ المجلات نصف الشهرية التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية.

تمَ إصدار العدد الأول منها في عام 1969، وتتواجد في كافة المحافظات السورية، وتتميز بثمنها المنخفض ومحاورها التي تشجعّ الطفل على التعلم والصدق والأخلاق.

  • مجلة سمير للأطفال: يُمكن إحضار هذه المجلة لطفلك أيضاً، كونها تصدر بشكلٍ أسبوعي وبمواضيعٍ شيّقة ومتنوعة، فهيَ مجلة مصرية تمَ إصدار أول عدد منها في عام 1956، وهيَ من أقدم المجلات الطفولية.

يعتبرها البعض من أجمل ذكريات الطفولة لديهم، ويُحاولون تقديمها لأطفالهم وأحفادهم حتى يستعيدوا عبق الذكريات القديمة، وبالفعل ينجذب إليها الطفل بسبب قصصها المشوّقة وألوانها الزاهية وشخصياتها الجاذبة وجودتها العالية.

  • مجلة سندباد للأطفال: من منّا لا يُحب شخصية سندباد الكرتونية؟ إنَ غلاف المجلة يحتوي على سندباد الصغير، تمَ إصدار العدد الأول منها في عام 1952، فهيَ إحدى المجلات الراقية المُصاغة بأسلوبٍ بسيط وتشويقي، بحيث يكتسب الطفل من خلالها معلومات قيّمة وفي الوقت ذاته يشعر بالتسلية والمتعة بسبب صفحاتها وألوانها، تصدر هذه المجلة بشكلٍ أسبوعي كل يوم خميس.
  • مجلة علاء الدين للأطفال: تُعتبر إحدى المجلات الأسبوعية التي تصدر من قِبَل مؤسسة الأهرام في دولة مصر، إنها إحدى المجلات العربية الترفيهية التي تمَ إصدار أول عدد منها في عام 1994، وتحتوي على شخصياتٍ خيالية تهدف إلى فعل الخير والعطاء ونشر الحب والاحترام، وتعليم قواعد الأدب والأخلاق للأطفال، فهيَ موّجهة من سن ال 7 أعوام إلى 17 عاماً.

إذا كنتَ على وشك تعليم طفلك الصغير مهارة القراءة، فالخيار الأفضل لكَ هيَ المجلات التعليمية والتوعوية، كونها هادفة وجاذبة للأطفال وغير مملة لهم، ويُمكنكَ تحميلها عن طريق الإنترنت وقراءتها لهُ على شكل Pdf أو طباعة صفحاتها في أقرب مكتبة ضمنَ منطقتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا