أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية

26

أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية هو ترتيب الحركات الأربعة الأساسية، حيث تعتبر الكسرة من أقوى الحركات، وبعدها الضمة، ومن ثم الفتحة، وأخيرًا السكون، كما توجد حركات فرعية، وتساعد هذه الحركات في ضبط الكلمات، ونطقها بشكل سليم. نقدم أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية وأهميتها.

الحركات في اللغة العربية

توجد في اللغة العربية أربع حركات إعرابية أساسية، وأربع حركات فرعية، بالإضافة إلى ضوابط التشكيل، ومن الضروري معرفة هذه الحركات لاستخدامها بشكل صحيح، فهي تساعد في فهم معاني الكلمات، وقراءتها بشكل سليم، وتوضيح المعنى المراد من الكلمة، وهي حركات أساسية لا غنى عنها في اللغة العربية، وهي الكسرة والضمة والفتحة والسكون، و تتغير الحركات بحسب موقع الكلمة من الإعراب، فهي تساهم في إعراب الكلمات.

يختلف ترتيب الحركات في اللغة العربية بين الإملاء والنحو، فأما من ناحية النحو والصرف، فإن الضمة هي أقوى الحركات، ومن ثم تليها الكسرة، وبعدها الفتحة، وأضعفها السكون.

 أما من ناحية الإملاء، فإن الكسرة هي أقوى الحركات، ومن ثم الضمة، وبعدها الفتحة، ويعتبر السكون أضعف هذه الحركات.

“اقرأ أيضًا: أنواع المعارف في اللغة العربية

أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية

ليست كل الحركات في اللغة العربية بنفس القوة، ويتم وضعها على الأحرف لضبطها بشكل صحيح، وتسمى هذه الحركات بالتشكيل، والذي يساعد في التفريق بين الكلمات المتشابهة بغية فهمها وقراءتها بشكل سليم، كما تعتبر من أساسيات الإعراب، والإملاء، والترتيب الصحيح للحركات بحسب القوة كما يلي:

الحركات الأصلية

  • الكسرة: وتحتل المرتبة الأولى من حيث أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية لأنها تجر الاسم بعد الاسم المجرور، ويناسبها من الأحرف الياء، كما أنها أقوى حركة في كتابة الهمزة الوسطى، ويناسبها النبرة، وتكون على شرطة صغيرة مائلة باتجاه اليسار ( ِ)، وتوضع في أسفل الحرف المراد كسره، ومن الأمثلة على ذلك: عمِل، لعِب، سئِل.
  • الضمة: وتأخذ المرتبة الثانية من حيث أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية، وتوضع أعلى الحرف المراد ضمه على شكل حرف واو صغير ( ُ)، وهي تساعد على ضم الحرف بضم الشفتين أثناء نطق الحرف، ويناسب الضمة من الحروف الواو، وتوضع الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت حركتها الضمة، ومن الأمثلة على ذلك: سُجن، سُمع، مسؤول.
  • الفتحة: تعتبر الفتحة ثالث أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية، ويناسبها بين الحروف حرف الألف، وترسم أعلى الحرف على شكل شرطة صغيرة مائلة باتجاه اليسار ( َ)، ويتم لفظها بفتح الشفتين قليلًا أثناء نطق الحرف، ومن الأمثلة على ذلك: سَمع، قَرأ.
  • السكون: وهو الحركة الرابعة من حيث أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية، ويعتبر أضعف حركة بين الحركات، ويوضع أعلى الحرف المراد تسكينه على شكل دائرة صغيرة ( ْ)، ويلفظ بقطع الصوت بعد الانتهاء من لفظ الحرف، ومن الأمثلة على ذلك: سبْع، وضْع.

“قد يهمك أيضًا: ما هي حروف العطف في اللغة العربية

حركات التنوين

تلفظ حركات التنوين نونًا ساكنة في نهاية الكلمات التي تتطلب وجودها، ولكنها لا تكتب نون، وأنواع حركات التنوين هي:

  • تنوين الكسر: يكتب على شكل شرطتين صغيرتين ( ٍ) في أسفل آخر حرف في الكلمة.
  • تنوين الضم: يكتب على شكل حرفي واو صغيرتين ( ٌ)، ويوضع أعلى الحرف الأخير في الكلمة.
  • تنوين الفتح: يكتب على شكل شرطتين صغيرتين ( ً) على أعلى الحرف الأخير في الكلمة، ويوضع إما على الحرف مباشرةً، أو على حرف الألف.

“شاهد أيضًا: ما هي الأساليب البلاغية في اللغة العربية

ضوابط التشكيل في اللغة العربية

تساعد ضوابط التشكيل في قراءة الكلمات وفهم معانيها بطريقة صحيحة، ويوجد في اللغة العربية العديد من ضوابط التشكيل، وهي:

  • المد: هو عبارة عن حركة تشكيلية يوضع على الحرف لإطالة صوت الحركة في الحرف، ويكتب على شكل (~)، أما حروف المد فهي: الألف، والواو، والياء.
  • الشدة: هي حرف يوضع على الحرف المراد تضعيفه لتشديده، وتكتب على الشكل ( ّ)، ويمكن أن تشكل بالفتحة أو الضمة أو الكسرة، ويمكن أن تنوّن أيضًا.
  • الوصل: وهي أدوات تساعد في الربط بين الكلمات والجمل مع بعضها البعض، و تشمل أدوات الوصل بعض الحروف كالفاء، والواو، وثم، وأو، وبل، وحتى.
  • القطع: وهي حروف منفصلة عن الحرف الذي قبلها أو بعدها، ولا تقبل الارتباط بأي حرف، مثل: حرف الراء، والدال، والذال، والواو، والزاي.

وهكذا نجد أن اللغة العربية غنية بالمفردات والكلمات التي تحتاج إلى وجود الحركات والضوابط لنطقها بشكل سليم، وكتابتها بالطريقة الصحيحة، وتختلف قوة هذه الحركات من ناحية الإملاء عن قوتها من حيث النحو، ولذلك قدمنا أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية، وما يناسب كل منها من الحروف، وما هي أهميتها من حيث النطق والإعراب.