أقدم مدينة في العالم

أقدم مدينة في العالم

إنه ليس من السهل أبدًا أن يتم تحديد أقدم مدينة في العالم من الناحية التاريخية بدقة، حيث أنه حتى المؤرخين قد واجهوا صعوبات في هذا الأمر.

سنتحدث في هذا المقال عن أقدم مدينة في العالم.

ما هي أقدم مدينة في العالم

إن أقدم مدينة وفق أغلبية الخبراء هي مدينة أريحا الفلسطينية التي تعود في تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد أي ما قبل نحو ال١١ ألف عام من الآن.

لقد ازدهرت أريحا بشكل كبير وذلك بفضل الينابيع الوفيرة الموجودة ضمن المنطقة وخصوصًا ينبوع تل السلطان وهو المكان الذي تأسست فيه أول مستوطنة ضمن المدينة.

كما ذكرنا سابقًا هناك مجموعة من المدن الأخرى القديمة جدًا التي يكثر الجدال بين العلماء حول الأقدم بينها وسنذكرها فيما يلي.

أقدم مدن في العالم

نقدم لكم في الفقرات التالية أقدم مدن حول العالم، وذلك بحسب المصادر التاريخية:

مدينة دمشق ( منذ ١٢٠٠٠ عام)

في الحقيقة لا أحد يعرف بشكل دقيق متى تأسست مدينة دمشق ولكن يتفق علماء الآثار على أن المستوطنة الأولى التي أنشئت ضمن أسوار المدينة تعود إلى الألفية الثالثة ما قبل الميلاد على أقل تقدير.

على الرغم من ذلك يقال بأن السكان قد عاشوا في دمشق قبل ذلك بوقت كثير وذلك بسبب وجود أدلة أثرية عثر عليها ضمن منطقة تل رماد في ضواحي مدينة دمشق والتي دلت على أن المدينة تعد مأهولة بالسكان منذ 10000 إلى 8000 سنة قبل الميلاد.

إن كل ما سبق جعل دمشق واحدة من أقدم المدن المعروفة والمأهولة بالسكان باستمرار منذ قديم الزمان وتعتبر من أحد مواقع التراث العالمي التابع لليونيسكو.

إلى جانب دمشق هناك مدن أخرى تحاول التنافس لنيل لقب أقدم مدينة في العالم وخصوصًا جبيل في لبنان وأريحا في فلسطين، ولكن نجد أن أغلبية العلماء يعتقدون بأن دمشق هي أقدم مدينة موجودة.

مدينة أريحا في فلسطين (منذ 11000-11600عام)

إن مدينة أريحا الفلسطينية تقع على مقربة من نهر الأردن وعلى الرغم من كون التاريخ الدقيق الذي يخص تأسيسها غير معروف إلا أنه هناك من يعتقد بكونها أقدم مدينة قد سكنت بالسكان موجودة على سطح الأرض.

وفق الأدلة والحفريات الاثرية فإن أقدم مستوطنة وجدت ضمن المنطقة يعود تاريخها إلى الفترة ما بين عامي 9600 و9000 قبل الميلاد.

عرف سكان أريحا منذ قديم الزمان باسم الكنعانيين وهم يعتبرون السكان الأصليين لفلسطين المحتلة، ونلاحظ وجود آثار كثيرة جدًا تابعة للإنسان الحجري في هذه المدينة.

إن الأدلة الأثرية قد وثقت ما يقارب ال23 طبقة من الحضارات والمواقع القديمة التي تعود لفترة الألفية العاشرة ما قبل الميلاد، ومن خلال عمليات التنقيب اكتشفوا آثار واضحة لزيارات الصيادين من العصر الأوسط الحجري.

مدينة جبيل في لبنان (منذ 10000 عام)

مدينة جبيل اللبنانية الشهيرة والقديمة تقع على جرف حاد من الحجر الرملي الموجود على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط وتحديدًا على بعد أربعين كيلو متر شمال مدينة بيروت.

تم العثور فيها على أنقاض تابعة للكثير من الحضارات المتتالية التي سكنت فيها حيث تعد من أقدم المدن الفينيقية وارتبطت بشكل وثيق ومباشر بتاريخ الأبجدية الفينيقية وانتشارها.

كانت جبيل مأهولة بالسكان منذ فترة العصر الحجري الحديث وحتى الآن وذلك بسبب بناءها في موقع مستوطن من قبل مجتمع من الصيادين لأول مرة في سنة عام 8000 قبل الميلاد وذلك وفقًا لليونيسكو.

مدينة الفيوم/ مصر (منذ 7000 عام)

إن مدينة الفيوم المصرية تعد من بين أقدم المدن الموجودة في العالم حيث احتلت موقع متميز على نهر النيل مما جعلها موطن استضافة للكثير من الحضارات البشرية على مر السنين وخصوصًا مدينة شيدت Shedet.

وضحت الأدلة الأثرية أن المنطقة قد دعمت المجتمعات الزراعية بقوة منذ نحو ال5000 سنة ما قبل الميلاد، بينما تم تأسيس مستوطنة شيدت في الفترة الواقعة ما بين عامي 2686 و2181 قبل الميلاد.

لقد أطلق عليها المصريين القدماء اسم شيدت وهي تعني الجزيرة وذلك لأنها كانت فيما سبق واقعة ضمن بحيرة موريس أو القارون حاليًا حيث حملت اسمها الديني “بير سيبك” ومعناه دار التمساح.

في تلك الفترة كان معبود أهل الفيوم هو التمساح ولذلك أطلق عليها الرومان اسم “كروكوديلوبوليس”، وهو يعني مدينة التمساح.

مدينة أرغوس/ اليونان (7000 عام)

إن مدينة أرغوس اليونانية تعد من المدن القديمة جدًا التي ظلت مأهولة بالسكان لوقت مستمر في العالم، وتعد أيضًا الأقدم في أوروبا حيث استخدمت كمعتقل رئيسي ضمن العصر المينوسي.

فيما بعد وبالقرن السادس قبل الميلاد دخلت أرغوس في صراع حقيقي مع أسبرطة وقد استمر لمدة قرنين كاملين وانتهى بفوز أسبرطة وهذا ما أدى لتراجع أهمية أرغوس.

تحت الوصاية الرومانية عادت أرغوس لتصبح مهمة من جديد وازدهرت بشكل حقيقي خلال العصر البيزنطي ولكن في وقت مر عليها فكرت الحكومة اليونانية بنقل العاصمة بشكل جدي إلى أرغوس وبالنهاية وقع الاختيار على أثينا عام 1834.

قد يهمك: أجمل المدن في العالم

مدينة شوشان/ إيران (6200 عام)

هي مدينة سوسة (Susa) أو شوشان (Shush) التي تقع حاليًا عند قاعدة جبال الزاغروس الموجودة في جنوب غرب إيران حيث كانت مأهولة بالسكان لمدة قرون طويلة ولذلك تعد من أقدم المدن الموجودة بالشرق الأوسط.

إن تاريخ إنشاء المدينة يعود إلى عام 4200 قبل الميلاد حيث احتوت موقع أثري هام على حدود المدينة الحديثة وعلى طبقات متعددة من المستوطنات الحضارية مثل الفارسية والبارثية لذلك صنفت وفق الموقع الخاص بالتراث العالمي ليونيسكو.

مدينة أثينا/ اليونان 6000 قبل الميلاد

إن مدينة أثينا كانت مأهولة بشكل مستمر من البشر ومنذ العصر الحجري الحديث وحتى نهاية الألفية الرابعة ما قبل الميلاد.

فيما بعد اصبحت الرائدة ضمن اليونان القديمة وخلال الفترة ما بين عامي 1300 و1200 قبل الميلاد على أنها جزء من الحضارة الميسينية.

ازدهرت هذه الحضارة في أواخر العصر البرونزي وتحديدًا ما بين عامي 1700-1100 قبل الميلاد.

لقد نجت أثينا من عملية الحرق على يد الفرس الغزاة في عام 480 قبل الميلاد بالإضافة لاحتلالها من قبل الأسبرطيين خلال الحرب البيلوبونيسية الثانية.

قوقل نيوز

تابعنا الأن

إغلاق