الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانفن الطهيأكلات سريعة التحضير

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أكلات سريعة التحضير

أكلات سريعة التحضير

في بعض الأحيان يمكن أن نحتاج إلى أكلات سريعة التحضير، لذيذة وصحية في الوقت ذاته، وهذا نتيجة العمل في وظيفة مرهقة، أو رعاية الأطفال، أو حتى القلق بشأن الضغوطات المالية.

نعيش يوميًا القلق بشأن المستقبل الغامض، والحياة النشيطة ووتيرتها السريعة، وعدم القدرة على إيجاد وقت ملائم للقيام بالنشاطات الاجتماعية.

كل هذه الظروف وغيرها تجعلنا قلقين أيضًا بشأن تحضير وجبات طعام سريعة، لذيذة وصحية، وكيف يمكننا العثور على الوقت الملائم لتحضير هذه الأطعمة.

الاحتياجات الأساسية

يمكن القيام بتحضير مجموعة من الأطعمة مسبقًا وتخزينها، وننصحك بتدوينها وشرائها من متجر البقالة لتخزينها واستخدامها في حالات الطوارئ أو الانشغال الشديد، وفيما يلي مجموعة من الاقتراحات لتخزين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة.

لتضمين البروتينات في نظامك الغذائي يمكنك تحزين السلمون المدخن، الفاصولياء البيضاء والخضراء، الحمص، البينتو، الدجاج، لحم السمك، الديك الرومي، التوفو، الجبن المقطع أو المفتت، والبيض.

أما للنشويات فيمكنك تخزين خبز القمح الكامل، الذرة المجمدة، الأرز البني سريع التحضير، القرنبيط، البطاطا الحلوة، النوكي المجمد، عجينة بيتزا محضرة سابقًا، ومعكرونة سريعة التحضير.

وللحصول على وجبة غنية بالفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية يمكنك إحضار بعض الفواكه والخضراوات مثل الجزر، الفليفلة الحلوة، الكوسا، أو الخضار المجمدة مثل البازيلاء، الجزر، السبانخ والفاصولياء الخضراء.

كما يمكنك تخزين حشو بعض الخضراوات مثل الكوسا، والخضراوات المعبأة مثل السبانخ واللفت، بالإضافة إلى الملفوف، البروكلي، الفواكه المعلبة، الفواكه المجففة والتوت.

وللتوابل ننصحك بإحضار الخردل، المايونيز، زيت الزيتون، الخل الأبيض، الأعشاب، التوابل المجففة، جبن البارميزان المبشور والصلصات المتنوعة من متجر البقالة.

هذه المكونات جميعها ستدعمك في تحضر مجموعة واسعة من الأكلات سريعة التحضير والتي قمنا بجمعها لك أدناه.

أفضل أكلات سريعة التحضير

سلطة التونة والفاصولياء البيضاء

والتي تتكون من التونة، زيت الزيتون، السبانخ، الفاصولياء البيضاء، شرائح رفيعة من البصل الأحمر، الطماطم الكرزية الحلوة، عصير الليمون، الزيتون المالح والقليل من جبنة الفيتا.

يمكن أيضًا إضافة الورقيات الأخرى بدلًا من السبانخ، كالجرجير أو اللفت، أو حتى الخس الأحمر.

سلطة التفاح بالدجاج والكرز

هل يمكنك تخيل هذا المزيج الرائع والصحي؟

تتضمن هذه السلطة قطعًا من الدجاج المشوي، التفاح، الكرز المجفف، والقليل من التوت البري والغني بمضادات الأكسدة، والقليل من القرفة والملح لموازنة النكهات.

هذه السلطة لاذعة وحمضية في آن واحد، علاوة على أنها خفيفة على المعدة، ولذيذة للغاية.

يُنصح برش قطع التفاح بعصير الليمون الطازج لعدم تحول لون التفاح إلى اللون الأسود.

حساء البطيخ بالخيار

وهو حساء صيفي، سهل وصحي للغاية، ويمكن تحضيره بخلط البطيخ، الخيار، الأعشاب الطازجة، القليل من الليمون والملح معًا في الخلاط الكهربائي حتى يصبح قوام الحساء سائلًا، ثم يُقدم ويُشرب باردًا.

حساء الميسو مع الخضار والتوفو

وتعد هذه الوصفة من الوصفات اليابانية الكلاسيكية، ويمكنها أن تساهم بشكل رائع بمنحك وعائلتك جهازًا مناعيًا أكثر قوة.

ويمكن تقديم هذا الحساء مع طبق من الأرز البني سريع التحضير لمنح وجبتك المزيد من الألياف والكبروهيدرات.

يُعتقد أن أصل ميسو نشأ في الصين، ثم قدمه الكهنة البوذيون إلى اليابان منذ أكثر من 1300 عام، وتم صنعه من خليط من الملح، الحبوب وفول الصويا، واستخدم كوسيلة للحفاظ على الطعام وتخزينه خلال الأشهر الأكثر دفئًا.

يتم نقع معجون الميسو في الماء الساخن للحصول على عجينة ناعمة، سائلة وخالية من التكتلات، ثم يتم نقع حصة من الخضراوات الخضراء حسب الرغبة في الماء لصناعة مرق الخضراوات.

يُمكن وضع السلق، البصل الأخضر أو السبانخ أو ثلاثتهم معًا لتحضير طبق الخضار، ثم يُضاف التوفو ويتم خلط المزيج بأكمله معًا ثم يُرفع عن النار.

تُضاف عجينة الميسو السائلة إلى المرق، ثم يُضاف الملح حسب الرغبة، وبذلك أصبح حساء ميسو جاهزًا خلال 15 دقيقة فقط.

التونة بالطماطم الصيفية والأعشاب

ربما يبدو هذا غريبًا من الوهلة الأولى، ولكن للتونة مع الطماطم طعم مذهل لا يُضاهى.

لصناعة طبق يكفي لشخصين من هذه الوصفة نحتاج إلى 4 حبات كبيرة وصلبة من الطماطم، علبتين تونة ويُفضل أن تكون معبأة بزيت الزيتون، ليمونة، عصير ليمونة، ثلث كوب من البقدونس المفروم، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والقليل من زيت الزيتون إذا كانت التونة معبأة بالماء.

تُفرغ قطع الطماطم بتصفية الماء الزائد والإبقاء على قشرتها الصلبة، ثم يُخلط لب الطماطم مع التونة وبقية المكونات معًا، ويُحشى الخليط بداخل الطماطم.

الأرز بالفطر والخضراوات

وهي وصفة ممتازة وسريعة للحصول على غذاء صحي ومشبع لك ولأطفالك ولتحضيرها نحتاج إلى المكونات الآتية:

  • بصلة.
  • 3 أسنان من الثوم.
  • كوب فطر مقطع.
  • علبة ذرة صغيرة.
  • زبيب أو لوز مقشر للتزيين.
  • حبة بطاطا مقطعة إلى مكعبات – مكون اختياري-.
  • دجاج مسلوق.
  • كوبين من الأرز طويل الحبة.
  • لبن زبادي.
  • معجون طماطم.
  • القليل من الريحان.
  • ملعقة صغيرة من الكاري، البهارات المشكلة، البابريكا، الفلفل الأسود والملح.

ولتحضيرها يُنقع الأرز، ثم يُنظف الدجاج ويوضع في صينية، ثم تُحضر خلطة الدجاج بخلط علبة من معجون الطماطم مع ملعقتين من الزبادي، القليل من التوابل والملح، وتُرش الخلطة فوق الدجاج.

يرش القليل من الريحان فوق الخلطة وتُغطى الصينية بالقصدير وتوضع في الفرن لساعة كاملة.

في قدر منفصل يتم قلي البصل والثوم معًا حتى يتحول اللون إلى الذهبي الفاتح، ثم تُضاف جميع الخضراوات الأخرى إلى القدر.

يُضاف الأرز، الماء والتوابل، إلى الخضراوات، ثم يُسلق الأرز بالطريقة الاعتيادية حتى ينضج.

تشيكن بوب

وهي وصفة ممتعة خصوصًا للأطفال الصغار، ولتحضيرها نحتاج إلى المكونات الآتية:

  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • كوب من اللبن.
  • نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة.
  • قطعتان كبيرتان من دجاج الفيليه أو الدجاج المسحب الخالي من العظام.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من البصل البودرة.

ونحتاج للتغطية قبل القلي إلى بيضة كبيرة، نصف كوب من الدقيق، وكوب من البقسماط.

لتحضير التشيكن بوب نبدأ بتقطيع فيلية الدجاج إلى مكعبات صغيرة، ثم نضع اللبن، الثوم، الزنجبيل، الفلفل، البصل، والملح داخل طبق عميق، ونقليب الخليط.

 ثمّ نضيف مكعبات الدجاج ونقلبها مع الخليط حتى يمتزج جيداً، ونضع الخليط داخل الثلاجة لمدّة خمس عشرة دقيقة.

ثم نُخرج قطع الدجاج من الثلاجة، ونُحضر الدقيق بداخل طبق واسع، ونضع البيض بطبق واسع آخر، والأمر ذاته مع البقسماط.

نأخذ قطع من الدجاج ثمّ نضعها في الدقيق مع تقليبها برفق حتى تغطيتها بطبقة خفيفة ثمّ وضعها في البيض حتى تغطيتها بطبقة خفيفة ثمّ وضعها في البقسماط حتى تغطيتها بطبقة خفيفة.

وضع كمية من الزيت داخل مقلاة عميقة ثمّ تسخينه جيدًا، ووضع بعض قطع الدجاج وتقليبه حتى اكتسابها اللون الذهبي وتُقدم دافئة.

ميني برجر

وتحتاج هذه الوصفة إلى نصف كيلو غرام من اللحم المفروم، ربع ملعقة صغيرة من الملح، اثنتا عشرة قطعة من خبز البرغر، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، بقدونس طازج مقطع، وربع كوب من الكاتشب.

ولتحضيرها ببساطة نخلط اللحم المفروم مع الملح والبقدونس في قدر متوسط الحجم، ونقلبهم جيداً ثم نقسمهم لتشكيل اثنتي عشرة قطعة منه.

ثم نضع ملعقة صغيرة ونصف من الزيت في مقلاة غير لاصقة، ونضيف قطع البرغر لتحميرها على نار متوسطة الحرارة لمدة ثلاث دقائق من الجهتين.

نحشي البرغر في الخبز المخصص له، ونضيف الكاتشب إليه لتقديمه، ويمكن إضافة أي مكونات مرغوبة مثل الجبنة أو الخس.

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا